عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تقنية جديدة تثبت فاعلية تزيد على 90 بالمائة في الكشف المبكر عن مرض السل

مرض السل
مرض السل

كشفت تجربة علمية ميدانية أجريت في جنوب إفريقيا عن إمكانية الكشف عن الحالات النشطة لمرض السل، الذي يعتبر من التحديات الصحية الكبرى على مستوى العالم؛ إذ أنه كان المسؤول عن وفيات بلغت 5ر1 مليون شخص في عام 2020.



 

وذكرت مجلة "مييدكال إكسبريس" الطبية أن التجربة الميدانية شملت 60 مشاركا من جنوب إفريقيا وتمت من خلال استخدام تقنية آلية لجهاز للتشخيص الجزيئي، وهو جهاز يمكن حمله ويعمل بالبطارية ويتميز بأنه أقل تكلفة من اختبار الحمض النووي الذي أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدامه في تشخيص والكشف عن السل في البلاد التي يتوطنها المرض.

 

وكشفت المجلة عن أن هذه التقنية الجديدة من شأنها أن تمثل خطوات مهمة على طريق الكشف عن الحالات النشطة قبل ظهور أعراض الإصابة، وبالتالي تقليل فرص انتقال المرض والإصابة به، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تستخدم في المجتمعات الفقيرة التي يصعب فيها عمل تحاليل الحمض النووي مرتفعة التكلفة.

 

وأضافت أن التقنية الجديدة، وتسمى "اكسبرت"، شارك فيها باحثون من كلية لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، وأجريت التجارب في مقاطعتين بجنوب إفريقيا يعيش فيها أسر تحت خط الفقر.

 

وأشارت المجلة إلى أن التقنية الجديدة تمكن من الكشف عن 52 بالمائة من الحالات النشطة وأن نسبة دقته بلغت 94ر1 بالمائة بالمقارنة بالطرق التقليدية في التشخيص، والتي بلغت نسبتها 5ر23 بالمائة، مشيرة إلى أن عمليات البدء في العلاج بالنسبة لهذه الحالات المعدية كانت بمعدل أسرع حيث بلغت 7 أيام بالمقارنة بغيرها التي تصل إلى ما يزيد على ثلاثة أسابيع.

 

ونقلت المجلة عن البرفيسور كيرتان ديدا، أستاذ طب الفطريات والصحة العامة بكلية طب لندن، قوله إن "هذه التجربة ستساعد كثيرا في الكشف عن الإصابات الكامنة في المجتمعات ومن ثم سرعة العلاج التي تمكننا من وقف انتقال المرض، وهي فجوة مهمة للغاية".

وأشار إلى أن هذه التقنية سوف تسرع عمليات تتبع مرض السل في الكثير من المناطق الأخرى العشوائية والفقيرة في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، وهي خطوة مهمه للغاية في مكافحة هذا المرض الخطيرة داخل المجتمعات نفسها بدلا من الاعتماد على المراكز الصحية والعلاج في أوقات متأخرة للغاية تهدد حياة الكثيرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز