عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. "جسم غريب" في سماء أمريكا يثير ذعر القادة العسكريين

بالون
بالون

تتعقب الولايات المتحدة الأمريكية؛،بالون مراقبة صيني مشتبه به تم رصده وهو يحلق فوق مواقع حساسة في الأيام الأخيرة.



 

 

وقال مسؤولون دفاعيون إنهم واثقون من أن "بالون الاستطلاع عالي الارتفاع" يخص الصين والذي شوهد مؤخرًا فوق ولاية مونتانا الغربية.

 

لكن القادة العسكريين قرروا عدم إطلاق النار عليه حيث كانت هناك مخاوف من خطر سقوط الحطام.

وقال المسؤولون إن الجسم حلّق فوق جزر ألوشيان في ألاسكا وعبر كندا قبل أن يظهر فوق مدينة بيلينجز في مونتانا يوم الأربعاء.

قال مسؤول دفاعي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الحكومة جهزت طائرات مقاتلة، بما في ذلك طائرات إف -22، في حال أمر البيت الأبيض بإسقاط الجسم بعد أن تم إبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

واجتمع كبار القادة العسكريين، بمن فيهم وزير الدفاع لويد أوستن والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، يوم الأربعاء لتقييم التهديد، وكان أوستن مسافرًا إلى الفلبين في ذلك الوقت.

لكنهم نصحوا بعدم اتخاذ "إجراء حركي" ضد البالون بسبب الخطر الذي قد يشكله سقوط الحطام على الأرض.

وقالت شبكة "BBC" إن ولاية مونتانا، ذات الكثافة السكانية المنخفضة، هي موطن لواحد من ثلاثة حقول فقط لصوامع الصواريخ النووية في البلاد، في قاعدة مالمستروم الجوية، وقال مسؤولون أمريكيون إن مركبة التجسس على ما يبدو كانت تحلق فوق مواقع حساسة لجمع المعلومات.

ومع ذلك، قال المسؤول الدفاعي إنه لا يوجد "تهديد بشكل كبير" من اختراق المخابرات الأمريكية لأن المسؤولين الأمريكيين "يعرفون بالضبط مكان هذا البالون ومكان مروره بالضبط".

وأضاف أنه لم يكن هناك أي خطر على الطيران المدني حيث كان المنطاد "بشكل ملحوظ" فوق الارتفاع الذي تستخدمه شركات الطيران التجارية.

وقال المسؤول الدفاعي إن الولايات المتحدة أثارت الأمر مع المسؤولين الصينيين في سفارتهم في واشنطن العاصمة وفي بكين.

 

وخلال إحاطة يوم الخميس في البنتاجون، رفض المسؤولون الكشف عن الموقع الحالي للبالون، كما رفضوا تقديم مزيد من التفاصيل عن الجسم، بما في ذلك حجمه.

 

وقال المسؤول الدفاعي الذي لم يكشف عن اسمه: "كانت هناك تقارير عن طيارين رأوا هذا الشيء على الرغم من ارتفاعه في السماء." "لذا كما تعلم، إنه شىء كبير الحجم."

وأضاف أنه تم تعقب بالونات المراقبة هذه في السنوات العديدة الماضية، لكن هذا البالون "بدا وكأنه "يتسكع" لفترة أطول هذه المرة".

وفي سياق متصل، قام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في مونتانا، بنشر البعض الصور لجسم أبيض دائري في السماء.

 

وذكر آخرون أنهم رأوا طائرات عسكرية أمريكية في المنطقة، ويبدو أنهم يراقبون الجسم الغريب.

وقال تشيس دوك، موظف مكتب بيلينجز، لوكالة "أسوشيتيد برس" إنه لاحظ "الدائرة البيضاء الكبيرة في السماء" وعاد إلى المنزل للحصول على كاميرا أفضل.

قال : "اعتقدت أنه ربما كان جسم غامض شرعي لذلك أردت التأكد من أنني وثقت ذلك والتقطت أكبر عدد ممكن من الصور."

 

وانتقد السناتور ماركو روبيو، أكبر جمهوري في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، بالون الصين المزعوم.

وكتب على تويتر "مستوى التجسس الذي تستهدفه بكين لبلدنا نما بشكل دراماتيكي أكثر حدة ووقاحة على مدى السنوات الخمس الماضية".

وقال جريج جيانفورتي حاكم ولاية مونتانا الجمهوري في بيان إنه اطلع على الوضع "المقلق للغاية".

وفي حديثه بالعاصمة الأمريكية واشنطن العاصمة يوم الخميس، لم يشر مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى البالون، لكنه وصف الصين بأنها "أكبر تحد جيوسياسي" يواجه الولايات المتحدة حاليًا.

 

ومن المرجح أن تزيد مركبة التجسس المزعومة من التوترات قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى الصين الأسبوع المقبل، وستكون هذه أول زيارة إلى البلاد من قبل الوزير الأمريكي.

 

وسيكون الدبلوماسي الأمريكي الكبير في بكين لإجراء محادثات حول مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الأمن وتايوان و Covid-19.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الخميس أنه سيلتقي أيضا بالرئيس الصيني شي جين بينج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز