عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ قنا: حماية البيئة على رأس أولويات الدولة للحد من التلوث والحفاظ على الثروات

   أكد محافظ قنا أشرف الداودي أن حماية البيئة مسؤولية مجتمعية، فالمستقبل مرهون بمدى قدرتنا على الحفاظ على بيئتنا نظيفة وآمنة، ولذلك فحماية البيئة تأتي على رأس أولويات الدولة للحد من التلوث والحفاظ على الثروات والموارد الطبيعية وتنميتها للأجيال القادمة، موجها التحية لجامعة جنوب الوادي لدورها في تنمية الوعي البيئي، من خلال مختلف الفعاليات التي تقوم بتنظيمها بمشاركة الطلاب. جاء ذلك خلال تدشين محافظ قنا، ورئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي، فعاليات الإسبوع البيئي الخامس عشر، الذي ينظمه قطاع شؤون البيئة وخدمة المجتمع بالجامعة حتى 16 مارس الجاري، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أحمد كمال نصاري، وعضو مجلس النواب النائب أشرف أبوالفضل، وعدد من نواب رئيس الجامعة الحاليين والسابقين وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعدد من وكلاء الوزارة، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص الداعمة والراعية للأسبوع البيئي، بالإضافة إلى حضور كبير من طلاب وطالبات الجامعة.



وقال الداودي إن الدولة تبذل جهود حثيثة لتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين، ففي مارس 2021 وقعت مصر اتفاقية لبدء دراسات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، وذلك اتصالًا بالتوجه العالمي للحد من انبعاثات الكربون، وتخفيف آثار تغير المناخ، تلاها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 في نوفمبر من نفس العام، بهدف التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ. كما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "زراعة 100 مليون شجرة" على مستوى الجمهورية لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، والحفاظ على جودة ونقاء الهواء، وكذلك إطلاق البرنامج الوطني للاستثمار في مشروعات المياه والطاقة والغذاء "نوفي"، فضلا عن تنظيم مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27) في نوفمبر من العام الماضي، بمشاركة وحضور أكثر من 100 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء، بهدف وضع الأُطر والسياسات التي تضمن الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية. من جانبه.. أكد الدكتور يوسف غرباوي أن الجامعة حريصة على تنظيم الأسبوع البيئي بصفة دورية تماشيا مع السياسة العامة للدولة نحو الحفاظ على البيئة والمجتمع، وذلك من خلال نشر الوعي المجتمعي والتحديات المحلية والإقليمية والدولية وتنمية الوعي لدى طلاب ومنتسبي الجامعة في الحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع المحيط، مشيرا إلى أن الأسبوع البيئي يهدف إلى دعم دور الجامعة في توظيف طاقات الطلاب في مجال العمل التطوعي لخدمة المجتمع والبيئة، وتنمية الوعي البيئي لديهم وتنمية روح التعاون والتكامل بينهم ومع المجتمع المدني. وأضاف غرباوي أن الدولة تقوم بعملية تنمية شاملة من خلال مبادرة (حياة كريمة) بهدف تنمية قرى الريف المصري وتوفير كافة الخدمات بها، فضلا عن الدعم اللامحدود الذي تقدمه الدولة لطلاب الجامعة، وحث الطلاب على ضرورة الوعي بالأحداث المحيطة وإدراك خطورة حروب الجيل الرابع التي تسعى إلى هدم الدول من خلال استهداف الشباب، داعيا إياهم بضرورة الوقوف خلف قيادتنا السياسية ودعم جهود مؤسسات الدولة المختلفة لمواجهة الأخطار المحيطة بنا.

ووجه الطلاب بأهمية المشاركة المجتمعية، وأن يكون لكل طالب دور يسعى لتأديته، وأن يترك بصمة له في خدمة المجتمع ليكون جزءا أساسيا في مستقبل مصر وتحقيق خطتها الاستراتيجية نحو مستقبل أفضل، مناشدا إياهم بأهمية نقل الوعي البيئي إلى المجتمع الخارجي والمكان الذي يعيشون فيه. وعلى هامش الإسبوع البيئي الخامس عشر.. قام محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي بافتتاح معرض الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة، والذي ضم عددا من المنتجات المتنوعة، ومعرض إبداعات طلاب جامعة جنوب الوادي، والذي ضم عددا من اللوحات الفنية والمنحوتات الفرعونية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز