عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك الدولي يقرض ليبيريا 96 مليون دولار لحل أزمة الطاقة

وقعت ليبيريا والبنك الدولي، اتفاقية تمويل بقيمة 96 مليون دولار أمريكي لإنتاج 60 ميجاوات من الطاقة الشمسية في مسعى لحل أزمة الطاقة في البلاد.



ونوه بيان البنك الدولي ببرنامج إقليمي بقيمة 311 مليون دولار أمريكي يدعمه البنك لتوسيع نطاق وصول الكهرباء إلى ملايين السكان الحاليين والمحتملين في تشاد وليبيريا وسيراليون وتوجو من خلال النشر السريع للطاقة المتجددة المتصلة بالشبكة.

وأكد وزير المالية والتخطيط الإنمائي، صمويل تويه أن بلاده لن تتقدم على طريق التنمية ما لم تتمكن من سد فجوة البنية التحتية الكبيرة، منوهاً بدور البنك الدولي في الاستجابة لهذا التحدي الموروث في القارة وشجع البنك على بذل المزيد من الجهد.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة ليبيريا للكهرباء، موني كابتان، إن ليبيريا ستتلقى 96 مليون دولار أمريكي من حزمة التمويل البالغة 311 مليون دولار أمريكي الموجهة إلى ليبيريا سيراليون وتشاد وتوجو.

وتابع" سنقوم بشراء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجاوات والتي ستكون في مدينة ماونت كوفي؛ ما يساعد في التخفيف من تحديات موسم الجفاف وتوفير طاقة أقل تكلفة".

وأشاد وزير الطاقة في سيراليون، الحاج كانجا سيساي بجهود البلدان الشقيقة مثل ليبيريا وتشاد وتوجو ودور الشركاء الدوليين مثل البنك الدولي ومجمع الطاقة في غرب إفريقيا، معبرا عن سعادته برؤية الالتزام في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، قائلا: "في وقت قصير للغاية، اجتمعنا معًا لبدء مشروع طاقة مؤثر من شأنه زيادة توليد الطاقة المتجددة وتحسين القدرة على تجارة الطاقة الإقليمية، كما عبر عن تقديره للبنك الدولي لزيادة التمويل المقدم إلى ليبيريا والبلدان الأخرى لمواجهة تحديات البنية التحتية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى.

في السياق ذاته، أكدت مديرة التكامل الإقليمي في البنك الدولي، بثينة جرمازي، أهمية مشروعات الطاقة لتحقيق الوصول الشامل للطاقة المتجددة من أجل التحول الاقتصادي في إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى أن هذا الالتزام الذي أظهرته جميع الدول الممثلة يعد دافعا جيدا لنا جميعًا وهو مفتاح لنجاح المشروع". وتطرقت إلى برامج البنك الدولي في قطاع الطاقة المتجددة في إفريقيا، مشيرة إلى أن البنك قدم من خلال عدة برامج أكثر من 100 مليون دولار من المساعدة الفنية في غرب إفريقيا ، كما خصص أكثر من 400 مليون دولار لدعم إصلاحات أعمق لقطاع الطاقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز