عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤتمر يطالب المرأة الحامل بحقن مجهري بالمتابعة المستمرة والدقيقة للجنين لاكتشاف أي تشوهات تصيبه مبكراً

خلال المؤتمر
خلال المؤتمر

ألقي د.شادي عبدالستار سليم رئيس الجمعية العربية لطب وجراحة الجنين، محاضرة في في مؤتمر الجمعية العربية لأمراض النساء والتوليد والعقم ،حول نسبة حدوث العيوب الخلقية بالنسبة للأطفال بعد عمليات اطفال الانابيب والحقن المجهرى ، مؤكدا انه وفقاً للدراسات الحديثة فقد تبين ان هناك زيادة طفيفة في العيوب الخلقية عن الولادات  لتي تحدث بشكل طبيعي.



ونصح د. شادي سليم رئيس الجمعية العربية لطب الجنين بضرورة قيام المرأة التي تحمل عن طريق الحقن المجهري بالمتابعة الواعية عند طبيب متخصص فى طب الجنين وخاصة في الشهر الثالث (من١١ اسبوع الى ١٣ اسبوع و٦ إيام)حيث يتم التاكد من سلامة العمود الفقري لهذا الجنين وفحص باقى اجهزة الجنين ، كما ولابد من زيارة طبيب الجنين ايضا في الشهر الخامس لعمل الفحص التفصيلى للجنين وخصوصا القلب للتاكد من ان هناك تشوهات أوعيوب خلقية في القلب من عدمه.

 

وكشف د. شادي سليم ، انه حتي الأن لم يتم معرفة أسباب زيادة نسب  التشوهات  فى الاجنة بعد عمليات اطفال الانابيب و الحقن المجهري عن الطبيعي (هل سببه من الزوجين او من التدخلات التي تحدث اثناء العملية )، وفى الحقيقة هذا يتطلب المزيد من الدراسات لمعرفة السبب الحقيقى.

مؤكداً ضرورة قيام المراة الحامل سواء طبيعي أو حقن مجهري بالمتابعة المستمرة لتشخيص ومعالجة أي تشوهات قد تصيب الجنين.

 

وقال د. شادي سليم  ، أن طب الجنين لم يعد كما كان قديما بل هو فرع متخصص جداً ومتشعب جداً ، لاكتشاف وربما علاج أي تشوهات تصيب الأجنة في رحم الأم وهذا يوفر علي الدولة نفقات كثيرة مستقبلاً.

 

جدير بالذكران المؤتمر ضم اكبر تجمع لاساتذة واطباء امراض النساء والتوليد فى مصر وتم عقده فندق ريتزكارلتون بالقاهرة على مدار يومين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز