عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. دراسة تتوصل إلى تقنية لإنجاب أطفال من الجنس المرغوب فيه للأبوين

تحديد الأجنة
تحديد الأجنة

توصلت دراسة علمية حديثة إلى أن تقنية جديدة لتحديد جنس الطفل تبدو آمنة وفعالة بنسبة 80٪.



 

وحسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: استخدم الباحثون في الدراسة تقنية لفصل الحيوانات المنوية لمعرفة ما إذا كان لديهم كروموسوم X "يصنع ذرية أنثى" أو Y "ذرية ذكور".  

 

وتشير الدراسة إلى أن الحيوانات المنوية التي تحتوي على كروموسوم X أثقل قليلاً من تلك التي تحتوي على كروموسوم Y.

 

 

مخاوف قديمة 

 

 

ومع ذلك، فقد أثارت الدراسة مرة أخرى مخاوف قديمة بشأن أخلاقيات مثل هذه العملية.

 

ويعتبر اختيار الأجنة بدون أسباب مثل الأمراض المرتبطة بالجنس أمرًا غير قانوني في العديد من البلدان.

 

وقال خبراء من وايل كورنيل ميديسن في نيويورك إن أسلوبهم غير مكلف و"آمن للغاية".

شملت الدراسة الصغيرة 1317 زوجًا، مع 105 رجال في المجموعة التي استخدمت عملية فرز الحيوانات المنوية، إذ أراد تسعة وخمسون زوجًا إنجاب فتاة، وأسفر ذلك عن 79.1٪ "231 من أصل 292" أجنة أنثى، مع ولادة 16 فتاة دون أي تشوهات.

 

وأراد 56 زوجًا إنجاب ولداً، وأنتجت هذه التقنية 79.6٪ أجنة ذكور "223 من أصل 280"، مما أدى إلى إنجاب 13 ذكرًا سليمًا.

 

ووصف البروفيسور جيانبيرو باليرمو، أحد معدي الدراسة، بأنها "آمنة للغاية وفعالة وغير مكلفة ومقبولة من الناحية الأخلاقية". في حين، أعرب بعض الخبراء عن مخاوف جدية على الرغم من الفعالية الواضحة لهذه التقنية. وقالت الدكتورة تشانا جاياسينا، رئيسة قسم طب الذكورة في إمبريال كوليدج لندن، "إن إنجازهم التقني ضئيل مقارنة بالمخاوف الأخلاقية الجادة التي أثارها البحث".

وقال: "إنهم يقترحون اختيار الحيوانات المنوية كبديل أخلاقي لاختيار الأجنة"، وأجد هذا أمرًا لا يصدق لأن اختيار الحيوانات المنوية هو مجرد طريقة أخرى لاختيار الأجنة للتلاعب بجنس النسل، مع آثار مجتمعية ضارة." وقال إن التنظيم مطلوب بشكل عاجل للسيطرة على مثل هذه التطورات، مضيفًا أنه يمكن تكييفه في المستقبل لاختيار سمات مثل الجلد أو لون العين.

وقال دارين جريفين، أستاذ علم الوراثة بجامعة كنت، إن اختيار جنس المولود كان مثار رفض لأسباب أخلاقية ودينية لدى بعض الدول".

وقال جريفين إن "فصل الحيوانات المنوية مسبقا قد يوفر ثغرة قانونية في بعض البلدان ولكن ليس في المملكة المتحدة"،-وكانت هناك طرق عديدة موجودة منذ عقود، بعضها فعال ولكن يحتمل أن يكون ضارًا، والبعض الآخر مشكوك فيه في فعاليتها.

وأكد دارين جريفين أن الدراسة الحالية قد وجدت طريقة يكون فيها النهج فعالا إلى حد ما، و"أنا مقتنع بأن العلم سليم وأنه، بدلاً من" رمي العملة "المعتاد بنسبة 50:50، يمكن للزوجين إنجاب طفل بالجنس المرغوب فيه بنسبة تقل قليلاً عن 80٪ من الوقت."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز