عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| عمره 4500 سنة .. اكتشاف قصر "سيد الملوك"

البعثة الأثرية في القصر المكتشف
البعثة الأثرية في القصر المكتشف

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن اكتشاف قصر أثري في جنوب العراق عمره ٤٥٠٠ سنة يعود للحضارة السومرية.



 

 

 

الكتابة السومرية
الكتابة السومرية

 

وفقًا لصحيفة "الجارديان"، يقود الدكتور سيباستيان ري المشروع لاكتشاف قصر عمره 4500 عام في العراق، يُعتقد أنه يحمل مفتاحًا لمزيد من المعلومات حول إحدى أولى الحضارات البشرية المعروفة، "السومرية".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه تم اكتشاف قصر "سيد الملوك" في مدينة جيرسو السومرية القديمة - والذي يقع الآن في تيلو بجنوب العراق - خلال العمل الميداني العام الماضي من قبل علماء الآثار البريطانيين والعراق، وإلى جانب المدينة القديمة، تم اكتشاف أكثر من 200 لوحة مسمارية تحتوي على السجلات الإدارية للمدينة القديمة.

 

 

وقال عالم الآثار د. سيباستيان ري: عندما قدم المشروع لأول مرة في المؤتمرات الدولية، لم يصدقه أحد، وقال: "أخبرني الجميع بشكل أساسي أنني كنت أقوم باختلاق وقتي وأهدر تمويل الحكومة البريطانية".

 

الموقع الأثري جيرسو
الموقع الأثري جيرسو

 

وأوضح ري أنه تم بناء مدينة جيرسو، وهي واحدة من أقدم المدن المعروفة في تاريخ البشرية، من قبل السومريين القدماء، الذين اخترعوا الكتابة وبناء المدن بين 3500 و 2000 قبل الميلاد. في البداية وكشفت المجموعة الأولى بعض المعلومات والقواعد. 

ولفت عالم الآثار البريطاني إلى أنه تم اكتشاف المدينة القديمة لأول مرة منذ 140 عامًا، لكن الموقع أصبح هدفًا للنهب والحفر والتنقيب غير القانوني.

 

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الاكتشاف  الأثري الجديد نتيجة مشروع تعاوني أثري، تأسس في عام 2015، بقيادة المتحف البريطاني وبتمويل من متاحف Getty ومقرها لوس أنجلوس- الأمريكية.

إلى جانب اكتشاف القصر والنصب التذكارية، تم أيضًا تحديد المعبد الرئيسي المخصص للإله السومري، "Ninĝirsu".

 

وقبل هذه الدراسة الميدانية، كان وجودها معروفًا فقط من خلال النقوش القديمة المكتشفة مع أول عملية تنقيب ناجحة في المدينة القديمة.

 

يتبع المشروع خطة العراق الممولة من الحكومة البريطانية للتعامل مع تدمير المواقع التراثية المهمة من قبل تنظيم “داعش الإرهابي في العراق وسوريا، منذ تأسيسها، تم تدريب أكثر من 70 عراقياً لإجراء ثمانية مواسم من العمل الميداني في جيرسو.

وتم اكتشاف أول جدران من الطوب اللبن في القصر خلال العام الماضي، وهي معروضة الآن في متحف العاصمة  العراقية بغداد.

وسكن السومريون منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​القديمة في بلاد ما بين النهرين وحققوا العديد من التطورات التكنولوجية، بما في ذلك قياس الوقت وكذلك الكتابة.

 

العديد من القرائن المهمة

وبحسب هارتويج فيشر، مدير المتحف البريطاني، فإن موقع المدينة القديمة في جنوب العراق هو "أحد أروع المواقع التي زارها على الإطلاق".

 

 

وقال: "على الرغم من أن معرفتنا بالحضارة السومرية لا تزال محدودة، إلا أن المشروع في "جيرسو" واكتشاف القصر والمعبد المفقودين لهما إمكانات كبيرة لتعزيز التفاهم" للمستقبل عن تلك الحضارة العظيمة."

 

ربما لم يكن السومريون القدماء مشهورين مثل حضارة المصريين القدماء أو الإغريق، ولكن وفقًا للدكتور تيموثي بوتس من متحف جيتي، فإن مدينة "جيرسو"ربما تكون أحد أهم الموروثات على وجه الأرض، فهي عالم لا يعرفه سوى عدد قليل جدًا من الناس.

من جانبه أكد وزير الثقافة العراقي أحمد فقاق البدراني: أن الحفريات الأثرية البريطانية في العراق ستستمر في الكشف عن عصور بلاد ما بين النهرين القديمة، وهذا هو الدليل القاطع على العلاقة القوية بين البلدين من أجل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين. البلدين ".

 

من هم السومريون؟

 

 السومريون هم سكان سومر، أقدم حضارة معروفة في المنطقة التاريخية لبلاد ما بين النهرين، الواقعة في جنوب العراق حاليًا.

 

ووفقًا للأدلة الأثرية، فقد بنوا حوالي اثنتي عشرة مدينة في الألفية الرابعة قبل الميلاد.

تم اكتشاف مدينة "جيرسو"، الواقعة في تيلو بالعراق، لأول مرة منذ 140 عامًا، وهو أمر مهم لأنه كشف للعالم لأول مرة عن وجود الحضارة السومرية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على بعض أهم المعالم الأثرية في بلاد ما بين النهرين الفن والعمارة.

 

ماذا اخترعوا؟

كان السومريون روادًا في العالم القديم، حيث طوروا مهاراتهم في الكتابة والكتابة الأدبية والتراتيل والترانيم والصلاة.

 

وبنوا المدن الأولى ووضعوا أول القوانين المعروفة، كما أنهم أتقنوا بعض أشكال التكنولوجيا الحالية، بما في ذلك العجلات والمحاريث والرياضيات.

 

"ملحمة جلجامش"، التي تعتبر أقدم عمل أدبي باقٍ في العالم، مشتقة من خمس قصائد سومرية.

 

 

الجدير بالذكر أن السومريين كانوا أيضًا من أوائل الحضارات التي أنتجت الجعة ، والتي اعتبرها القدماء مفتاحًا لصحة القلب والكبد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز