عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

خلال الاحتفال بيوم البيئة الوطني :

د .عماد الدين عدلي: نجاحات كبيرة لمصر على المستوى التفاوضي واللوجيستي في مؤتمر المناخ cop27

الاحتفال بيوم البيئة الوطني
الاحتفال بيوم البيئة الوطني

- مطلوب تفعيل آليات الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ لمواجهة قضايا الأمن الغذائي والمائي والتعليم



- منظمات المجتمع شريك أساسي للدولة في مواجهة قضايا البيئة

 

"العمل المناخي تعهدات وطموح" جاء شعار هذا العام احتفالاً بيوم البيئة الوطني برئاسة الدكتور عماد الدين عدلى تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك بحضور كوكبة من المسؤولين وممثلي الوزراء و العلماء وممثلي منظمات المجتمع المدني والإعلام .

 

في البداية أشار الدكتور عماد عدلي أن المكتب العربي للشباب والبيئة كان له السبق في إبراز مخاطر التغيرات المناخية في عام 1991 وأول من دعا إلى إعتبار 27 يناير يوما وطنياً للبيئة في مصر والذي توافق مع إصدار أول قانون للبيئة عام 1994 ليتم الاحتفال به سنويا وزاد زخم هذا الحدث بإصدار رئيس مجلس الوزراء قراراً عام 2020 بإعلان يوم البيئة الوطني مناسبة رسمية تحتفل بها كافة الأجهزة الحكومية وتشارك فيه كافة محافظات الجمهورية.

 

أكد عدلي فى كلمته أن الاحتفال هذا العام يأتي بعد إنجازات كبيرة لمصر على المستوى الدولي والإقليمي بترأسها قمة المناخ cop27 وتحقيقها العديد من النجاحات على المستوى التفاوضي والتنظيمي . كما سبق مؤتمر المناخ إصدار الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 والتي قامت على 5 أهداف رئيسية أهمها تحقيق نمو اقتصادى مستدام .. ويواجه هذا الهدف بتحديات كبيرة في ظل تغيرات مناخية  على مستوى العالم أدت إلى حدوث أزمات عالمية في الغذاء والمياه .

 

أضاف عدلي أن الاحتفالية هذا العام بسبب التحديات المشار إليها تركز على ثلاث محاور رئيسية تشمل الأمن الغذائي والأمن المائي والتعليم من أجل التنمية المستدامة حيث تأتي هذه القضايا في مقدمة الأولويات التنموية على المستوى الوطني كما ترتبط ارتباطاً وثيقاً بآليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ .. والمطلوب تفعيل البنود الخاصة بمنظمات المجتمع المدني في مصر و التي أدت دورا كبيرا في قضايا البيئة خاصة تحديات تغير المناخ . 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز