عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ختام مؤتمر شباب الباحثين الثانى بجامعة العريش بتوصيات للتغلب على التغيرات المناخية

انتهت فاعليات مؤتمر شباب الباحثين الثانى بجامعة العريش تحت عنوان: "التنمية والتحول الأخضر في ظل تحديات المناخ"، والذي استمر على مدار يومين بمشاركة عدد كبير من الباحثين من مختلف الجامعات المصرية .. حيث أصدر توصيات مهمة وحلولًا بديلة للتغلب على التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية 2030 .



وتحدث الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش رئيس الجامعة مع الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والمهتمين ، وقدم لهم الشكر على المجهود المقدم طوال المؤتمر، وحثهم على بذل المزيد من الجهد وتطبيق توصيات المؤتمر على أرض الواقع.. كما تقدم بالشكر للجنة شباب الباحثين وجميع القائمين على نجاح المؤتمر.

كما قام الدكتور رئيس الجامعة والحضور وعدد كبير من شباب الخريجين والمهتمين بزيارة المعارض التي نظمتها كليات الجامعة المختلفة على هامش فاعليات المؤتمر.

وعلى جانب آخر .. قام الدكتور رئيس الجامعة بتكريم عدد من الباحثين.

ومن جانبه .. قام الدكتور أيمن عبد المجيد الشبينى مدير المعامل البحثية بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ومقرر لجنة شباب الباحثين بصياغة توصيات المؤتمر، والتي قام بعرضها الدكتور أحمد طلبة منسق المؤتمر وعضو لجنة شباب الباحثين، وكان من أهمها: القاء الضوء على المشروعات التنموية بسيناء والدراسات البيئية المتنوعة التي تخدم المواطن والبيئة السيناوىة، وإعادة تدوير ورق الفويل والمخلفات الأخرى ذات التأثير السلبى على البيئة، وكذلك تطوير طرق ذات كفاءة عالية لتحلية مياه البحر في سيناء عن طريق استخدام الخلايا الشمسية وخاصة في المناطق الفقيرة وذلك توفيرا للكهرباء وتوفير وترشيد الاستهلاك، والاستفادة بالنباتات الطبية البرية المنتشرة في شمال سيناء، وتكثيف الأبحاث الخاصة بها حتي يمكن استخدامها في العديد من المجالات الطبية وغيرها، والتوسع في استثمار الشركات التجارية الخضراء في سيناء لتحقيق التنمية المستدامة 2030  في ضوء القانون الدولى.

 

 كما تم التوصية بتوجيه الباحثين لإيجاد بدائل للمضادات الحيوية مثل البكتيريوفاج في المجالات الطبية والزراعية المختلفة، والتوصية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى في مجالات الزراعة والطاقة النظيفة، وزيادة التعريف بالهيدروجين الأخضر وانتاجه واستخداماته في توليد الطاقة النظيفة، والتوصية بتوجيه الباحثين نحو التخصصات البيئية للعلوم المختلفة نحو التحول الأخضر والحفاظ على المناطق النظيفة مثل سيناء لتقليل الآثار البيئية السلبية، وحث الجامعات والمعاهد البحثية للتعاون العلمى لتحقيق رؤية الدولة المصرية، وكذلك خلق فرصة بحثية للتعاون العلمى بين جامعة العريش والجامعات الأخرى لحل مشاكل المجتمع السيناوى والارتقاء به.

ومما يذكر أنه تم افتتاح المؤتمر أمس تحت عنوان: "التنمية والتحول الأخضر في ظل تحديات المناخ"، وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبمشاركة (15) خمسة عشر جامعة، ونظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، ويحقق رؤية وتطلعات القيادة السياسية والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر.. مما يعظم الاستفادة بمقومات الدولة المصرية البشرية والطبيعية وهو ما تدعمه القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز