عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة: اتفاقية الشراكة الجديدة مع مصر تركز على الخدمات الاجتماعية والنمو الشامل

إيلينا بانوفا
إيلينا بانوفا

أكدت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالقاهرة إيلينا بانوفا أن اتفاقية الشراكة الجديدة بين مصر والأمم المتحدة 2023 - 2027 ، ستركز على خمسة محاور تشمل الخدمات الاجتماعية والتعليم والصحة، والاقتصاد والنمو الشامل، والتغيرات المناخية وإدارة الموارد الطبيعية، والحوكمة، والمرأة والفتاة.



وقالت بانوفا خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، في ختام جولة تفقدية للمشروعات التي تسهم في تنفيذها الوكالات التابعة للأمم المتحدة في المنيا، إن الأمم المتحدة ومصر تستعدان الشهر القادم للتوقيع على اتفاقية الشراكة الجديدة، حيث يضع الجانبان الناس في بؤرة الاهتمام من خلال الاستثمار في العنصر البشري.

وأشارت إلى أن زيارة اليوم كانت الأولى ضمن أسبوع الأمم المتحدة في مصر، حيث ستكون هناك غدا زيارة الإسكندرية ثم أسوان ثم دمياط، للوقف على ما تحقق من نجاحات في إطار الشراكة المصرية الأممية في مختلف القطاعات.

وأضافت بانوفا أن اتفاق الشراكة الجديد يتماشى تماما مع أولويات الحكومة المصرية، لافتة إلى أن مبادرة حياة كريمة تعد أكبر برنامج لتحقيق التنمية الريفية وتتسق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مؤكدة ثقتها في نجاح مصر في تحقيق أهداف حياة كريمة وكذلك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ومن جانبها أشارت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط خلال المؤتمر الصحفي إلى أن أسبوع الأمم المتحدة في مصر الذي بدأ اليوم بزيارة المنيا يتزامن مع الاستعدادات لإطلاق اتفاقية الشراكة بين مصر والأمم المتحدة، حيث تمت صياغة شراكة ترتكز على المبادرات الرئاسية وأولويات ورؤية الدولة المصرية.

وأوضحت أن اتفاق الشراكة الجديد يتضمن تبادل المعرفة ويتميز بالتنوع ويشمل أيضا التعاون الجنوب-جنوب، لافتة إلى استضافة الأقصر لمركز تدريب للدول الإفريقية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي.

وأشارت أيضا إلى أن استراتيجية الشراكة الجديدة مع الأمم المتحدة تجمع بين التعاون متعدد الأطراف مع وكالات الأمم المتحدة والتعاون الثنائي مع الدول الصديقة فيما يتعلق بالتمويل. وفيما يتعلق بمشكلة نقص المياه، قال مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالقاهرة نصر الدين حاج الأمين إن قطاع الزراعة يستهلك نحو 80% من المياه، وهناك تعاون بين الفاو ومصر لتقليل استهلاك المياه وتحديث نظم الري التي توفر ما بين 40 إلى 60% من مياه الري وتزيد من الإنتاجية إلى جانب التوسع في الصوب الزراعية التي تساعد في إنتاج 7 أضعاف المحصول بنفس كمية المياه.

ومن جانبه، قال الدكتور فزلول حقي، نائب ممثل يونيسف في مصر: "تفخر يونيسف بدعم الحكومة المصرية في النهوض بالرعاية الصحية وتوسيع نطاق الخدمات من خلال نهج شامل للوقاية والرعاية الصحية والتغذية السليمة، وتعزيز الصحة النفسية مع التركيز على التربية الإيجابية وتمكين نمو الطفل وتطوره بشكل صحي. وأظهرت الأدلة أن الأطفال الذين يتلقون الاهتمام والرعاية، بالإضافة إلى عدم التعرض إلى العنف، لديهم فرصة أكبر لتحقيق إمكاناتهم الكاملة.

وأضاف أن التعاون الذي نراه اليوم في الوحدة الصحية للرعاية الأولية بين وزارة الصحة والسكان، وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التعاون الدولي، ووزارة التخطيط، وشركة المنيا للمياه والصرف الصحي، وكذلك المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة، وشركاء التنمية، يظهر التزام الحكومة المصرية بدعم الأطفال ومنحهم فرصة الحصول على حياة سعيدة وكريمة، مشيرا إلى أن جميع منظمات الأمم المتحدة في مصر تعمل بشكل جماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تتماشى مع رؤية مصر 2030.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز