عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

698 مشاركة تتنافس على خمس مسابقات

تعرف على تفاصيل الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية

تقام الدورة التاسعة لمهرجان أفلام السعودية في الفترة من 4 -11 مايو 2023م، بتنظيم من جمعية السينما، وبالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، والتي بدأت منذ الدورة الثانية عام 2015م، وما تزال في تطور مستمر، وبدعم من هيئة الأفلام في وزارة الثقافة للسنة الرابعة على التوالي منذ الدورة السادسة لعام 2020م، ما يؤكد دور هيئة الأفلام في المساندة العميقة والأصيلة لجهود صنّاع الأفلام السعوديين.



 

"سينما الكوميديا" هي محور برنامج الدورة التاسعة

يقوم المهرجان في كل دورة بتسليط الضوء على محور سينمائي مختلف، وفي دورته التاسعة اختار المهرجان محورًا مهمًا، وهو "سينما الكوميديا"، ليحفّز ويشجّع الصنّاع للالتفات إلى هذا المحور في إنتاجاتهم القادمة، بالإضافة إلى أنه سيقدم برنامجًا خاصًا لعروض أفلام عالمية تُقَدم كنماذج مهمة تمثّل هذا المحور، وذلك طيلة أيام المهرجان.

 

تكريم رواد السينما

ويستمر المهرجان بتقليده السنوي في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، حيث يكرّم المهرجان في دورته التاسعة كلاً من: السينمائي السعودي صالح الفوزان والذي عمل كمنتج في السينما المصرية، وأنتج 34 فيلماً روائياً طويلاً.

كما يكرم المهرجان السينمائي البحريني أمين صالح، وهو كاتب وناقد سينمائي ترجم العديد من الأعمال السينمائية العالمية إلى اللغة العربية، وكتب نحو عشرين سيناريو لمسلسلات تلفزيونية وسبع سيناريوهات لأفلام سينمائية درامية.

 

خمس مسابقات وتسع جوائز جديدة لمسابقة الأفلام، وأربع منح مضافة لسوق الإنتاج في دورة المهرجان التاسعة.

تتضمن هذه الدورة مسابقات الأفلام والسيناريو مع تطوير لهيكلها وإضافات لجوائزها، حيث يقدم المهرجان في دورته التاسعة 20جائزة لمسابقات الأفلام، 6 جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، و6 منح لمشاريع سوق الإنتاج.

تتنافس المشاركات المرشّحة في خمس مسابقات على الجوائز التالية:

مسابقة الأفلام الطويلة   1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل

2- جائزة لجنة التحكيم

3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل

4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة

5- النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت

6- النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي

7- النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

8- النخلة الذهبية لأفضل مونتاج

 

جوائز مسابقة الأفلام القصيرة   

1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير

2- جائزة لجنة التحكيم

3- النخلة الذهبية لأفضل ممثل

4- النخلة الذهبية لأفضل ممثلة

5- النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي

6- النخلة الذهبية لأفضل فيلم أنميشن

7- جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول

جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية

1- النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي

2- جائزة لجنة التحكيم

3- جائزة الموضوع الوثائقي الفريد

4- جائزة جبل طويق لفيلم عن مدينة سعودية

 

جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ    

1- جائزة أفضل سيناريو طويل أول

2- جائزة أفضل سيناريو طويل ثان 

3- جائزة أفضل سيناريو طويل ثالث

4- جائزة أفضل سيناريو قصير أول

5-جائزة أفضل سيناريو قصير ثان

6- جائزة أفضل سيناريو قصير ثالث

 

منح مشاريع سوق الإنتاج:

1- منحة التطوير لفيلم طويل

2- منحة دعم الإنتاج لفيلم طويل

3- منحة دعم ما بعد الإنتاج لفيلم طويل

4- منحة التطوير لفيلم قصير

5- منحة دعم الإنتاج لفيلم قصير

6- منحة دعم ما بعد الإنتاج لفيلم قصير

 

جائزة خاصة:

•جائزة الفيلم الخليجي

 

698 مشاركة تتنافس على خمس مسابقات في الدورة التاسعة من مهرجان أفلام السعودية

وقد تم إقفال التسجيل للمشاركة في مسابقات الأفلام، والسيناريو غير المنفذ، ومشاريع سوق الإنتاج بتاريخ 8 مارس 2023م،والتي نتج عنها تسجيل 230 فيلماً و401 سيناريو غير منفذ، و67 مشروعاً لسوق الإنتاج.

 

يستمر المهرجان بتقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات، والورش التدريبية المتقدمة، ومعمل تطوير السيناريو، بالإضافة إلى استمراره في توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام، لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج.

كما يقوم المهرجان بإصدار وترجمة 18 كتاباً معرفياً، استكمالًا لمسيرته ودوره في إثراء المكتبة العربية في مجال صناعة الأفلام والسينما. 

 

أكدت الدورة الثامنة على نمو وتطور المشهد السينمائي السعودي

قدم المهرجان في دورته الثامنة 120 برنامجاً على مسارين، المسار الأول هو الواقعي والذي نُفذ يوميا في مركز إثراء، والمسار الثاني هو البث الافتراضي عبر قناة المهرجان على منصة يوتيوب المفتوحة بشكل مستمر، وعلى مدار 24 ساعة لمدة 8 أيام.

 

واستمر المهرجان بتقديم حزمة متميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي شملت ندوات وورش عمل متقدمة استفاد منها 112 متدرباً، وإصدار 14 كتاباً معرفياً وثقافياً في مجال السينما. بالإضافة لسوق الإنتاج الذي جمع المنتجين وشركات الأفلام وصنّاع الأفلام لتمكين وتطوير مشاريعهم، حيث استقبل تسجيل 103 مشاريع لأفلامٍ، تم اختيار 37 مشروعاً منها، عرضت على 24 شركة إنتاج محلية وعالمية، وتم فيها إبرام عقود توزيع لـ10 أفلام، وستة عقود لتطوير أفلام طويلة.

كما شهدت الدورة الماضية إقبالاً من الصنّاع، حيث سُجلت عبر موقع المهرجان الإلكتروني 360 مشاركة بين فيلم ونص سيناريو غير منفذ، و363 مسجل للمشاركة في ورش المهرجان.

كان محور المهرجان في دورته الثامنة "السينما الشعرية" حيث سلط الضوء على تيار صاغ الدهشة بصريا، برمزية جمالية، ودلالات فلسفية ورموز تحفز الخيال الإبداعي، بالإضافة إلى أنه قدم برنامجًا خاصًا لعروض أفلام عالمية عن السينما الشعرية، طيلة أيام المهرجان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز