عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بالفيديو.. محاولة فاشلة لإسقاط منطاد التجسس الصيني 

صورة تظهر استهداف المنطاد
صورة تظهر استهداف المنطاد

قال موقع "Avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن الولايات المتحدة تحاول دون جدوى إسقاط مناطيد الاستطلاع الصينية، التي انطلقت من الصين ودخلت المجال الجوي الأمريكي لم يستطع الجيش الأمريكي إسقاطها أبدًا، على الرغم من المحاولات المتكررة.



 

ونشر الموقع الروسي مقطع فيديو يظهر أطلاق الولايات المتحدة منطادًا بدون طيار، مزود بمعدات استطلاع وسبر، ولم يستطيع حتى الآن إصابة الهدف.

 

لمشاهدة الفيديو اضغط “هنا

وأوضح موقع "Avia pro" الروسي أن منطاد الاستطلاع الصيني يعد الثالث الذي يتجه نحو الولايات المتحدة، على الرغم من تأكيد جمهورية الصين الشعبية على أن المنطاد يقوم بمهام مدنية ومصمم للسيطرة على حالة الأرصاد الجوية.

 

وأشار الموقع الروسي إلى أن المنطاد الصيني أحدث حالة من الذعر والرعب في الولايات المتحدة، بسبب اقترابه من أكبر المنشآت العسكرية الأمريكية، التي تضم صوامع أسلحة نووية.

 

وفي سياق متصل، يشير الخبراء الروس إلى أن الولايات المتحدة ربما لم يكن لديها أسلحة لمحاربة المناطيد، حيث من المرجح أن يتم إسقاطها عند دخولها المجال الجوي للولايات المتحدة. وفي مقابل هاجم الجيش الصيني، منطاد دخل سماء جمهورية الصين الشعبية عام 2019، وأسقطه على الفور، تؤكد هذه الحقيقة أن الولايات المتحدة ببساطة ليست مستعدة لحالات الطوارئ، حيث لم يتم النظر فيها مطلقًا.

مسؤول أمريكي: سنسقط منطاد التجسس الصيني في هذا المكان

ولكن في المقابل قالت شبكة ABC الأمريكية: نظرًا لأن منطاد التجسس الصيني يبدو أنه يتجه نحو ولاية كارولينا الشمالية، فإن التفكير الحالي هو الانتظار حتى يمر فوق المحيط الأطلسي لمحاولة إسقاطه واستعادته، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير مطلع على الوضع.

وقال المسؤول الأمريكي إن هناك مخاطرة كبيرة للغاية لمحاولة إسقاطه فوق القارة الأمريكية. وقال المسؤول إنه نظرًا لأن الولايات المتحدة تريد الاحتفاظ بالمنطاد لدراسته، هناك مخاطر أخرى لوقوع حادث دولي، يعمل المسؤولون الأمريكيون على خطط لإسقاطه حتى يهبط أيضا في المياه الإقليمية الأمريكية. 

وأضاف المسؤول أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى إغلاق كبير للمجال الجوي المحلي من أجل حماية المدنيين بينما تحاول الولايات المتحدة إسقاط المنطاد، والذي من المحتمل أن يتم التنقل به عبر أقمار التجسس الصينية. 

من جانبه، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكين، في رده على أسئلة حول منطاد المراقبة الصيني، أن الخطوة الأولى يجب أن تكون إخراجه من سماء الولايات المتحدة، وقال: "المهمة الأولى تخرجه من مجالنا الجوي". 

ولفت بلينكين إلى أنهم أوضحوا للصين أن هذا الإجراء "غير مقبول بشكل واضح" وتطرقوا إلى قراره بتأجيل السفر إلى بكين حتى تسمح الظروف بالزيارة. 

وقال: "أي دولة انتهك مجالها الجوي بهذه الطريقة أعتقد أنها سترد بالمثل"، ولا يسعني إلا أن أتخيل كيف سيكون رد الفعل في الصين إذا كانوا على الطرف الآخر. 

 

ووصف وزير الخارجية أنتوني بلينكين منطاد المراقبة بأنه "عمل غير مسؤول" من قبل جمهورية الصين الشعبية. 

 

وقال بلينكين إنه أوضح لوانج يي، مدير اللجنة المركزية للشؤون الخارجية في الصين، أن وجود المنطاد هو "انتهاك واضح لسيادة الولايات المتحدة والقانون الدولي.. وأن قرار جمهورية الصين الشعبية باتخاذ هذا الإجراء عشية زيارتي المخطط لها تضر بالمناقشات الجوهرية التي كنا مستعدين لها. 

 

وفي سياق ذي صلة، تم إطلاع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لأول مرة على منطاد المراقبة الصيني يوم الثلاثاء، وفقًا للسكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، قبل يومين من تأكيد المسؤولين الأمريكيين الخبر علنًا. 

 

وقالت للصحفيين في نداء على طائرة الرئاسة "طلب من الجيش تقديم خيارات، كانت التوصية القوية للوزير أوستن، ورئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال مارك ميلي، عدم اتخاذ إجراء حركي بسبب الخطر على سلامة وأمن الناس على الأرض. 

وأخذ الرئيس بايدن هذه التوصية من الجيش على محمل الجد، وقالت "الرئيس سيضع دائما سلامة أمن الشعب الأمريكي أولا". 

 

وقالت جان بيير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن مستمر في تلقي إحاطات دورية من فريق الأمن القومي، وأنه "يتفق" مع قرار وزير الخارجية بلينكين بتأجيل رحلته إلى الصين. 

 

وقالت السكرتيرة الصحفية: "نحن نتتبع عن كثب ونبقي جميع الخيارات على الطاولة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز