عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ إجراء عاجل لمكافحة نقص المياه

دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء عاجل لمكافحة نقص مياه الشرب على مستوى العالم.



وقال جوتيريش، في اليوم الأخير من المؤتمر المنعقد في نيويورك منذ ثلاثة أيام، "كل آمال البشرية للمستقبل تعتمد بطريقة ما على رسم مسار جديد قائم على العلم"، لافتا إلى "إن آمال البشرية تعتمد على إدراك الالتزامات الشاملة التي تغير الأوضاع من جانب الدول الأعضاء وغيرها في هذا المؤتمر".

 

وأكد على أهمية تطوير "أنظمة غذائية جديدة بديلة لتقليل الاستخدام غير المستدام للمياه في إنتاج الغذاء والزراعة"، مبينا أن الأسلوب العالمي في التعامل مع المياه يجب أن يكون متكاملا مع الأساليب المرتبطة بالأنظمة البيئية والمناخ من أجل تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، ما يعني ذلك إقامة بنية تحتية مرنة وأنابيب مياه ووضع خطط لمعالجة مياه الصرف الصحي، وضمان حماية كل شخص في العالم بأنظمة إنذار مبكر ضد الكوارث الطبيعية بحلول عام 2027.

 

 

في غضون ذلك، وصف تقرير المياه العالمي، نشر يوم الأربعاء الماضي، التقدم الذي تم إحرازه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بأنه غير كاف، مشيرا إلى تزايد المشاكل البيئية والصعوبات الاقتصادية المرتبطة بتلوث المياه النظيفة بصورة أكبر، في ظل استمرار تفاقم نقص مياه الشرب، خاصة أن ملياري شخص، نحو واحد من بين كل أربعة أشخاص على مستوى العالم، لا يحصلون على مياه نظيفة.

 

 

وعلى مدى اليومين الماضيين، اتفقت الدول الأعضاء ومنظمات غير حكومية وممثلو شركات على العديد من الإجراءات غير الملزمة لمكافحة النقص العالمي لمياه الشرب.

 

 

ويعد المؤتمر الأممي، الذي بدأ يوم الأربعاء الماضي، أول اجتماع أممي منذ عام 1977 يتعامل حصريا مع قضية المياه.

 

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز