عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة البيئة أمام قمة الحكومات بدبي: يجب وضع محفزات وتشريعات للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 أكدت وزير البيئة الدكتور ياسمين فؤاد أهمية وضع محفزات وتشريعات للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، معربة عن تقديرها لوضع ملف التغير المناخي ضمن أجندة القمة العالمية للحكومات في دبي.



 

وقالت الوزيرة ـ في كلمة لها ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي ـ إن قمة المناخ الأخيرة التي عقدت في شرم الشيخ "cop27" نتج عنها 30 من المخرجات والتوصيات لمواجهة التغير المناخي، داعية إلى ضرورة استمرار العمل بين جميع الدول لمواجهة تداعيات تغير المناخ، مضيفة أنه يجب استخدام التقنية والإمكانيات اللازمة للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، وتوفير التمويل اللازم لتحقيق ذلك.

وأكدت وزير البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد ضرورة مساعدة الدول، للشركات الخاصة من خلال تهيئة البنية التحتية لدعم التنمية الاقتصادية الخضراء، مضيفة أن هناك بعض المشاريع تمولها البنوك، ويجب التخطيط للتأقلم فيما يتعلق بالبيئة عبر مشروعات معينة.

كما أكدت وزيرة البيئة أهمية تواصل التنسيق بين الدول في مجال البيئة، مشيدة بتواصل النقاشات في دولة الإمارات من خلال أسبوع الاستدامة في أبوظبي ثم القمة العالمية للحكومات، وشددت على ضرورة استمرار التعاون البيئي بين كافة الدول خلال cop28 المقرر عقده في أبوظبي .

وحول وصف (cop27) أنها كوب إفريقيا بسبب أزمة الطاقة حيث يوجد فيها حوالي 600 مليون شخص ليس لديهم طاقة أو كهرباء، وإيصالها للعديد من الأشخاص والحفاظ على كرامتهم الإنسانية، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية التوازن لإخراج الناس من الفقر عن طريق تغيير الاستراتيجيات وكيفية التعامل مع الأطراف المتعددة، مشددة على ضرورة الاهتمام بالجزء الجنوبي من كوكب الأرض ليس فقط على المستوى الدبلوماسي والسياسي .

كما شددت على ضرورة تحسين حياة الإنسان حيث تناولنا ذلك خلال "cop27"، مؤكدة على ضرورة تغيير أوضاع المواطنين من الفقر وخلق فرص عمل عبر الانتقال إلى الطاقة الخضراء .

وأضافت أنه لن يحدث تغيير في الواقع، إلا عن طريق تغيير النظام للأطراف المتعددة، والالتزام بأهداف التنمية المستدامة وبالتوازي مع التخفيف من آثار التغير المناخي لدفع الإنسانية إلى مستويات أفضل والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وقالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، إن الشباب هم اللاعبون الأساسيون فى التغيير المطلوب لدورهم في المستقبل، مضيفة أن الشباب كان لهم دور هام وفعال في مؤتمر المناخ (cop27)، لافتة إلى أن الإمارات تهتم بالشباب وتعتبرهم صلب التطور. 

وأشارت إلى أنه لا يجب التركيز على الجانب المالي فقط والمتمثل في البنوك والتقنيات، ولكن يجب أن يكون هناك التزام ومثابرة وعمل جدي، والاستعانة بالنساء والفتيات لأنهن سيقمن بالتغيير وسيفزن خلال تحديهن للتغير المناخي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز