عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
قادرون باختلاف
البنك الاهلي

مصير السباحين بعد الاعتزال.. وكيف يصبحون مدربين معتمدين

مدرب منتخب مصر للسباحة يجيب عن السؤال المهم: كيف تكتشف موهبة طفلك؟

كابتن أحمد قطب مع محرر بوابة روزاليوسف
كابتن أحمد قطب مع محرر بوابة روزاليوسف

حقق الدكتور أحمد مصطفى قطب، مدرب منتخب مصر للسباحة لذوي الهمم، والأستاذ بكلية التربية الرياضية بنين بجامعة حلوان، عددًا من الميداليات والمراكز المتقدمة مع جميع الفرق التي أشرف على تدريبها، سواء ذوي الهمم أو أسوياء، وما لفت أنظار المتابعين للسباحة أن الدكتور أحمد قطب تولى مهمته منذ شهر نوفمبر 2022.



 

حيث خرَّج د. أحمد مصطفى عددًا كبيرًا من الأبطال المميزين، سواء من ذوي الهمم أو من غيرهم.

 

"بوابة روزاليوسف"، التقت د. قطب كي يخبرنا كيف يسبر أغوار هذه الرياضة المحببة لكل مصري، وكيف يكتشف المواهب الظاهرة أو التي يعلوها التراب كي يحوّلها تبرًا.

 

وفي حواره أيضًا أوضح كيف تكتشف الأسرة وجود موهبة لدى طفلها، خصوصا لو كان من ذوي الهمم،  مؤكدا أن دوره كمدرب هو تنمية مهارات اللاعب وجعله مميزًا.

وأشار قطب إلى أن الحصول على عدد من الدورات التدريبية هو السبيل لتصبح مدربًا مميزًا، وأن مصر تمتلك عددًا من الأماكن والأكاديميات التي تؤهل للحصول على الرخصة التدريبية.

 

كما تطرق إلى مصير هؤلاء الأبطال بعد الاعتزال وهل يمكن أن يصبحوا مدربين.. ولمعرفة هذه وتلك ومعلومات غزيرة أخرى تابعوا الحوار التالي:

 

- في البداية عرفنا بنفسك؟

 

أحمد مصطفى قطب، دكتور في كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان، وحاليًا مدرب منتخب مصر للسباحة لذوي الهمم.

 

- متى توليت مسؤولية قيادة منتخب السباحة لذوي الهمم؟ ومن صاحب فكرة ترشيحك لتولي المنصب؟

 

بدأت تولي مسؤولية تدريب منتخب السباحة لذوي الهمم منذ شهر نوفمبر 2022، ويرجع الفضل في تولي هذه المهمة بعد المولى- عز وجل- للمهندسة أمل مبدي، رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية.

 

- ما أبرز إنجازاتك طوال مشوارك التدريبي؟

 

وأنا في منصبي الحالي حققت مع منتخب مصر لذوي الهمم العديد من الميداليات والمراكز المتقدمة في بطولة مصر الدولية، التي اختتمت مؤخرًا، في العاصمة الإدارية. وطوال مشواري التدريبي حققت عددًا من الميداليات والمراكز المتقدمة مع جميع الفرق التي أشرفت على تدريبها، سواء ذوي الهمم أو من غيرهم.

 

- ما رأيك في تنظيم البطولات في العاصمة الإدارية الجديدة؟

 

أصبحت البطولات تُقام مؤخرا على ملاعب مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية في العاصمة الإدارية؛ لأنها أول وأكبر مدينة أولمبية متكاملة داخل مصر، وتقع في العاصمة الإدارية الجديدة، وبها العديد من المنشآت الرياضية والعامة ومنها: ستاد العاصمة الإدارية بسعة 90 ألف متفرج، قرية أولمبية، ملاعب للتدريب، منطقة الفنادق والشاليهات، المنطقة التجارية، مستشفى للطب الرياضي، ملاعب مفتوحة، ملعب التنس الرئيسي والفرعي، مجمع حمامات السباحة، نادٍ للفروسية، ملاعب إسكواش، مسرح روماني، صالتان سعة 15 ألفًا و8 آلاف متفرج لكرة اليد، الطائرة، والسلة، ميادين الرماية اليدوية، ميادين رماية القوس والسهم، المنطقة الإدارية، متحف الرياضة، ميادين رماية الخرطوش، ميادين الرماية الإلكترونية، صالات لألعاب قوى، وقاعات متعددة الأغراض.

 

 

- خلال مشوارك في التدريب.. هل دربت لاعبين من غير ذوي الهمم؟

 

دربت عددًا من اللاعبين من غير ذوي الهمم، وتخرج من تحت يدي عدد كبير من الأبطال المميزين.

 

- من أبرز الأبطال الذين دربتهم وحققوا إنجازات؟

 

عددهم كبير جدًا.. ولذا لا أستطيع ذكر أسماء، حتى لا أنسى أحدًا منهم.

 

- طوال مشوارك التدريبي.. كم بطلًا اكتشفت موهبته؟

 

من الصعب ذكر رقم محدد، لكن كل ما أستطيع أن أقوله أنه الحمد لله خرج من تحت يدي عدد كبير من الأبطال، سواء من ذوي الهمم أو من غيرهم من الأسوياء.

 

- ما البطولات والميداليات التي حققها الأبطال تحت قيادتك؟

 

طوال مشواري التدريبي حققت عددًا كبيرًا من الميداليات وكأس أحسن سباح وأحسن سباحة في العديد من بطولات المناطق وبطولات الجمهورية، لأنني أتواجد في هذا المجال منذ 2006.

 

- برؤيتك.. كيف تكتشف الأسرة أن لديها موهبة.. خصوصًا لو كان من ذوي الهمم؟

 

من وجهة نظري أن دور المدرب هو توجيه الأسرة لموهبة أبنائهم من ذوي الهمم، عن طريق متابعة ميله لأي لعبة، وإن تعذر ذلك ألتقي أنا باللاعب كي أكتشف أن لديه موهبة في السباحة أو الرمح أو الرماية أو أي لعبة أرى أنه متميز وموهوب فيها وأنه يمكن أن يحقق إنجازات بها.

 

- بعينك الخبيرة.. ما معايير إخراج بطل قادر على إحراز ميداليات عالمية وبارالمبية؟

 

يجب أن أنمي مهاراته وأن أجعله مميزًا في أكثر من طريقة من أنواع السباحة مثل الحرة والدولفين والباك والصدر، ويجب على الأقل أن يكون متمكنًا ومميزًا في 3 طرق من أنواع السباحة، لأن المنافسين العالميين متميزون في أكثر من نوع من أنواع السباحة.

مصير السباحين بعد الاعتزال وكيف يصبحون مدربين معتمدين

- كيف يمكن الحصول على رخصة تدريب لذوي الهمم؟

 

على المدرب أن يحصل على عدد من الدورات التدريبية، ويفضل أن تكون خارجية إن أمكن، وأنا شخصيًا حاصل على دورة تدريبية من ألمانيا.

 

- هل تملك مصر أماكن تؤهل المدرب للحصول على رخصة تدريبية؟

 

مصر تزخر بالعديد من الأماكن والأكاديميات، والمهندسة أمل مبدي على تواصل دائم معهم وبالتنسيق معهم عن طريقها يتم تنظيم عدد من الدورات التدريبية لنا كمدربين لتطوير مستوانا.

 

- ما الاختلاف في تدريب سباحين من ذوي الهمم أو غير ذوي الهمم؟

 

من وجهة نظري الاختلاف طفيف جدًا ويتلخص في التعامل النفسي مع السباح من ذوي الهمم أو قرينه من غير ذوي الهمم.

 

- هل يختلف عدد الفترات والساعات التدريبية باختلاف جنس اللاعب أو كونه من ذوي الهمم أو غيرهم؟

 

الفترة التدريبية لا تختلف لذوي الهمم أو غيرهم، وتكون التدريبات في بعض الأحيان على فترتين صباحية ومسائية، ومدة كل منهما من ساعة ونصف إلى ساعتين يوميًا، ويحصل السباح أو السباحة على يوم واحد فقط راحة أسبوعيًا.

 

- كيف تتعامل مع السباحين المتواجدين حاليًا معك بمنتخب ذوي الهمم نفسيًا وفنيًا؟

 

قدر المستطاع أضع لهم الحافز والدافع للتألق، كما أنني، ومعي الجهاز المعاون، أعقد معهم عددًا من الجلسات النفسية لإزالة أي مشكلة نفسية يتعرض لها السباح أو السباحة، وإذا لم يكن موفقًا في يوم من أيام التدريب نحاول بث الحماس فيه وتحفيزه لاستكمال التدريب، وبعد التدريب نجلس معه ونعرف المشكلة ونعالجها، أما على الجانب الفني فنحاول بخبرتنا قدر المستطاع شرح المعلومة للسباح أو السباحة بطريقة مبسطة، كي تصل له ويستطيع تنفيذ التعليمات والنصائح التي تملى عليه من الجهاز الفني للمنتخب.

 

- على الجانب النفسي كيف تتعامل مع المواقف السلبية أو الخلافات التي قد تحدث بين السباحين؟

 

هناك مواقف سلبية تحدث كثيرًا بين السباحين، وحينها نجلس مع الطرفين ونزيل الخلاف لأنهم أصدقاء وإخوة، وبالأخص لأنهم يقضون أغلب الوقت مع بعضهم ويجلسون معًا في فترات المعسكرات أكثر من المدة التي يقضونها مع أسرهم، ولا يصح أن يكون بينهم أي خلافات.

 

- بعد الاعتزال.. ما مصير هؤلاء الأبطال؟

 

نحاول الحفاظ على السباحين وإبعادهم عن قصة الاعتزال نهائيًا، فيجب ممارسة الرياضة لأنها تنمي عند أي شخص عددًا من العادات الثقافية والاجتماعية وتطور من عقليته، وللعلم السن ليست عائقًا فهناك سباحون يمارسون اللعبة حتى سن الـ40 وأكثر ويحققون ميداليات وإنجازات كثيرة جدًا.

 

- ما أبرز المعوقات أو الصعوبات في التعامل مع اللاعبين حاليا؟

 

في المعسكر الماضي واجهنا مشكلة كبيرة في عدم توفير بعض الأدوات، وفي هذا المعسكر تم التواصل مع المهندسة أمل مبدي رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، فتم توفير كل ما نحتاجه.

وكانت هناك مشكلة أخرى مع السباحين وهي كيفية توصيل المعلومة لهم بطريقة سهلة ومبسطة ليمكنهم تنفيذ المهمة أو التعليمات، وحتى نحصل منه على أفضل أداء والوصول معه لأفضل مستوى، لكن الحمد لله بالخبرات التي نتمتع بها، وبمساعدة الجهاز المعاون، نتغلب على هذه المشكلة.

 

- كم عدد اللاعبين المتواجدين معك في معسكر المنتخب الحالي؟

 

يتواجد معي حاليا 9 سباحين منهم 3 سباحات.

 

- ما أقرب البطولات التي تستعدون للاشتراك فيها خلال الفترة القادمة؟

 

نستعد حاليًا لبطولة كأس مصر في الإسكندرية خلال شهر إبريل، وهي خير إعداد قبل المشاركة ببطولة كأس العالم المقرر إقامتها بفرنسا خلال شهر يونيو القادم.

 

- الرئيس السيسي يهتم بالأبطال الرياضيين عمومًا وذوي الهمم بصفة خاصة.. كيف ترى هذا الاهتمام؟

 

طبعًا في عهد الرئيس السيسي يوجد اهتمام كبير بالرياضيين، سواء لذوي الهمم أو الرياضيين الأصحاء وهذا الاهتمام معنوي قبل أن يكون ماديًا.

وبلغت الاعتمادات 36.3 مليون جنيه في خطة 22/23 لإنشاء وتطوير أندية ذوي الهمم.

 

- كلمة أخيرة في نهاية حوارنا.. لمن توجهها؟

 

أشكر مجلس إدارة الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية، برئاسة المهندسة أمل مبدي على اختياري وإسناد مهمة قيادة المنتخب لي وأعدهم ومعي الجهاز المعاون أن نكون قدر المسؤولية، وأشكر أولياء الأمور على مجهودهم معنا كما أشكر جميع اللاعبين على تنفيذهم تعليمات الجهاز الفني للمنتخب، وبإذن الله نحقق نتائج مميزة ببطولة العالم ونرفع علم مصر في جميع المحافل الدولية، التي نشارك فيها خلال الفترة القادمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز