عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| "Goole" يحتفي بعيد الأم.. ونسلط الضوء على أصل التسمية

يوم الأم
يوم الأم

احتفى موقع البحث الشهير " Google " بعيد الأم الذي يحل اليوم ٢١ مارس في مصر وعدد من دول العالم العربي.



 

عيد الأم أو يوم الأم، هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، تحتفل به بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة و"رابطة الأم بأبنائها" وتأثير الأمهات على المجتمع، وظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن، فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكّروا الأبناء بأمهاتهم.

 

و لاحقاً اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر مارس أو إبريل أو مايو.

 

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب إفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو.

 

 

وفي الولايات المتحدة وألمانيا يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وفي إندونيسيا يحتفلون به في يوم 22 ديسمبر.

 

وعيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. 

 

ومثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة "en" الإنجليزية، وبالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

 

أصل التسمية

 

عام 1912، أنشأت

كانت "أنا جارفيس" قد أنشأت الجمعية الدولية ليوم الأم عام ١٩١٢، وأكدت على أن مصطلح "mother's" يجب أن يكون مفرداً وفي صيغة الملكية، في اللغة الأنجليزية- وليس جمع في صيغة الملكية، لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم. 

 

واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة.

 

كما استخدمه الكونجرس الأمريكي في سنّ القانون، وأشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

 

بما أن المدن والحضارة تبنت العيد الأمريكي فحتماً التاريخ المحدد تغير ليتناسب مع الاحتفالات الموجودة لتكريم الأمومة، مثل عيد الأم في يوم الأحد في الولايات المتحدة وفي اليونان.

 

 وكان عيد الأم في يوم الأحد غالباً يعود لعيد الأم وكان غير معترف به، وقاموا في بعض البلدان بتغير التاريخ ليناسب أغلب الديانات مثل عيد مريم العذراء في البلدان الكاثوليكية. وبلدان أخرى اختارت تاريخ ذو أهمية تاريخية، مثل عيد الأم بلوفيا وهو تاريخ للمعركة التي شاركن بها النساء.

وكانت المدن الشيوعية السابقة مثل: ألمانيا الشرقية تحتفل عادةً باليوم العالمي الاشتراكي للمرأة بدلاً من عيد الأم ولكن بعض المدن الشيوعية السابقة مثل روسيا لاتزال تتبع هذه العادة، أو تحتفل بكلا العيدين وهي عادة في أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز