عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمام حدث تابعه العالم وشهده الآلاف..

عروض فلكلورية لفرق مهرجان أسوان في تعامد الشمس على قدس الأقداس

قدمت فرق مهرجان أسوان الدولي العاشر للثقافة والفنون فقرات من عروضها الاستعراضية احتفالا بتعامد الشمس على قدس أقداس معبد أبو سمبل، صباح اليوم الأربعاء 22 فبراير وسط آلاف الزوار من السياح الأجانب والعرب، والمصريين، وبحضور العديد من السفراء والمسؤولين المصريين وقيادات وزارتي الثقافة والآثار ومحافظة أسوان.



 

واستكملت فرق المهرجان عروضها أمام ساحة المعبد وقت التعامد في أجواء من البهجة التي نشرتها في أنحاء محافظة أسوان على مدار الأسبوع الماضي منذ انطلاق المهرجان في 16 فبراير، والذي شهد على مدار أيامه إقبالا وتفاعلا كبيرا من أبناء المحافظة وضيوفها، بالتزامن مع الظاهرة الفريدة.

أُقيم المهرجان برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وبالتعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د. إيمان نجم، وهيئة التنشيط السياحي، ونظمته الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي "رئيس المهرجان".

شارك بالمهرجان 21 فرقة فنية، منها 10 فرق من دول: فلسطين، والسودان، وسريلانكا، واليونان، وبولندا، والمكسيك، ورومانيا، وأندونيسيا، وكوريا الجنوبية، وسلوفاكيا، وشاركت مصر بـ11 فرقة فنون شعبية هي: أسوان، وتوشكى، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وبورسعيد، ومطروح، والحرية، والإسماعيلية، والعريش، والشرقية، قدمت عروضها بـ14 موقعا بمحافظة أسوان، منها 10 مواقع بإقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة أسوان برئاسة نجوى أحمد سيد، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة نبيل نعيم، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة محمد حجاج.

وكانت فعاليات المهرجان قد انطلقت بديفيله نهري تلاقت فيه الفرق الفنية على ضفاف النيل الذي تزين بأعلام مصر والدول العشر المشاركة، ثم افتتحت الفعاليات بمسرح فوزي فوزي، وانطلقت بعدها الفنون الشعبية والتراثية لمصر والدول المشاركة على مدار خمسة أيام وسط إقبال كبير بمواقع فرع ثقافة أسوان وهي: قصر ثقافة كركر، قصر ثقافة دراو، قصر ثقافة كوم أمبو، قصر ثقافة حسن فخر الدين، قصر ثقافة توشكى، قصر ثقافة كلابشة، قصر ثقافة دهميت، قصر ثقافة الرديسية، قصر ثقافة السباعية.

إضافة إلى جمعيات وأندية المحافظة، ثم بعروض فنية بجزيرة النباتات، واختتمت الفعاليات بحفل فني كبير بمسرح السوق السياحي بمدينة "أبو سمبل"، أمس الثلاثاء، ليلة التعامد شهد تنوعا كبيرا ولافتا في العروض المقدمة من 400 فنان في عرض فني راق للثقافات سواء من الفرق الفنية المصرية أو الأجنبية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز