عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"ميرزا" تحصل على الماجستير في الإعلام بامتياز عن "اتجاهات الصحف العربية نحو السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو"

حصلت زينب ميزار، الكاتبة الصحفية بجريدة روز اليوسف على درجة الماجستير، بتقدير امتياز ، عن رسالة بعنوان: "اتجاهات الصحف العربية نحو السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو.. دارسة تحليلية"، من كلية الآداب، قسم الإعلام، جامعة المنصورة.



 

وتكونت لجنة الإشراف من الأستاذ الدكتور سامي السعيد النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام، كلية الآداب- جامعة المنصورة.

 

بينما تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور سامي السعيد النجار، أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام، كلية الآداب- جامعة المنصورة، الأستاذ الدكتور رفعت محمد البدري، أستاذ الصحافة المتفرغ- كلية الإعلام جامعة المنوفية، الأستاذ الدكتور أحمد أحمد أحمد أحمد عثمان، أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد- كلية الآداب جامعة المنصورة.

 

وسعت الدراسة إلى رصد اتجاهات معالجة الصحف العربية للسياسة الخارجية بعد ثورة 30 يونيو والتعرف على عناصر الإبراز التي تستخدمها الصحف العربية لعرض السياسة الخارجية بعد ثورة 30 يونيو والتعرف على الأطر المستخدمة في المضمون الصحفي الخاص بالسيا سة الخارجية المصرية بعد 30 يونيو، ثم الكشف عن مدى اهتمام الصحف العربية بالسياسة الخارجية المصرية، ورصد أهداف الصحف العربية عند معالجتها للقضايا الداخلية في مصر بعد 30 يونيو وتأثيراتها على السياسات الخارجية لمصر.

 

واوضحت الباحثة، أن الإطار النظري للدراسة نظرية تحليل الأطر الإخبارية Framing Theory of News ، وأهداف الدراسة، وفروضها وتساؤلاتها، حددت الباحثة مجتمع الدراسة، واختارت أنسب أنواع العينات تمثيلًا لهذا المجتمع، وكذلك نوع المنهج وأدوات جمع البيانات، وإجراءات المعالجة الاحصائية اللازمة.

 

وأضافت الباحثة زينب ميزار، أن الدارسة اعتمدت على منهج المسح survey بشقيه التحليلى والوصفي، حيث تسعى الدارسة إلى رصد وتحليل اتجاهات الصحف العربية نحو السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، وذلك بمسح عينة من تلك الصحف للتعرف على حجم معالجتها للسياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، عن طريق صحيفة تحليل المضمون.

 

وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها التزام صحف الدارسة، بتقديم المعلومات المهمة المتعلقة بالسياسة الخارجية المصرية وأهم أهداف المعالجة الخاصة بصحف الدارسة للتحذير من أي تدخل في شؤون مصر الخارجية وسياستها ومصالحها المختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز