عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أشرف العشري: علاقات متينة تجمع مصر والسعودية منذ عقود وتمثل "جوهر التلاقي العربي في أفضل صوره"

الكاتب الصحفي أشرف العشري
الكاتب الصحفي أشرف العشري

‏أكد الكاتب الصحفي أشرف العشري، ‏مدير تحرير الأهرام، أن هناك علاقات مفصلية، ساهمت في وضع قواعد راسخة للعلاقات المصرية السعودية منذ مئة عام، توفر استحكامات الأمن القومي العربي، والتلاقي العربي في أفضل صوره.



 

وأضاف العشري، الخصوصية الفريدة للعلاقات المصرية السعودية بخصوصيتها، الفريدة والاستثنائية تمثل محور التعاون العربي والقاطرة الرئيسة لمتطلبات الأمن القومي العربي، وذلك سار على خط الاستقامة في العديد من المحطات التاريخية في حرب اكتوبر وموقف مصر الداعم للكويت والسعودية في حرب الخليج ثم دعم السعودية لمصر عقب ثورة 30 يونية، وهذه الخصوصية في العلاقة وفرت على الاقليم العربي الكثير من مخاطر الهزات العنيفة. 

ولعل الجميع يدرك حجم التنسيق بين مصر والسعودية، لمواجهة تداعيات حرب الخليج، وهذه المحددات صاغت معدلات الحد الاقصى للقاهرة والرياض لصياغة الرادع الاستراتيجي وملء الفراغ بعد سقوط صدام ومواجهة استغلال الفراغ في العراق أمام القوى المهددة للأمن القومي العربي ووفرتا مصدات للتهديدات.

وشدد العشري خلال حديثة لبرنامج كلام في السياسية الذي يقدمه الكاتب الصحفي أحمد الطاهري رئيس القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة ورئيس تحرير مجلة روزاليوسف، أن التعاون المصري السعودي، والازدهار في العلاقات بين البلدين على مدار مائة عام حفظت الأمن القومي العربي من مخططات استهدفته من قوى إقليمية.

وشدد العشري على أن نجاح التعاون بين القاهرة والرياض، ولد قناعات لدى العرب بضرورة التعاون لمواجه مهددات الأمن القومي العربي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز