عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان في ندوة توعوية بمركز اعلام الخارجة

ندوة توعوية بمركز إعلام الخارجة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
ندوة توعوية بمركز إعلام الخارجة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان

عقد مركز اعلام الخارجة بالوادي الجديد التابع للهيئة العامة للاستعلامات بمقر المركز اليوم الثلاثاء، ندوة حول”الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان”.



 

 

صرحت بذلك أزهار عبدالعزيز مدير مركز اعلام الخارجة وقالت إن الندوة حاضر فيها د. إيمان محمد خضر مدير إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بالوادي الجديد، حيث افتتحت الندوة بالحديث عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، والتي من أهمها “الجرب – السل – السعار “، والتعريف بهذه الأمراض وكيفية انتقالها للإنسان، وسبل الوقاية منها وكيفية التعامل مع الحيوانات المصابة بها.

 

كما أوضحت د. إيمان الدور الريادي للإدارة البيطرية بالمحافظة، والتي تعمل جاهدة على مكافحة الأمراض التي قد تصيب اللحوم والأسماك المتداولة بالأسواق، وخطورة الأمراض التي قد تنتقل إلى الإنسان جراء التعامل مع الحيوانات المصابة بمثل هذه الأمراض أو حتى اللحوم الناتجة عنها حين تداولها في الأسواق وكيفية التعرف المبدئي عليها.

 

أما عن الأضرار الصحية الناتجة عن سوء استخدام الأدوية البيطرية والإفراط في استخدام المضادات الحيوية للماشية والدواجن فينتج بالطبع الكثير من الأمراض التي من أهمها السرطانات وأمراض الفشل الكلوي والتليف الكبدي، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

 

 

كما أشارت د. إيمان إلى ضرورة تواجد ثقافة غذائية لدى المواطن تتيح له التعامل مع اللحوم بشكل عام، للتعرف على صلاحية اللحوم المتداولة، ومنها أيضا الطريقة المثلى للطهي والتخزين دون فقد للقيمة الغذائية.

 

ومن ناحية أخرى تناولت د. إيمان بالشرح الدقيق للطريقة المثلى لبسترة الألبان الطازجة وطرق التخزين، وكيفية الكشف على المواد التي قد تضاف إليها والتي قد تسبب أمراضًا سرطانية خطيرة.

 

وفى ختام الندوة التي أدارها محمد عطية أخصائي إعلام بالمركز.فتح باب المناقشة استمعت وجاوبت د. إيمان عن اسئلتهم وشددت على أهم الخطوات الواجب اتباعها لدى مربي الحيوانات الأليفة في المنازل، وأهمية التعامل معهم بكل حذر، والتوجه المباشر عند العقر منها إلى المستشفى لأخذ الأمصال الخاصة بمرض السعار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز