عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أهالي وأطفال شهداء قرية الروضة يستقبلون قافلة الثقافة للجميع

انطلقت قافلة الثقافة للجميع من قصر ثقافة العريش إلى مركز الشباب بقرية الروضة في شمال سيناء لتقديم ورش فنية وحرف تراثية وبيئية ، ومعرض كتاب ، وعروض فنية لأهالي القرية ، وذلك بصحبة الدكتور عبد الكريم الشاعر الأستاذ بجامعة العريش ومعه لفيف من المتطوعين في العمل الاجتماعي، حيث كان فى استقبالهم  مدير المركز إسماعيل سلامة، وسكرتير القرية إسماعيل سويلم، وبعض شيوخ وأعيان وأهالى القرية، منهم : الشيخ علي عليان، سالم سليم عيد، موسى سعيد أحمود، سليم سويلم رئيس مجلس إدارة المركز، وسلمى عيد سالم وكيل مجلس الإدارة ، والذي قام بالترحيب بالحضور وقدم الشكر للدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة وهيئة قصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة ، والكاتب محمد نبيل رئيس اقليم القناة وسيناء الثقافى للدور الفعال في نشر الوعي الفنى والثقافى المستمر لأهالي محافظة شمال سيناء وبخاصة قرية الروضة .



 

وتحدث الدكتور عبد الكريم الشاعر شاكرا وزارة الثقافة على تلك الفعاليات المستمرة على أرض محافظة شمال سيناء والاهتمام بالمناطق المحرومة من خلال تقديم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية المكثفة .

 

وتحدث مجدى رزق أحمد من مصابي مسجد الروضة ووالد شهيد .

 

ومن جانبه .. اختتم أشرف المشرحاني رئيس فرع شمال سيناء الذي أكد دعم الدكتورة وزيرة الثقافة شخصياً ورئيس الهيئة ورئيس إقليم القناة وسيناء الثقافى لهذه المناطق المحرومة من الأنشطة الثقافية والفنية .

 

وتوالت فعاليات القافلة، حيث شاركت أكثر من خمسة وعشرين متدربة من الفتيات والسيدات بورشة تعليم وتطريز الثوب السيناوي من إعداد وتوجيه نسرين الشوربجى مدير إدارة الدراسات والبحوث بالفرع .. كما قدمت القافلة الثقافية مواهب من أطفال قرية الروضة فى إلقاء الشعر، حيث قدمت الطالبة سحر رضا درويش قصيدة عن الشهداء وقدم الطالب يحيى موسى مصباح الغناء، وقدمت مجموعه من الأطفال بعض الأغانى والرقصات التي تعبر عن البيئة السيناوية .. بالإضافة إلى تنفيذ ورشة فنية عن رسم فانوس رمضان  شارك فيها عدد كبير من الأطفال ، وذلك باستخدام الألوان الخشب والفلوماستر والباستيل من اعداد وتوجيه الفنانة التشكيلية إيناس سمير مدير قصر ثقافة العريش.

 

كما شاركت إدارة الشؤون الثقافية بالفرع  بفعاليات القافلة من خلال معرض كتاب متنقل لأطفال القرية قدم كتب متنوعة واصدارات الهيئة بمقابل زهيد لتشجيع الأطفال على الاقتناء وممارسة القراءة بإشراف مديرة الشؤون الثقافية صفاء حمدي وفاطمة عبد الناصر.

 

وتم تقديم عروض فنية لفرقة المواهب وأغانى متنوعة ومسرح عرائس ومسابقة ثقافية فى المعلومات العامة من اشراف كابتن مدحت نجيب مسؤول قسم المواهب بالفرع ، وتم تقديم جوائز عينية للفائزيم أدخلت البهجة والسرور على الأطفال والأهالي.

وقدمت فرقة العريش التلقائية عروض فنية متنوعة بتوجيه وإشراف كابتن جامع عبد الرسول مدرب الفرقة .

وفى نهاية الفعاليات . تم تكريم الأطفال والسيدات المتميزين والمشاركين بفعاليات الورش الفنية المختلفة .

وصرح محمد نبيل رئيس اقليم القناة وسيناء الثقافى أن هذا النشاط الثقافي المكثف بشمال سيناء يأتي بعد انتهاء قافلة الحسنة الأسبوع قبل الماضى فى إطار توجيهات وزير الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني باستمرار تقديم الخدمة الثقافية المتنوعة لأطفال وأهالي شمال سيناء ، ومزيد من الاهتمام بتنفيذ ورش الحرف التراثية والبيئية لبنات وسيدات مدن وقرى ووديان محافظة شمال سيناء حتى تستطيع الفتيات والسيدات تنفيذ مشروعات اقتصادية  صغيرة من خلال إتقان تفصيل التوب السيناوي ومشغولات الخرز وغيرها من أنشطة الحرف التراثية والبيئية لمجتمع شمال سيناء ، وذلك تحت إشراف إقليم القناة وسيناء الثقافى من خلال اقليم شمال سيناء.

 

 

وكذلك أكدت وزيرة الثقافة على أهمية تنمية مواهب النشء والتعاون مع مدارس التربية والتعليم لاكتشاف وتنمية المواهب لدى الأطفال وتعلم البنات حرفة التطريز والمشغولات المصنوعة من الخرز، وذلك تحت إشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي وتنفيذ فرع ثقافة شمال سيناء بإدارة اشرف المشرحانى، وبإشراف عام من الإقليم للدكتور شعيب خلف مدير عام الإقليم , عزة عبد الشافي مدير إدارة التفتيش المالى والإداري، حنان مرعي مدير إدارة التخطيط ومتابعة الأنشطة الثقافية والفنية والنشر ، ومن فرع شمال سيناء كل من : محمود حنفي نائب رئيس الفرع، مدحت نجيب مسؤول المواهب ، جامع عبد الرسول مدرب الفرقة التلقائية ، وحاتم إبراهيم وعيد اشتيوى ومحمد حلمى كدعم فني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز