عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

الكاتبة دينا دياب توقع «رحلتى إلى كوردستان» بمعرض القاهرة للكتاب

الكاتبة دينا دياب
الكاتبة دينا دياب

وقعت الزميلة الكاتبة الصحفية دينا دياب، كتابها الجديد "رحلتى الى كوردستان" بدار المثقف للنشر والتوزيع، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وذلك بحضور عدد من المثقفين والصحفيين ووسائل الإعلام.



 

وأكدت الكاتبة دينا دياب، أن الكتاب يخوض فى أدب الرحلة، والحديث عن اقليم كوردستان بالعراق كمنظقه سياحية، حيث يقع الكتاب في أربعة أبواب؛ يجيء الأول بمثابة بوابة دخول إلى تاريخ الأكراد بشكل عام، عبر استعراض مُحقق لواحد من أحدث الكتب والمراجع التي تناولت القضية وقدمت حقائق ضافية فيها، وهو كتاب الرئيس مسعود بارزاني الذي حمل اسم "للتاريخ".

 

وبذلك تصحبنا الكاتبة إلى "باب الوصول" في مقابلة مباشرة وغير مسبوقة في وسائل الإعلام العربية من قلب كوردستان مع مسعود بارزاني، رئيس الحزب الديمقراطى الكردستانى الحاكم؛ إذ تقف معه على رؤيته عن موضعة إقليم كوردستان العراق الآن.

 

وفي طريقها إلى معايشة ما يحدث على أرض الواقع، تطرق الكاتبة "باب الإقامة" في زيارة للعاصمة أربيل؛ مدينة السحر والجمال؛ وتبلّور بأسلوب رشيق ما يضعنا في قلب ثقافة كوردستان وهويتها الحضارية. 

 

ثم تحملنا إلى "بوابة الخلود"؛ حيث "بارزان" بمن فيها، وما فيها من طبيعة خلابة ساحرة، فضلا عن أبرز معالمها؛ "النُصب التذكاري المهيب لشهداء المؤنفلين البارزانيين"، والذي يجسد رمزية الوفاء لأرواح الشهداء، ويعكس قدر المساعي والجهود التي بُذلت لاستعادة رفات الشهداء لتكريمهم بالخلود في جوار أهلهم وذويهم على أرض الجمال والسلام داخل إقليم كوردستان العراق.

 

دينا دياب، كاتبة صحفية بجريدة الوفد، وحاصلة على الماجستير في "أدب نجيب محفوظ" وباحثة دكتوراه في "التطرف فى الرواية المصرية"، والكتاب من القطع المتوسط، تصميم الغلاف لأحمد مراد، وتنفيذ داخلى صفوت بسطا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز