عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والهند
البنك الاهلي

صحيفة هندية عن زيارة الرئيس السيسي: ناجحة للغاية وعلينا اغتنام الفرصة

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

دعت صحيفة سياست اليومية الهندية الحكومة الهندية لاغتنام فرصة الزيارة الناجحة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للبلاد، من أجل توسيع استثماراتها في مصر.



 

قالت الصحيفة الهندية الشهيرة إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للهند كضيف رئيسي يوم الجمهورية 2023 كانت ناجحة للغاية. مؤكدة أن الزيارة جاءت في توقيت مهم، في محاولة لتعويض الوقت الضائع بين الحضارتين القديمتين، حيث رفعت الدولتان علاقاتها إلى "شراكة استراتيجية". 

وجاء في البيان المشترك الصادر عن رئيس الوزراء ناريندرا مودي والرئيس السيسي: "يسعى الجانبان إلى تعظيم المصالح المشتركة وتبادل الدعم في محاولة للتغلب على الصعوبات الناجمة عن مختلف الأزمات والتحديات المتتالية التي يواجهها العالم".

كانت المجالات الثلاثة الرئيسية التي تم تسليط الضوء عليها خلال الزيارة هي التجارة والاستثمارات، والدفاع؛ ومكافحة الإرهاب.

جاء في البيان المشترك أن "الجانبين رحبوا بتوسيع الاستثمارات الهندية في مصر والتي تتجاوز حاليا 3.15 مليار دولار". 

ترحب مصر بتدفق المزيد من الاستثمارات الهندية والوعود بتقديم الحوافز والتسهيلات وفقًا للوائح والأطر المعمول بها. 

من جانبها، تدعم الهند هذا النهج من خلال تشجيع شركاتها، التي لديها القدرة على تأسيس استثمارات خارجية، للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

حاليًا، بلغت التجارة الثنائية أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 7.26 مليار دولار، ويعمل كلا الجانبين على رفعها إلى 12 مليار دولار في المستقبل القريب. 

تعمل حوالي 50 شركة هندية في مصر وتوفر فرص عمل مباشرة لحوالي 38000 مصري. 

تستثمر هذه الشركات أكثر من 3.2 مليار دولار في قطاعات الكيماويات والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة والملابس والزراعة، من بين قطاعات أخرى.

تقول الصحيفة إن مصر تتمتع البلاد بموقع مثالي للوصول إلى الأسواق الأوروبية والعربية، ما دعا إلى تدفق المزيد من الاستثمارات الهندية، مع احتمالات لمشاركة الهند في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

وقال البيان المشترك: "في هذا السياق، يدرس الجانب المصري إمكانية تخصيص مساحة خاصة من الأرض للصناعات الهندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويمكن للجانب الهندي الترتيب للخطة الرئيسية".

تقول الصحيفة إنه يجب على الهند اغتنام هذه الفرصة. لطالما حظيت المنتجات الهندية بشعبية لدى المصريين، والهند في وضع يمكنها من تقديم الكثير في العديد من القطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والأدوية والطاقة الخضراء والمتجددة والمنسوجات وما إلى ذلك.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز