عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيسا النمسا ومقدونيا الشمالية يبحثان التقارب بين الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان

الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن
الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن

بحث الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن، مع نظيره المقدوني الشمالي ستيفو بنداروفسكي، اليوم الأربعاء، سبل دعم وتنشيط علاقات التعاون النمساوية المقدونية وتعزيز فرص مقدونيا الشمالية في مفاوضات الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.



 

وذكر القصر الرئاسي النمساوي "هوفبورج" في فيينا، في بيان، أن الرئيس فان دير بيلين أجرى مباحثات أيضًا مع رئيس الوزراء ديميتار كوفاتشيفسكي، في العاصمة المقدونية سكوبيه، وألقى خطابًا في البرلمان المقدوني حول التقارب بين دول غرب البلقان والاتحاد الأوروبي.

 

ويرافق فان دير بيلن، في جولته التي شملت أيضًا ألبانيا، وزيرة العدل ألما زاديتش ووفدٌ تجاري كبير بقيادة نائب رئيس غرفة التجارة مارثا شولتز.

 

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي بدأ رسميًا مفاوضات الانضمام مع مقدونيا الشمالية في يوليو من العام الماضي، وكانت مقدونيا الشمالية مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 2005 وعلى الرغم من تنفيذ الإصلاحات المطلوب تم عرقلة التقارب مع الاتحاد الأوروبي لسنوات بسبب الخلاف حول اسم الدولة مع اليونان، إلا أنه تمت تسوية هذا الأمر مؤخرا، كما يجري بحث الاعتراف بالأقلية البلغارية في دستور مقدونيا الشمالية. 

 

يذكر أن الشركات النمساوية تتطلع إلى الحصول على فرص جديدة في دول غرب البلقان بعد التقدم في مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ووفقًا لغرفة التجارة يحظى قطاعا البنية التحتية والطاقة في ألبانيا ومقدونيا الشمالية باهتمام خاص من المستثمرين النمساويين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز