عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

فى مناقشة "ملتقى الإبداع": الأبطال يبدون "مثل رتينة كلوب قديمة"

جانب من المناقشة
جانب من المناقشة

عقدت بقاعة فكر وإبداع بمحور ملتقى الإبداع ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته ال 54 مناقشة المجموعة القصصية بعنوان "مثل رتينة كلوب قديمة" من تأليف الدكتور حاتم رضوان، والتي ناقشها كل من الدكتورة زينب العسال، والناقدة الدكتور نهلة راحيل، والتي أدارها الاديب فؤاد مرسي.



 

وقدم الدكتور حاتم رضوان، قراءة فى المجموعة القصصية "مثل رتينة كلوب قديمة"، والتي تؤكد أن الحياة كلها أصبحت "مثل رتينة كلوب قديمة"، حيث التف عدد من النقاد والأدباء حول المجموعة تفاصيل ملامحها السرديه وقارئين لمعالم شخوصها وأماكنها.

وفي البداية أشارت الناقدة نهلة رحيل، الى العتبات النصية ممثلة فى عنوان المجموعة الذي يخيل إلى مضامينها، موضحة التناص بين الإهداء وعوالم القصص، حيث أهدى القاص حاتم رضوان مجموعته إلى الأديب فؤاد مرسى الذي وصفة بعاشق بنها ليحيل الإهداء مباشرة الى مدينة بنها كمكان لم يذكر مباشرة فى النصوص، انما العارفين بإبداعات حاتم رضوان يعرفون أن معظم هؤلاء الأبطال ينتمون إلى مدينة بنها التي تشكل علامة موضوعية فارقة لهم وأساسية فى حياتهم، وليس بنها وحدها من حظيت بهذا السرد وانما امتد إلى وسط البلد بالقاهرة بعوالمها من شوارع ومقاهي.

 

أما الناقدة الدكتورة زينب العسال، فقد تطرقت إلى علاقة المجموعة بإبداعات حاتم رضوان عموماً بوصفها شاهدة على تطوير التجربة السردية لدى القاص من خلال متابعتها النقدية له من بدايتها حتى الآن.

 

وقد توقفت "العسال" كثيراً أمام علاقة القاص بالمكان وتوظيفه لتقنيات الصورة السينمائية وصدى الأصوات الحياتية المختلفة التي برع الكاتب فى التقاطها وتضخيمها عبر قصصه ليبرز حياة المقهورين الذين يسعون إلى الخلاص والاتحاد مع المطلق. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز