عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

«شعراء البادية» مسك ختام الأمسيات الشعرية بمعرض الكتاب 

شعراء البادية
شعراء البادية

عقدت بقاعة الشعر ضمن البرنامج الثقافى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ54 الامسية الشعرية الثانية لشعراء البادية المصرية التي أعدتها وقدمتها الباحثة والاعلامية أحلام ابونوارة بنت البادية، التي استهلت تقديم الامسية بقصيدة شعرية من إبداعها الادبي فى حب مصر، ثم قدمت الشكر لوزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لمنحهم هذه المساحة ضمن الامسيات الشعرية للمعرض.



 

 جمعت الأمسية الشعرية كوكبة من أدباء وشعراء البادية فى حضور عمد ومشايخ ورموز القبائل العربية من محافظات سيناء ومطروح والإسكندرية والبحيرة والفيوم والمنيا والصعيد، فكانت حالة معبرة عن جمال المشهد الثقافى المصري، من خلال القصيدة الشعرية من خلال اللهجة البدوية.

 

 

كما شارك فى الأمسية الشعراء الأديب والباحث أبوالفتوح البرعصى صاحب فكرة بيت البادية بمعرض الكتاب فى دوراته السابقة، ومشاركة الشعراء أبوعدنان الرياشى، وسلم الحويطى، وسيد الرشيدى، وعواد الحويطى، ومحمود مسلم، وصالح شرف الدين، ومن مطروح فتح الله سبيته، وشريف العشيبي، محمد العيادى، ومن الشاعرات شاركت الشاعرة نيفين الطويل وسهام الزعيرى.

 

وحول هذه الفعالية يقول الأديب ابوالفتوح البرعصى، أن هذه الامسية مهمة فى وجدان شعراء البادية لكونها تأتى توقيتا مع ختام الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولى للكتاب وهذا من حسن حظ هؤلاء الشعراء ان تأتى الساعات الأخيرة فى هذا العرس الثقافى المصري العربي الأصيل، منغمة بشعر البادية، الحداء والهجينى والشتاوة والمجرودة والشعر النبطي الأصيل الآتي من صحراء مصر الشرقية وهذا التناغم وتلك اللوقيا فى لهجات مصر فى الصحراء الغربية وفى مناطق حلايب والشلاتين، تلك اللهجات تحمل معانى سامية ومطون ثقافى هامًا من الادب الشعبي والتراث الثقافى المصري الخالص.

 

وأشار "البراعصى" أن حضور وفد شعبي من محافظة مرسى مطروح بلباسهم الشعبى ودخلاتهم الشعبية وتركيزهم سماعيا وتفاعلهم وجدانيا مع القصايد التي قدمت من قبل شعراء البادية، كانوا هم أكثر الحضور فرحا وسعادة، وعبرت عن ذلك فى مقدمة إلقاء الشعر.

 

ووجهت الباحثة والاعلامية أحلام أبونواره فى ختام الامسية للجميع مع أمل اللقاء فى الدورات القادمة وتمنت هى والشعراء، أن يكون هناك مزيد من الأمسيات الشعرية الأماكن البعيدة، كما كانت فى الدورات السابقة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز