عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "TikTok" ونفط ألاسكا تثير مخاوف "بايدن" من شباب حزب الكنبة

بايدن
بايدن

التحركات الأخيرة التي قام بها الرئيس الأمريكي جو بايدن للضغط على TikTok: بشأن ملكيتها الصينية والموافقة على التنقيب عن النفط في منطقة غير مستغلة في ألاسكا تختبر ولاء الناخبين الشباب، وهي مجموعة كانت إلى حد كبير يمكن أن يطلق عليها حزب الكنبة.



 

ارتفعت نسبة إقبال الشباب في الانتخابات الثلاث منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسًا في عام 2016، ما ساعد بايدن على تحقيق انتصارات في الولايات المتأرجحة في عام 2020، والحصول على مقعد ديمقراطي في مجلس الشيوخ في انتخابات 2022 ووقف الخسائر المحتملة في مجلس النواب.

لكن الرئيس الأمريكي البالغ من العمر 80 عامًا لم يكن أبدًا المرشح المفضل لليبراليين الشباب المتحمسين لجيل جديد من القيادة الأمريكية.

بينما يستعد بايدن لحملة إعادة انتخاب متوقعة، فإن حظر TikTok المحتمل والتنقيب عن النفط في  ألاسكا يمكن أن يثقل كاهله.

وفي الوقت نفسه، فإن خطته للقضاء على مليارات الدولارات من ديون قروض الطلاب معرضة للخطر في المحكمة العليا.

كانت الجهود، التي أُعلنها قبل فترة وجيزة من الانتخابات النصفية العام الماضي، محاولة من جانب بايدن للوفاء بوعده بعد هزيمة السناتور التقدمي بيرني ساندرز في الحملة التمهيدية للحزب الديمقراطي في عام 2020.

قال مارك بولمان، الطالب في جامعة ولاية أريزونا، البالغ من العمر 20 عامًا، والذي قال إنه من المحتمل أن يمتنع عن التصويت إذا كان بايدن هو المرشح الديمقراطي، كما هو متوقع: "أنا ديمقراطي، لكنني لا أصوت لبايدن"، ربما يكون قادرًا على القيام بعمل جيد، لكنه غير قادر على حشد الناخبين، خاصة قاعدة الناخبين الديمقراطيين، ولا أعتقد أنه مرشح قوي".

ولا يتوقف الأمر عند عدم اقتناع الشباب بالرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن مايثير سخطهم أيضًا محاولات حظر موقع TikTok الذي يسمح للمستخدمين، 150 مليون منهم في الولايات المتحدة، بنشر مقاطع فيديو قصيرة ومبتكرة للأصدقاء والغرباء.

وتتمتع الخوارزمية الخاصة بها بقدرة خارقة على اكتشاف ما يثير اهتمام مستخدميها وتقديم مقاطع الفيديو التي سيستمتعون بها وأصبح مكانًا شائعًا للغاية.

ويقول البعض إنه إدمان - مكان للشباب للعثور على الترفيه والمجتمع، وتتزايد مخاوف الحكومات الغربية من أن مالك TikTok  ByteDance ومقره بكين، قد يعطي سجل تصفح أو بيانات أخرى حول المستخدمين للحكومة الصينية أو يروج للدعاية والمعلومات المضللة.

وحظرت الولايات المتحدة ودول أخرى TikTok من الأجهزة المملوكة للحكومة، كما فعلت العديد من الولايات.

وهددت اللجنة الأمريكية للاستثمار الأجنبي، وهي جزء من وزارة الخزانة في بايدن، بحظر TikTok إذا لم تبع ByteDance حصتها في التطبيق، وفقًا لتقرير وول ستريت جورنال هذا الشهر.

مالك تيك توك 
 

وحاول ترامب حظر TikTok في عام 2020، لكن تم حظر هذه الخطوة في المحكمة وتم إلغاؤها لاحقًا عندما تولى بايدن منصبه وأمر بإجراء دراسة متعمقة للقضية.

تقول ByteDance إنها تعمل على معالجة المخاوف الأمنية ولديها خطط لتوجيه حركة المرور عبر الخوادم المملوكة لشركة Oracle، وهي شركة تقنية مقرها في وادي السيليكون.

يصر مسؤولو إدارة بايدن على أن المخاوف السياسية لا تؤثر في مراجعة الأمن القومي الجارية، لكنهم أيضًا ليسوا غافلين عن ذلك.

أعاد كلا الحزبين السياسيين توجيههما حول تبني مواقف اقتصادية وأمنية أكثر صرامة بشأن صعود الصين، وتعرض بايدن لضغوط متزايدة من المشرعين الجمهوريين لاتخاذ إجراءات ضد TikTok.

في مقابلة حديثة مع بلومبرج، عرضت وزيرة التجارة جينا ريموندو بشكل مبالغ فيه، يعتقد السياسي بداخلي أنك ستخسر حرفياً كل ناخب دون سن 35 إلى الأبد.

لكن من الواضح أن البيت الأبيض والرئيس الأمريكي جو بايدن وحملته المحتملة لإعادة انتخابه يدركون تمامًا مدى الوصول المحلي الهائل للتطبيق والتحول الديموغرافي نحو الناخبين الشباب ذوي الميول الديمقراطية.

لتسليط الضوء على عمل بايدن المتوازن، عقد النائب جمال بومان، وهو ديمقراطي تقدمي من نيويورك يحظى بشعبية على اليسار، مؤتمرًا صحفيًا الأسبوع الماضي مع منشئي TikTok، الذين أنشأوا قنوات شعبية ومربحة على الشبكة الاجتماعية لدعم حرية التعبير.

واستجوب المشرعون الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Shou Zi Chew لما يقرب من ست ساعات يوم الخميس الماضي بشأن أمن البيانات والمحتوى الضار.

واستجاب المشرعون بتشكك ملك "تيك توك" خلال جلسة استماع متوترة للجنة مجلس النواب على تأكيداته بأن التطبيق يعطي الأولوية لسلامة المستخدم ولا ينبغي حظره بسبب صلاته الصينية.

قال تشيو: "اسمحوا لي أن أوضح هذا بشكل لا لبس فيه إن شركة بايت دانس ليست عميلاً للصين أو أي دولة أخرى".

في مقابلات أجريت في ولاية أريزونا، أحد أكبر حرم الجامعات في الولايات المتحدة ومساهمًا في فوز بايدن الضيق بـ10000 صوت في الولاية المتأرجحة، وصف الشباب حظر TikTok على أنه في مكان ما بين الانزعاج والحتمية - لكن ليس شيئًا من شأنه تغيير وجهات نظرهم من الرئيس.

قال لوكاس فيتور، طالب إدارة الأعمال البالغ من العمر 19 عامًا من هيوستن، عن حظر TikTok معظم الناس لا يفكرون حقًا في هذه الأنواع من الأشياء، أعتقد أنهم على الأرجح سيرون الأمر على أنه زعيم قمعي، رجل عجوز، لا يعرف شيئًا عن وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوقع فيتور أنه في حالة اختفاء TikTok، سيظهر تطبيق آخر لجذب انتباه الشباب.

وقامت منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، بما في ذلك YouTube وInstagram، بدمج ميزات فيديو مماثلة تعتمد على الخوارزميات، على الرغم من أن البعض يجدها عالية الجودة مقارنة بـTikTok.

قال جيني شو، وهو طالب هندسة كيميائية يبلغ من العمر 20 عامًا من جوديير، أريزونا: "إنها ليست قضية بايدن حقًا"، إنه أمر مشترك بين الحزبين - الأمان من الصين.

قالت شو، إن فقدان الوصول إلى TikTok سيكون مخيبا للآمال، لكنه لن يثنيها عن التصويت لصالح بايدن إذا لم يكن هناك خيار ديمقراطي أفضل.

ووافقت صديقتها، مادي بروس، طالبة الهندسة الكيميائية البالغة من العمر 20 عامًا.

قال بروس: "أنا لست من كبار المعجبين بجو بايدن".

وقالت إنها تفضل أن ترى مرشحًا ديمقراطيًا آخر، لكنها ستظل تصوت لبايدن.

إن إجبار الشركة الأم الصينية لـTikTok على بيع حصتها في الشركة الأمريكية يمكن أن يوفر أرضية وسطية مريحة: تقليل تهديد الأمن القومي مع تجنب قطع الوصول إلى التطبيق لعشرات الملايين من المستخدمين.

لم يصوت الشباب أبدًا بنفس معدلات آبائهم وأجدادهم، لكن مشاركتهم زادت بشكل ملحوظ منذ بداية رئاسة ترامب.

جلبت الانتخابات النصفية لعامي 2018 و2020 أعلى مستويات إقبال الشباب على مدار العقود الثلاثة الماضية، وفقًا لمركز المعلومات والأبحاث حول التعلم والمشاركة المدنية في جامعة تافتس، الذي يدرس الناخبين الشباب.

وعندما يصوتون، يصوت الشباب بأغلبية ساحقة للديمقراطيين.

فاز بايدن بنسبة 63٪ من الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، مقارنة بـ34٪ لترامب، وفقًا لـAP VoteCast، وهو مسح موسع للناخبين. 

كان أداء المرشحين الجمهوريين في مجلس النواب أفضل مع الناخبين الشباب في انتخابات التجديد النصفي العام الماضي، لكن الديمقراطيين ما زالوا يتمتعون بميزة 14 نقطة مئوية، حيث فازوا بالناخبين 24 وأصغر 54٪ مقابل 40٪.

قال جاك لوبيل، المتحدث باسم ناخبي الغد، التي تنظم الناخبين الشباب عبر الإنترنت: "إذا كان الديمقراطيون يبحثون عن سلاحهم السري، فإن الناخبين الشباب هم كذلك، بالنسبة للديمقراطيين على وجه الخصوص، الذين لديهم بالفعل ناخبون شباب إلى جانبهم، فنحن الإمكانات غير المستغلة التي تبحث عنها الحملات.

قال لوبيل إن حظر TikTok قد يثير غضب الكثير من الناخبين الشباب، لكن بايدن يمكن أن يشير إلى سجل قوي في الدفاع عن مصالح الشباب.

حاول بايدن تقديم إعفاء من ديون قروض الطلاب ودافع عن حقوق الإجهاض.

ووقع على مشروع قانون ضخم للإنفاق على المناخ إلى جانب مشروع قانون العنف المسلح الأكثر شمولاً منذ عقود.

قالت ماريسول أورتيجا، طالبة الصحافة، البالغة من العمر 21 عامًا من مدينة جلينديل بولاية أريزونا، إن العديد من أقرانها يبحثون عن شخص أصغر سنًا وأكثر إثارة، حتى لو كانوا سيصوتون له على الأرجح.

قال أورتيجا: كان جو بايدن اسمًا في السياسة الأمريكية لفترة طويلة جدًا جدًا، وأعتقد أن الناس مستعدون نوعًا ما لشيء جديد.

ومع ذلك، أثارت إدارة بايدن غضب دعاة حماية البيئة والشباب من خلال الموافقة على مشروع التنقيب عن النفط الضخم من ويلو على المنحدر الشمالي في ألاسكا.

كان النشطاء الشباب نشطين بشكل خاص في الدفع للحد بشكل كبير من التنقيب عن النفط والابتعاد عن الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وقبل قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، حصلت حملة StopWillow على ملايين المشاهدات على TikTok وحثت بايدن على منع المشروع.

وقالت كريستينا تزينتزن راميريز، رئيسة NextGen America، وهي مجموعة منظمة للشباب: لقد قدم الكثير للشباب، ولهذا كانت نصيحتنا للإدارة، هذا ليس الاتجاه الصحيح للتعامل مع هذه القضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز