عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية الصين: تايوان هي الأساس السياسي للعلاقات مع أمريكا والخط الأحمر الذي لا يجب تجاوزه

تشين قانغ يتحدث عن تايوان
تشين قانغ يتحدث عن تايوان

صرح وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، اليوم أن الحوكمة العالمية ينبغي لها الالتزام بمبادئ القانون الدولي التي يجسدها ميثاق الأمم المتحدة، والالتزام بالإنصاف والعدالة، ورفض الهيمنة والمكاسب الأنانية. 



 

وقال تشين خلال المؤتمر الصحفي اليوم، إن المجتمع الدولي يجب أن يظل متحدا وأن يتجنب الصراعات والمواجهة ، مؤكدا على إن الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال الهيمنة وسياسة القوة، وتعارض عقلية الحرب الباردة والمواجهة بين المعسكرات والقمع والاحتواء. 

 

وأضاف إنه مع تحول الوضع المحلي لوباء "كوفيد-19" إلى الأفضل، استأنفت الصين باطراد تبادلاتها مع الدول الخارجية، وقد ضغطت الدبلوماسية الصينية على "زر التسريع" وضربت "النفير للتعبئة". 

 

وأشار قانغ إلى أن بكين ترفض فك الارتباط وتعارض قطع سلاسل الصناعة والإمداد، وترفض العقوبات أحادية الجانب، لافتا إلى أنه ينبغي للبلدان النامية أن تتحلى بتمثيل أوسع وصوت أقوى في الشؤون الدولية.

 

وعن الخلاف بين الولايات المتحدة والصين ، شدد وزير الخارجية الصيني على أن محاولة احتواء الصين وقمعها لن يجعل الولايات المتحدة عظيمة ولن يمنع نهضة الصين. مؤكدا في الوقت ذاته أن ذلك سيجعل بلاده تعمل على بناء شراكات واسعة النطاق ودفع نوع جديد من العلاقات الدولية.

 

 

وفيما يتعلق بزمة تايوان ، شدد تشين قانغ على أنه لا يحق لأي دولة التدخل في شؤون تايوان، حيث إن حل قضية تايوان هو شأن خاص بالصين. 

ونوه بأن التهديد الحقيقي للاستقرار في مضيق تايوان هو وجود قوات مؤيدة للاستقلال عن بكين، مشيرا إلى أن أزمة تايوان هي الأساس السياسي للعلاقات مع الولايات المتحدة والخط الأحمر الذي لا يجب تجاوزه. 

 

وأكد وزير الخارجية الصيني أن كيفية حل مشكلة تايوان مسألة تخص الشعب الصيني ولا يحق لأي بلد آخر التدخل. 

وفيما يتعلق بالعلاقات الصينية الروسية شدد وزير الخارجية الصيني على أنه كلما ازدادت الاضطرابات في العالم، ازدادت الضرورة لتقدم العلاقات الصينية الروسية إلى الأمام بخطوات ثابتة. 

 

وأوضح الوزير الصيني، أن الهدوء والعقلانية أساسيان حاليًا لحل الأزمة في أوكرانيا، مطالبا بضرورة بدء الحوار في أقرب وقت ممكن. 

 

وشدد وزير الخارجية الصيني على ضرورة احترام المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الأطراف في هذه الأزمة .  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز