عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

بحضور وزراء التعليم العالي والشباب والرياضة والثقافة ..

الأزهر يكرم الفائزين في مسابقة "معًا لعودة القيم الإيجابية" بمعرض الكتاب

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حفل تكريم للفائزين في مسابقة "معا لعودة القيم الإيجابية"، والتي تأتي ضمن التعاون بين الأزهر والتعليم العالي والشباب والرياضة، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، والدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتورة نجوى صلاح، نائبة عن وزير الشباب والرياضة.



 

 قالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة، إن مسابقة "معا" مثلت نموذجًا يحفز على التفاعل في الحوار وزيادة التفاعل المتبادل بين المتسابقين، لافتة إلى أن المسابقة قدمت نماذج رائعة من الشباب يؤمنون بثقافتهم وهويتهم ووطنهم، وقدموا نماذج ملهمة في محاربة التطرف والتحصين ضد كل فكر متطرف.

 

وبيّن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه المسابقة اشتركت فيها كل المؤسسات المعنية بالشباب، لتحقيق هدف نبيل ومهم وهو تصحيح المفاهيم ومحاربة المفاهيم الهدامة وترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن، مؤكدا أن هذه المسابقة بداية وانطلاقا من شبابنا المبتكر ليرسخ مفاهيم الولاء والانتماء وأنه قادر على تقديم أفكار مفيدة للمجتمع.

 

وقال الدكتور سلامة داوود، رئيس جامعة الأزهر، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد إقبالا كبيرا، وهو دليل واضح على أن الكتاب لا يزال محتفظا بمكانته، وهو دليل على أننا أمة ثقافة فنحن أمة اقرأ، مبينا أن رقي الإنسان يكمن في التعليم والقراءة، والأمة التي تجعل القراءة في مقدمة أولوياتها هي أمة تسعى للتقدم والرقي، مؤكدا أن الثقافة والقراءة مهمتنا جميعا، وأن تنوير الأمة وتغيير المفاهيم مهمة مشتركة مكفولة للجميع، لا بد أن تتضافر جميع المؤسسات لتنشئة جيل واعٍ ومثقف.

 

وأكد الدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن مسابقة "معا" جمعت مؤسسات الدولة المصرية المختلفة، بين ثقافية وبحثية، وهذا يدل على دعم وتكامل المؤسسات المصرية، لقراءة الواقع وإشراف المستقبل والمشاركة معا من أجل التعمير، وفق رؤية علمية واقعية ومنهجية، لافتا إلى أن اسم المسابقة: "معا" يكشف أن البناء والتنمية والتشييد والعمران، سواء كان بناء ماديا أو معنويا، لا يتحقق إلا بالتعاون والتكامل معا.

 

وأوضحت الدكتورة نجوى صلاح، نائبة عن وزير الشباب والرياضة، أن الأزهر مظلة لنا جميعا ونتعاون معه في الكثير من المجالات، مبينة أن المسابقة محورها الرئيس البحث عن الإيجابيات في الشباب، وكان الهدف من المسابقة أن تُظهر مواهب الشباب وتعمل على تقديم أفكار مفيدة للمجتمع، وأن مثل هذه المسابقات تعمل على صقل مهارات الشباب وزيادة وعيهم ومعارفهم، لتخريج شباب واعٍ ومثقف.

 

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 

 ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز