عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الخارجية التركي: مصر تقوم بدور "عظيم" في عدة ملفات من بينها هذا الملف

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

أعرب وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو"، عن شكره لوزير الخارجية سامح شكري على حفاوة الاستقبال، مشيرًا إلى الزيارة التي قام بها الوزير شكري إلى تركيا.



 

وعبّر " أوغلو"، خلال المؤتمر الصحفي مع سامح شكري وزيري الخارجية بالقاهرة اليوم السبت، عن أمله في استمرار تبادل الزيارات.. متمنيًا أن يقوم الوزير شكري بزيارة قريبا إلى تركيا، معربا عن شكره لمصر للمساعدات التي قدمتها لبلاده بعد نكبة الزلزال وهو ما يعكس التضامن بين البلدين؛ حيث إن الوزير شكري كان من أوائل المسؤولين الذين قاموا بزيارة إلى تركيا.

 

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بالاتصال بالرئيس التركي لتقديم التعازي، لافتًا إلى أن 4 طائرات مساعدات مصرية وصلت إلى تركيا.

 

ووصف العلاقات بين تركيا ومصر بأنها "تاريخية" بالإضافة إلى الثقافة المشتركة، "ولهذا نرغب في تعزيز العلاقات فيما بين البلدين، وهو ما يحتاج بالطبع إلى مساعدة ودعم من الرئيسين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان".

وأعلن أنه يتم العمل على تسهيل لقاء بين رئيسي البلدين، ولذلك أتينا إلى مصر لنعمل على ذلك وللتباحث حول ما يمكن أن تقدمه الدولتان.

 

وأشار إلى تصميم البلدين على العمل للوصول إلى ما نسعى إليه.. مضيفا أن العلاقات بين مصر وتركيا هي علاقات مشتركة وقوية حتى في الفترات التي شهدت جمودا.

 

وأوضح أن مصر تقوم بدور "عظيم" في عدة قضايا من بينها القضية الفلسطينية.. لافتا إلى أنه أثناء العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين فيجب أن تنظر كل دولة الى ما يعود على شعبينا من استقرار ونهضة.

وأكد الأهمية الكبيرة لتقوية العلاقات بين البلدين بما يعود بالنفع على الشعبين والمنطقة، موضحا أنه اعتبارا من الآن فصاعدا سيتم اتخاذ خطوات إيجابية نحو تحقيق ذلك، وستكون هناك لقاءات ومشاورات على مستوى الوزارات والهيئات وسيكون التعاون على النطاق المحلي وعلى نطاق المنطقة.

وأكد وزير الخارجية التركي أن المباحثات تناولت عددا من القضايا في المنطقة والتي تخص العراق وسوريا وإيران والصومال.

 

وأكد أوغلو أهمية تقوية العلاقات بين مصر وتركيا على المستويين البرلماني والتجاري، مشيرا إلى وجود استثمارات قوية بين البلدين حيث تحث تركيا شركاتها على مضاعفة الاستثمارات في مصر.

وأضاف أن مصر لها استثمارات كبيرة في تركيا، معلنا أن الأيام المقبلة ستشهد تعاونا من قبل الوزارات والهيئات الأخرى بما يحقق تقوية العلاقات.

وأشار إلى أهمية تقوية أواصر التعاون في قطاع السياحة أيضا مع زيادة عدد السائحين من البلدين.. معربا عن أمله في إعادة فتح فرع المركز الثقافي التركي في الإسكندرية.

وردا على سؤال حول ما نشهده من تطور في تطبيع العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا ورؤية الجانب التركي للخطوات المقبلة على مسار تطبيع العلاقات والخطوات المتوقعة خلال الفترة المقبلة.. قال وزير الخارجية التركي إن مباحثاته مع الوزير شكري تناولت كيفية تطوير العلاقات والمجالات التي سنستثمر مساعينا فيها.

وأضاف أنه تم بحث تنمية قطاع الطاقة بين البلدين وتقوية التجارة وفتح المسارات والمباحثات الدبلوماسية كما كانت من قبل، كما تم التشاور في القضايا الإقليمية.. مشيرا إلى أن العلاقات شهدت فترة من البرود ولذلك نحن نعمل الآن على عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي القوي.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أنه يتم العمل على تعزيز العلاقات في جميع المجالات من السياسة إلى التعليم.. مشددا على أهمية وجود الإرادة والعزم السياسي .

وحول دعوة رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في مصر والخطوات التي يمكن أن تقوم بها مصر لتقوية العلاقات، قال وزير الخارجية سامح شكري إن هناك رغبة لتطوير العلاقات واستعادة الثقة على المستوى السياسي والاقتصادي وهو أمر مهم، وقد حرصت مصر دوما على ألا يتم التأثير على نطاق العلاقات الاقتصادية بل العكس قد نمت تلك العلاقات حيث وصل التبادل التجاري بين البلدين ٩ مليارات دولار وحجم الاستثمارات التركية في مصر ٢,٥ مليار دولار.. مشيرا إلى أن تواجد رجال الأعمال الأتراك محل رعاية واهتمام خاصة أن العلاقات الاقتصادية تعود بالنفع المتبادل علي البلدين، مضيفا أنه في المقابل هناك اهتمام من الجانب التركي بالمستثمرين المصريين.

وأعرب عن تطلعه في أن تؤدى استعادة العلاقات لزخمها إلى مزيد من الاهتمام من قبل رجال الأعمال لتوسيع رقعة الاستفادة من التبادل التجاري، مشيرا إلى لقاء رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع مجموعة من المستثمرين الأتراك والعمل على تذليل العقبات وتوظيف الآليات لاستعادة العلاقات الاقتصادية لنشاطها وعودة مجالس رجال الأعمال والتواصل بين المسؤولين والغرف التجارية لاستكشاف مجالات جديدة.

وأضاف أن مصر وضعت خططا للاستثمارات وتوفير الإجراءات التحفيزية للمستثمرين من خلال إجراءات ميسرة سيستفيد منها رجال الأعمال الأتراك خلال الفترة القادمة.. موضحا أن كل المجالات مفتوحة في إطار الرغبة المشتركة لتنمية العلاقات واستعادة قوتها، وهناك فرص طيبة أمام قطاع رجال الأعمال.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز