عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ شمال سيناء: اهتمام رئاسي بتنمية وتعمير سيناء

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أن هناك اهتماما رئاسيا بتنمية وتعمير سيناء، حيث إن الدولة بجميع أجهزتها ومؤسساتها تعمل على تنمية وتعمير سيناء، وذلك من خلال تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الكبيرة في مختلف القطاعات على أرض المحافظة بناء عل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتحت إشراف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.



وأعلن المحافظ، في حوار له اليوم ، أن هناك الجديد يوميا على أرض المحافظة .. ففي محور التنمية الزراعية كانت المشكلة في وسط سيناء الذي كان يعانى من ندرة المياه، حيث كان يتم حفر الآبار العميقة على عمق 1200 متر بتكلفة تتراوح بين 9 و10 ملايين جنيه لكل بئر يزرع عليه نحو 40 فدانا فقط، وحاليا تحقق الكثير في هذا المحور لوسط سيناء من خلال افتتاح السيد الرئيس لمحطة معالجة مياه بحر البقر التي توفر 5.6 مليون متر مكعب من المياه تكفي لزراعة 456 ألف فدان بوسط سيناء، ولدينا مياه ترعة السلام التي تروى مساحة 275 ألف فدان أخرى.. بخلاف المشروع الكبير المتمثل في المجمعات التنموية ومنح كل مواطن منزل ومساحة 5 أفدنة زراعية.. أي أن المحافظة ستصل قريبا إلى زراعة مساحة لا تقل عن مليون فدان بما يتوافر لديها من مقننات مائية.

وأضاف المحافظ أنه في محور التنمية الصناعية: لدينا عشرات الخامات التعدينية المتوافرة بكميات احتياطية كبيرة وتكفي لإقامة صناعات عديدة عليها، مما منحنا ميزة التخطيط لإقامة العديد من المناطق الصناعية، حيث أقيم مجمع الصناعات الحرفية بالعريش الذي أقيم على مساحة كيلو متر مربع ويضم عدد 50 ورشة حرفية في مختلف الأنشطة الحرفية المتنوعة، كما أقيمت المنطقة الصناعية ببئر العبد على مساحة مليون متر مربع بما يوازي 240 فدانا والمخصصة للصناعات المتوسطة ، ومنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء، حيث صدر القرار الجمهورى بإنشائها، وجار ترفيق المرحلة الأولى منها على مساحة 18 كيلو مترا مربعا ببغداد ، وذلك بخلاف منظومة مصانع الأسمنت ومجمعات الرخام والجرانيت وغيرها من الأنشطة والصناعات المقامة في المنطقة.

وحول محور التنمية المجتمعية، أكد المحافظ على الاهتمام بكل ما يتصل بحياة المواطنين من مرافق وخدمات من: مياه وكهرباء وطرق وخلافه مما يتصل بحياتهم اليومية والتيسير عليهم.  في قطاع مياه الشرب تم إنشاء شبكة جديدة للمياه في العريش بتكلفة 866 مليون جنيه لتنتهي كل مشاكل المياه بالعريش، حيث يتم الاعتماد على توفير مياه الشرب بالمحافظة من خلال محطة الضخ بالقنطرة عن طريق خطين بالمحافظة : خط 700 ملليمتر حتى بئر العبد، وخط آخر إلى العريش والشيخ زويد ورفح بقطر 1000 ملليمتر.. كما تم رفع كفاءة محطتين لتحلية المياه برفح بطاقة 10 آلاف متر مكعب، ومحطتين أخرتين بالشيخ زويد بطاقة 10 آلاف متر مكعب، وفي العريش 4 محطات بطاقة 25 ألف متر مكعب من المياه ، وفي بئر العبد جار إقامة محطة مياه بها.. أما في وسط سيناء فتم إنشاء 14 محطة لتحلية الآبار من خلال معونة أمريكية.

وأكد المحافظ على شكر الرئيس لاهتمامه الكبير بالمحافظة وأهلها ، وإقامة محطة المياه العملاقة بطاقة 300 ألف متر مكعب من المياه يوميا، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم يتم توزيعها على العريش بواقع 60 ألف متر مكعب وكل من الشيخ زويد ورفح بواقع 20 ألف متر مكعب لكل منهما، وجارى استكمال المحطة بكامل طاقتها (300 ألف متر مكعب يوميا)، ويتم إعادة توزيعها على العريش والشيخ زويد ورفح إلى جانب تخصيص كمية كبيرة منها لوسط سيناء.. مشيرا الى أنها تعد أكبر محطة لتحلية المياه فى مصر والشرق الأوسط.

وأعلن المحافظ، أن محافظة شمال سيناء مثلها مثل أى محافظة داخل الجمهورية.. ففيها كل أنواع الإسكان: اجتماعى واقتصادى وتعاوني.. إلى جانب المنازل البدوية، ولدينا 10 آلاف و320 وحدة إسكان اجتماع وتعاونى، وقد تم الانتهاء مؤخرا من مشروع الـ105 عمارات التابعة للإسكان التعاوني بالمساعيد، حيث تم ازالتها واقامة عمارات جديدة بدلا منها وتسليم الوحدات لأصحابها.. بالاضافة الى البيوت البدوية، حيث أقيم  2022 بيتا بدويا أغلبها في وسط سيناء.

وأضاف المحافظ، أنه في قطاع الطرق تم رفع كفاءة وتطوير جميع الطرق الداخلية، وكانت توجيهات السيد الرئيس بإزالة المتاريس وأكوام الرمال من الطرق والشوارع وإعادة تشغيلها، وهناك طفرة كبيرة في هذا المحور , وجارى الانتهاء من المحاور الثلاثة بالعريش: المحور الساحلي، محور وسط المدينة ، والمحور الدائري، علاوة على أنه جار رفع كفاءة وتطوير الطريق الدولى ( الفنطرة/ العريش/ رفح).. حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير الطريق من منطقة المثلث بالقنطرة حتى جلبانة، وجار التنفيذ من حدود المحافظة حتى بئر العبد في المرحلة الثانية تليها مراحل أخرى لاستكمال التنفيذ حتى العريش ورفح.

وفي الصرف الصحي: تم إنشاء شبكة للصرف الصحي بتكلفة 130 مليون جنيه ثم استكمالها بتكلفة 30 مليون جنيه، وبدأنا في عمل الصرف الصحي ببئر العبد.

وفى قطاع الكهرباء: يتم تغطية العريش بالمحطة البخارية التي تنتج 60 ميجاوات إلى جانب محولات هوائية تنتج 90 ميجاوات، وفي شهر إبريل المقبل يتم الانتهاء من إنشاء محطتين للكهرباء: إحداهما في الشلاق بالشيخ زويد والأخرى بجوار المحطة البخارية بالعريش، وهناك موافق من الدكتور وزير الكهرباء على إنشاء مولدات أخرى في منطقة شرق العريش لتغطية احتياجات وتوسعات المنطقة من مطار  العريش والميناء البحر وجامعة العريش.

وفي قطاع الصحة: فلدينا مستشفى عام بالعريش و5 مستشفيات مركزية بمدن المحافظة و97 وحدة صحية بالقرى والتجمعات.. بخلاف المستشفى العسكرى .. وهناك بروتوكولات تعاون بين وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي للتعاون الطبي عن طريق أطباء وقوافل أسبوعية من جامعات: القاهرة والأزهر والمنصورة والزقازيق، وهناك أطباء المعاهد والمستشفيات التعليمية ، وأطباء من معهد القلب القومي أسبوعيا.. مما يرفع مستوى منظومة الصحة والعلاج بالمحافظة.

وفي قطاع الشباب والرياضة: توجد مدينة شبابية دولية وصالة مغطاة واستاد رياضي وحمام سباحة أولمبي بخلاف مراكز وأندية الشباب والرياضة بالمحافظة.

وفي قطاع التعليم: لدينا نحو 650 مدرسة متنوعة بها أكثر من 115 ألف طالب وطالبة، ويعمل بها 11 ألف معلم ومعلمة.. بخلاف جامعة العريش وجامعة سيناء والمعاهد العليا والمتوسطة والمعاهد الأزهرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز