عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

باشايان: زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا تاريخية ومصر تعرف أكثر عن الأرمن

وصول الرئيس السيسي إلى يريفان
وصول الرئيس السيسي إلى يريفان

وصفت خبيرة الدراسات العربية أراكس باشايان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  لأرمينيا، بـ"التاريخية"، فهي ستكون المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مصري أرمينيا منذ استعادة أرمينيا استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام ١٩٩١.



 

أراكس باشايان 
 

 

باشايان: أرمينيا جزء من الشرق الأوسط الكبير 

 

 

وقالت باشايان لوكالة "أرمنبريس": "يجب استغلال هذه الفرصة لتكثيف العلاقات مع مصر" بشكل عام، فأرمينيا بحاجة إلى تعزيز الشراكة في المجالات التي لدينا فيها مصالح مشتركة، وأستطيع القول إن أرمينيا جزءًا من منطقة الشرق الأوسط الكبير.

 

وأشارت إلى وجود اتصالات تاريخية وثقافية عمرها قرون مع مصر، مشيرة إلى أن العنصر الأرمني كان حاضرًا في مصر في فترات زمنية مختلفة، بين النخبة العسكرية والسياسية، وفي التجارة والمجالات الحرفية وغيرها من القطاعات  مشددًا على أن المجتمع المصري يعرف الأرمن جيدًا ولكن أرمينيا بدرجة أقل. .

وقالت إن زيارة الرئيس المصري ستكون مناسبة جيدة للغاية لتحديد اتجاهات المصالح الثنائية وإمكانيات الاستفادة من الإمكانات الكبيرة الموجودة.

 

وبحسب باشايان، لدى أرمينيا فرصة لتطوير "القطاع العسكري التقني" مع مصر. "بالتأكيد، وقالت: يجب على خبراء هذا القطاع تحديد جدول الأعمال والأولويات، ولكن على أي حال، أعتقد أن هذا هو أحد أهم القطاعات. 

 

 

وطالبت الخبيرة الأرمينية بضرورة القيام بعمل متسق، فمصر هي واحدة من الدول العربية الحصرية التي ليس لدى أرمينيا أي قضية سياسية معها، ولا توجد عقبات أمام تطوير العلاقات الثنائية. 

 

وتابعت باشايان: "لدينا كل الفرص لزيادة الشراكة الثنائية في عدد من المجالات إلى مستوى أعلى"، مؤكدة أن تعزيز العلاقات الاقتصادية مهم للغاية، حيث لوحظ بالفعل وجود نشاط في السياحة، بتوفير رحلات جوية مباشرة منتظمة. 

 

 

وأكدت باشايان أن مصر واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية للأرمن، ويمكن أن تكون أرمينيا أيضًا جذابة للمصريين، مؤكدة أن مصر يمكن أن تكون حليفا طبيعيا لأرمينيا التي تملك فرصًا عديدة غير المستغلة.

وقالت أراكس: أرمينيا اليوم بحاجة إلى زيادة عدد دولها الصديقة، على الرغم من أن صداقتنا مع مصر تأتي من عمق القرون، وعلى أي حال، يجب أن نكون متسقين بشكل عام، ويجب أن يُنظر إلى الشرق الأوسط على أنه أولوية السياسة الخارجية لأرمينيا.

 

وأكدت باشايان أن أذربيجان تقوم بعمل مكثف ضد مصالح أرمينيا وأجندتها، في هذا السياق، أولى باشايان أهمية لتعزيز تعاون أرمينيا مع دول الشرق الأوسط.

 

وسلطت الخبيرة في الدراسات العربية الضوء على وجود وعمل الجالية الأرمنية في مصر، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية لديها موقف شديد الاهتمام تجاه الجالية الأرمنية، وتهتم أرمينيا برفاهية الجالية الأرمنية في مصر، والتي تعتبر جسر العلاقات بين أرمينيا ومصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز