عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حلقة بحثية "أثر المخدرات على التعليم والتنمية" لـ"قصور الثقافة" بأسوان

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، حلقة بحثية بعنوان "أثر المخدرات على التعليم والتنمية"ضمن احتفالاتها باليوم العالمي للمرأة، أدرتها د. أمل جابر استاذ خدمة فرد، وذلك بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان.



 

وتحدث بالحلقة د. عبد المنصف رشوان استاذ خدمة الفرد والمجتمع عن "آفة تعاطي المخدرات بين الشباب" وتعد مشكلة انتشار آفة المخدرات وتعاطيها من أخطر القضايا التي تهدد المجتمع والذي تؤدي إلى أضرار بخطط التنمية الشاملة، وهذا يترك أثار مدمرة على الشباب وأفراد المجتمع صانعي هذه التنمية.

وأصبح من الصعب على أي دولة مواجهة هذه المشكلة وحدها وقد فرض هذا ضرورة تعاون استراتيجى مشترك على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وأن مشكلة المخدرات متعددة الأبعاد ومتداخلة العوامل متشابكة التأثيراتة، لذا وجب مواجهتها وتكاتف الجهود وتعاون مختلف جهات الاختصصات لإنجاح جهود التصدي، ومن أسباب انتشارها ابتكار ألوان جديدة منها كالمهدئات والمنشطات والمنومات وأساليب وطرق مستحدثة للتهريب والترويج لها وضعف نظم المراقبة وتدني مستوى مكافحتها، وتعد مشكلة المخدرات من أخطر المشكلات التي تهدد سلامة المجتمعات وتعوق ازدهارها الاقتصادي.

وتناولت د. منى سيد أستاذ خدمة فرد "أثر المخدرات على التعليم والتنمية" وأن تعاطي المخدرات وإدمانها بين الشباب في المجتمع المصري وتأثيرها على تحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة في المجتمع المصري، وأهم الآثار الاجتماعية والاقتصادية والصحية والبيئية التي يحدثها إدمان المخدرات، وتأثير ذلك بدرجة کبيرة على تحقيق أهداف وبرامج التنمية المستدامة بکل أبعادها الثلاثة اقتصادية والاجتماعية والبيئية، وأن الدراسة توصي بالعمل على فرض الرقابة المشددة على تهريب المخدرات، وبيعها في الأسواق، ومراقبة الحدائق والساحات العامة، والمقاهي، والأحياء التي يتعاطى فيها الشباب المخدرات بأنواعها کافة، وفرض العقوبات المشددة على من يمهد الطريق أمامهم في التعاطي، ذلك أن مراقبة المخدرات ضرورية لنجاح عملية التنمية المستدامة التي تستهدفها مصر ٢٠٣٠، لأن تحقيقها في بلد ما مستحيلة بدون نظام فعال لمراقبة المخدرات.

جاءت الحلقة ضمن خطة إقليم جنوب الصعيد الثقافي، ونشاط أنشطه الاداره العامه لثقافة القرية بفرع ثقافة أسوان بثقافة اسوان برئاسة نجوى أحمد.

واختتمت الحلقة بعرض فني لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة العقاد بقيادة أحمد موسى وسحر أمير تغنت الفرقة بمجموعة من الأغاني "سألوني الناس، حبيبي شغل كايرو، جاري يا حمودة، مرحب شهر الصوم، حرمنا من انسك ليه، رصيف نمرة ٥، وخاصمني يا زماني، أغنية الفنون، أهو ده اللى صار، بتغني لمين".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز