عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجسمات لديناصورات وحيوانات نادرة أبرز معالم المتحف

بالصور.. جولة في متحف "نيامي الوطني" بوابة النيجر الثقافية

من “الديناصورات” إلى الحرف اليدوية والحيوانات النادرة، هكذا يمكن وصف زيارة المتحف الوطني للنيجر، والذي يعد من المعالم البارزة في العاصمة النيجيرية نياميالمتحف الوطني ويحمل اسم:" Musée National Boubou Hama" أي متحف بوبو هاما؛ وهو شاعر وفيلسوف ومؤرخ وأديب وسياسي نيجيري هو صاحب فكرة إنشاء المتحف كمركز ثقافي متكامل، "بوابة روزاليوسف" زارت مقر المتحف وهو بمثابة متنزه كبير.



يضم حديقة حيوانات ومنطقة ترفيهية ونماذج للمنازل التقليدية للثقافات النيجيرية المختلفة، كما يضم المركز الثقافي الفرنسي النيجيري ومركز الدراسات اللغوية والتاريخية بالتقاليد الشفوية.

 

يقع المتحف في منتزه يتكون من قسم ثقافي وعلمي وحديقة حيوانات.

تضم حديقة الحيوانات مجسمات ضخمة لديناصورات تم العثور عليها في منطقة أغاديز في شمال النيجر ويبلغ طولها 11 مترًا، وتعود لعصور قديمة، كما تضم عدة حيوانات منها الأسد والشمبنازي والطاووس والنمس والتماسيح بأنواعها.

يستضيف المتحف معارض مؤقتة ويقام حاليًا معرض للمصنوعات والحرف اليدوية المصنعة من الجلود والمعادن وهي أكثر ما تشتهر به دولة النيجر، ويوجد ورش عمل يقدم خلالها الصناع حرفهم.

"أحمد محمد" أحد صانعي الاكسسوارات قال لـ"بوابة روزاليوسف" إنه يستمتع بحرفته والتي يستخدم فيها المعادن المتوفرة في البيئة الطبيعية وأبرزها النحاس والبرونز وتغطيها النقوش المعبرة عن ثقافتهم، وهو ما يحرص السائحين على اقتنائه، إضافة إلى الاكسسورات المزينة بالأحجار الكريمة، كما تستخدم الجلود المصبوغة بكثرة لصناعة الأحذية والحقائب والميداليات.

وتحدث عن أنه ورث هذه المهنة عن والده ويحرص على تعليمها لأبنائه؛ وذلك لأنها من أهم ما يميز ثقافة بلاده، وقال إن مهنته تأثرت كثيرًا بجائحة كوفيد19 بسبب قلة أعداد الزوار مضيفًا أن الرواج بدأ يعود بالتدريج ولكن ليس كسابق وضعه قبل الجائحة.

  يعد المتحف أكبر متنزه في العاصمة النيجيرية نيامي ويضم منطقة ألعاب، ويستقبل رحلات المدارس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز