عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تصاعد أزمة منطاد تجسس في سماء الولايات المتحدة

عاجل| "بكين" تبحث.. ورئيس النواب الأمريكي يتهم الصين ويصفها بالوقحة

منطاد في سماء أمريكا
منطاد في سماء أمريكا

قالت الصين اليوم الجمعة إنها تبحث في تقارير تفيد بأن منطاد تجسس صيني كان يحلق في المجال الجوي الأمريكي وحثت على الهدوء، مضيفة أنها "لا تنوي انتهاك أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة.



 

 

منطاد من الداخل
منطاد من الداخل

 

 

كما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينج إنها ليس لديها معلومات عما إذا كانت رحلة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الصين ستتم في الأسبوع المقبل كما هو مقرر

 

في إيجاز يومي، قالت ماو إن السياسيين والناس العاديين يجب أن يمتنعوا عن إصدار أحكام مسبقة في الواقعة "قبل أن يكون لدينا فهم واضح للحقائق" حول تقارير بالون التجسس،  سيكون وزير الخارجية الأمريكي انتوني  بلينكين، الذي يزور الصين، وسط جهود لتخفيف التراجع الحاد في العلاقات بين بكين وواشنطن بشأن التجارة وتايوان وحقوق الإنسان ومطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي، حديث في شأن البالون.

 

وأكدت ماو إن الصين دولة مسؤولة ، وقد التزمت دائمًا بشكل صارم بالقوانين الدولية، وليس لدى الصين أي نية لانتهاك أراضي ومجال أي دولة ذات سيادة. 

أما بالنسبة للبالون، كما ذكرت الىن، فنحن نبحث في الوضع ونتحقق منه ونأمل أن يتمكن كلا الجانبين من التعامل مع هذا الأمر معًا بهدوء وحذر.  من جانبه، قال مسؤول دفاعي كبير لمندوب وكالة أسوشيتدبرس  بـ"البنتاجون" إن الولايات المتحدة لديها "ثقة عالية جدًا" في أن الجسم كان منطادًا صينيًا على ارتفاع عالٍ وكان يطير فوق مواقع حساسة لجمع المعلومات.

 كان أحد الأماكن التي تم رصد المنطاد فيها فوق ولاية مونتانا ، التي تضم أحد حقول صوامع الصواريخ النووية الأمريكية الثلاثة في قاعدة مالمستروم الجوية. 

وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة معلومات حساسة. السكرتير الصحفي للبنتاجون العميد.

 وقال الجنرال باتريك رايدر إن المنطاد "يسافر حاليًا على ارتفاع أعلى بكثير من الحركة الجوية التجارية ولا يمثل تهديدًا عسكريًا أو جسديًا للأشخاص على الأرض".  وقال رايدر إنه شوهد نشاط مماثل للمنطاد في السنوات العديدة الماضية واتخذت الحكومة خطوات لضمان عدم سرقة معلومات حساسة.   وتم إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن وطلب من الجيش تقديم خيارات، وفقًا لمسؤول كبير في الإدارة ، لم يكن مخولًا أيضًا لمناقشة المعلومات الحساسة علنًاز

 ونصح وزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة ، بعدم اتخاذ "إجراء حركي" بسبب المخاطر على سلامة الناس على الأرض، قبل بايدن هذه التوصية.

 وقال المسؤول الدفاعي إن الولايات المتحدة "تواصلت" مع المسؤولين الصينيين عبر قنوات متعددة وأبلغت جدية الأمر.

 كان من المتوقع أن تبدأ زيارة بلينكين يوم الأحد في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة حول قضايا من السياسة التجارية إلى تغير المناخ. 

على الرغم من عدم الإعلان عن الرحلة رسميًا، فقد تحدثت كل من بكين وواشنطن عن وصوله الوشيكز

 وقال المسؤول الدفاعي الكبير إن الولايات المتحدة جهزت طائرات مقاتلة، بما في ذلك طائرات إف -22، لإسقاط البالون إذا طلب منها ذلك. 

ولكن أوصى البنتاجون في النهاية بعدم القيام بذلك، مشيرًا إلى أنه حتى عندما كان المنطاد فوق منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة في مونتانا ، فإن حجمه سيخلق حقل حطام كبير بما يكفي لدرجة أنه يمكن أن يعرض الناس للخطر.

 ولم يتضح ما الذي سيحدث بالبالون إذا لم يتم إسقاطه. قال المسؤول الدفاعي إن منطاد التجسس كان يحاول التحليق فوق حقول صواريخ مونتانا ، لكن الولايات المتحدة قيمت أن لها قيمة "محدودة" من حيث توفير المعلومات الاستخباراتية التي لا تستطيع الحصول عليها من خلال التقنيات الأخرى، مثل أقمار التجسس الصناعية.

 ولم يحدد المسؤول حجم المنطاد لكنه قال إن قائدي الطائرات المدنية يمكنهم اكتشافه من قمرات القيادة الخاصة بهم. 

وتوقفت جميع الحركة الجوية في مطار بيلينجز لوجان الدولي في مونتانا من الساعة 1:30 ظهرًا حتى 3:30 مساءً يوم الأربعاء ، حيث قدم الجيش خيارات للبيت الأبيض.

والتقطت The Billings Gazette صورة منطاد أبيض كبير معلق فوق المنطقة. 

وقال لاري ماير، مصور الجريدة الرسمية، إن البالون كان يمكن رؤيته وهو ينجرف داخل وخارج السحب وكان به ما يبدو أنه مصفوفة شمسية معلقة من الأسفلز

 

يضيف ظهور البالون إلى مخاوف الأمن القومي بين  أعضاء الكونجرس الأمريكي بشأن نفوذ الصين في الولايات المتحدة، بدءًا من انتشار تطبيق الهاتف الذكي الشهير TikTok إلى شراء الأراضي الزراعية الأمريكية.

 

مكارثي يصف وجود بالون فوق الولايات المتحدة بالتجاهل الوقح للسيادة الأمريكية

 

 وكتب رئيس مجلس النواب عن الحزب الجمهوري كيفين مكارثي على تويتر أن "تجاهل الصين الوقح لسيادة الولايات المتحدة عمل مزعزع للاستقرار يجب معالجته."

 

 

 

وفي سياق ذي صلة، تصاعدت التوترات بين الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، شأن العديد من القضايا، بدءًا من تايوان وبحر الصين الجنوبي إلى حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ بغرب الصين وقمع نشطاء الديمقراطية في هونغ كونغ. ليس أقلها على قائمة المضايقات تلك دعم الصين الضمني لغزو روسيا لأوكرانيا ، ورفضها كبح جماح برنامج الصواريخ الباليستية الموسع لكوريا الشمالية ، والخلافات المستمرة حول التجارة والتكنولوجيا

و يوم الثلاثاء، سارعت تايوان بطائرات مقاتلة، ووضعت أسطولها البحري في حالة تأهب ونشطت أنظمة الصواريخ ردا على العمليات القريبة من قبل 34 طائرة عسكرية صينية وتسع سفن حربية في جزء من استراتيجية بكين لزعزعة وترهيب ديمقراطية الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي. 

 وعبرت عشرون من تلك الطائرات الخط المركزي في مضيق تايوان الذي لطالما كان منطقة عازلة غير رسمية بين الجانبين ، والتي انفصلا خلال حرب أهلية في عام 1949. كما زادت بكين استعداداتها لحصار محتمل أو عمل عسكري ضد تايوان ، الأمر الذي أثار قلقًا متزايدًا بين القادة العسكريين والدبلوماسيين والمسؤولين المنتخبين في الولايات المتحدة ، الحليف الرئيسي لتايوان.

   كانت شبكة NBC News "، في بيلينجز، مونتانا، أول وسيلة إعلامية تكتب عن البالون، قال تشيس دواك إنه رأى "دائرة بيضاء كبيرة في السماء" قال إنها أصغر من أن تكون القمر.

و قال دواك: "اعتقدت أنه ربما كان جسم غامض شرعي"، "لذلك أردت التأكد من أنني وثقت ذلك والتقطت أكبر عدد ممكن من الصور.

 

يذكر أن في الكتابات القديمة يشار  إلى سكان شرق آسيا ومنها الصين، ببني الأصفر، بينما يوصف سكان دول الغرب، بالروم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز