عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مايا مرسي توجه الشكر للسيدة انتصار السيسي لدعمها الدائم لقضايا المرأة والفتاة المصرية

د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة
د. مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

وجهت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي الشكر والامتنان للسيدة انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية؛ لدعمها الدائم لقضايا المرأة والفتاة المصرية، وهنأتها بمناسبة أعياد المرأة. 



جاء ذلك خلال مشاركة رئيسة المجلس في احتفالات اليوم العالمي للمرأة تحت شعار (المرأة المصرية أيقونة النجاح)، وذلك بحضور السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وقالت مرسي إن العالم أجمع يحتفل في شهر مارس من كل عام بالمرأة تكريمًا وتقديرًا لدورها وجهودها، واحتفالًا بما تحقق من تقدم محرز بملف تمكينها، منوهة بأن المرأة المصرية تعيش في ظل عصرها الذهبي الذي أهدته لها إرادة سياسية مؤمنة بأن تمكين المرأة وحمايتها هو أساس نهضة ورقي المجتمع.

وأضافت: "ها هي المرأة المصرية تواجه العالم اليوم بكل فخر بما حققته وبما وصلت إليه من إنجازات غير مسبوقة بجميع المجالات، فخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي المدافع الأول عن المرأة المصرية".

وأوضحت أن مبادرتي (نورة - دوي) لتمكين فتيات مصر حظيتا برعاية السيدة انتصار السيسي العام الماضي، علاوة على متابعتها الدائمة لهذا الإطار الوطني المهم الذي يأتي في إطار أهم مشروع تنموي تشهده مصر في تاريخها وهو المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية؛ إيمانًا بأن الاستثمار في الفتيات هو الاستثمار الأهم لمستقبل الوطن. 

واستعرضت إنجازات المبادرتين بالتعاون بين المجلس ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وصندوق الأمم المتحدة للسكان، حيث نجحت مبادرة (دوي) منذ رعاية السيدة الأولى لها في 8 مارس الماضي وحتى نهاية العام الماضي في الوصول لما يزيد على 60 مليون عبر الإنترنت والوسائط الإلكترونية المتعددة في عام 2022 فقط، علاوة على النجاحات الكبيرة التي تحققت على أرض الواقع بالمحافظات بمشاركة ما يقرب من نصف مليون شخص.

ولفتت إلى أن هذه المبادرة تستهدف الأسرة بكاملها، وتم إطلاقها للفتيان وذلك بعد أن أثبتت اختلافها ونجاحها مع الفتيات لإتاحة فرص آمنة وشاملة لتشكيل وجهات نظر الفتيان والتعبير عنهم.

وقالت الدكتورة مايا مرسي إنه سوف يتيح تطبيق (دوّي) فرصًا أكتر للفتيات والفتيان لمشاركة قصصهم والحصول على شهادة التعلم الرقمي ويمكن الحصول على حزمة الأدوات الخاصة بـ(دوِّي) من خلاله، مضيفة: "أننا نسعى بكل قوة لوصول تدخلات (دوِّي) لمليون فتاة وفتى و5 ملايين فرد من أفراد المجتمع. 

وأشارت إلى أنه تم تنظيم ماراثون (girls mile - أجري مع نوره ودوي) تحت رعاية المجلس القومي للمرأة ووزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة في مصر وسفارة الأرجنتين في مصر ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وبنك الإسكندرية؛ لنشر الوعي بحقوق الفتيات وبالتحديات التي تواجههن في كل أنحاء العالم، والتي زادت بسبب الأزمات العالمية وخاصة أزمة تغير المناخ.

وفيما يتعلق بالمبادرة الوطنية (نورة)، أكدت رئيسة المجلس أن المبادرة شاركت ضمن فعاليات قمة المناخ Cop27 التي استضافتها مصر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ، حيث أُطلقت شاشة تفاعلية لـ(نورة) حاورت المشاركين بالمؤتمر، وتحدثت عن أهداف المبادرة وأنشطتها المتنوعة، وقد نالت إعجاب الزائرين المشاركين بالمؤتمر وتفاعلوا معها.

وتابعت أنه تم عرض فيديو بعنوان (نورة .. وتغير المناخ) والذي ألقى الضوء على تأثير تداعيات التغيرات المناخية على الفتيات، وأهمية إشراك الفتيات في صنع القرار بالقضايا البيئية، ونسعى بكل جهد لوصول مبادرة (نورة) بأهدافها إلى كل بيت مصري.

وأكدت أنه حرصًا على مخاطبة الفتيات بلغتهن عبر أكثر الوسائل استخدامًا ووصولًا لهن تم إنشاء صفحات رسمية للمبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك - الانستجرام - تويتر).

وأوضحت أن المبادرتين شاركتا في العديد من المؤتمرات والمحافل الدولية والأممية الهامة، وجاري حاليًا التنسيق لتنظيم حدث جانبي خاص بالإطار الوطني للاستثمار في الفتيات خلال الدورة الـ67 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة CSW - بنيويورك حول استخدام الفتيات للتكنولوجيا والإبداع والابتكار.

وأشارت إلى أن الإنجاز الأكبر والأهم بهذا المجال هو دمج المبادرتين معًا لتعظيم استفادة الفتيات من جميع الأنشطة، مؤكدة أن ملف تمكين المرأة المصرية أصبح محل إشادة وتقدير العديد من دول العالم.

وأضافت أن المجلس يتعهد بمواصلة جهوده بخطى قوية حثيثة لدعم تنفيذ نهج القيادة السياسية لتمكين المرأة والفتاة المصرية بجميع المجالات، معربة عن تمنياتها بأن تنعم نساء وفتيات مصر بعصرهن الذهبي، وكلهن يقين بأن القادم أفضل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز