عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 18 معلومة.. هذا ما قالته صحف أذربيجان عن زيارة السيسي والعلاقات بين البلدين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الناجحة للهند، التي استهل بها جولته الآسيوية، حيث شارك كضيف شرف في احتفالات الهند بعيد الجمهورية، وصل الرئيس السيسي، اليوم الجمعة، إلى أذربيجان، ثاني محطات جولته الآسيوية الحالية.



 

كان في استقبال الرئيس لدى وصوله إلى مطار حيدر علييف الدولي النائب الأول لرئيس الوزراء الآذري يعقوب أيوبوف ونائب وزير الخارجية فارض رضايف.

 

اهتمت الصحف الأذرية بزيارة الرئيس السيسي، ونشرت العديد من التقارير التي تتناول تاريخ العلاقات بين البلدين، وهذا أهم ما ورد فيها:

 

- زيارة السيسي إلى باكو تأتي في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين والنظر في سبل التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين على الصعيدين الدولي والإقليمي.

 

 

- زيارة الرئيس السيسي إلى أذربيجان ستشهد عددًا من اللقاءات المكثفة، وأهمها عقد مباحثات مع الرئيس الأذري إلهام علييف، لبحث آفاق تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين.

 

- هناك ارتباط تاريخي وثقافي كبير بين أذربيجان والعالم العربي، وتحتل مصر في هذا الصدد مكانة بارزة.

 

- من المقرر أن تعطي زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لباكو دفعة للعلاقات بين البلدين، وتفتح صفحة جديدة في التعاون الثنائي بين البلدين.

 

- صادف العام الماضي الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأذربيجان. وخلال هذه السنوات، أقام البلدان تعاونًا متطورًا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها.

 

- بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 مارس 1992. وتعمل سفارة مصر في باكو منذ إبريل 1993، وتعمل سفارة أذربيجان في القاهرة منذ يناير 1994.

 

- يتمتع البلدان بتعاون متبادل في مختلف المجالات، مثل الطاقة والبناء والأدوية والتعدين وغيرها الكثير. 

 

- حتى الآن، وقعت مصر وأذربيجان على ما يقرب من 60 اتفاقية تعاون.

 

- تأسست اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي الحكومي بين مصر وجمهورية أذربيجان في 3 أكتوبر 2002. 

 

- تعمل مجموعة العمل للعلاقات البرلمانية الأذربيجانية- المصرية في البرلمان الأذربيجاني. وعقد الاجتماع الخامس للجنة في 25 فبراير 2022 في باكو.

 

- من نتائج الاجتماع، التوقيع على 4 مذكرات تفاهم، بين وكالات تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في البلدين، وبين وكالة ترويج الصادرات والاستثمار الأذربيجانية (AZPROMO) ووزارة التجارة والصناعة المصرية بشأن إنشاء مجلس الأعمال الأذربيجاني المصري، بين AZPROMO وجمعية رجال الأعمال المصريين؛ وبين ميناء باكو البحري الدولي CJSC وميناء الإسكندرية. 

 

- في نفس الوقت، عقد منتدى الأعمال الأذربايجاني المصري جلسته في إطار الاجتماع.

 

- وفقًا لآخر الإحصائيات، بلغ حجم التبادل التجاري بين أذربيجان ومصر في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2022 ما قيمته 16.1 مليون دولار، منها 2.5 مليون دولار تمثل صادرات أذربيجان إلى مصر ، و 13.6 مليون دولار صادرات مصر لأذربيجان.

 

- تحافظ مصر وأذربيجان على خدمة جوية منتظمة بينهما. في الوقت الحالي، تقوم شركة إير كايرو بتشغيل رحلات ذهاب وعودة مرة واحدة في الأسبوع من باكو إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

 

- في يوليو من العام الماضي، عقد السفير المصري في باكو هشام محمد ناجي عبد الحميد اجتماعًا مع رئيس الخطوط الجوية الأذربيجانية (آزال) جهانجير لزيادة التعاون المشترك في مجال الطيران المدني. وأبدى الجانبان اهتمامهما بتوسيع الاتصالات الجوية بين البلدين ورحلات الركاب والشحن المنتظمة بين القاهرة وباكو.

 

- أعربت مصر عن اهتمامها بالمشاركة في عملية ترميم الأراضي المحررة في أذربيجان. وزارت أكبر شركتي مقاولات في مصر، المقاولون العرب ومجموعة الدرة، المتخصصتين في البناء والبنية التحتية للطرق بأذربيجان، وأبدوا اهتمامهم بالمشاركة في عملية الترميم.

 

- كانت هناك بعض الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة المهمة في الماضي. في 2 نوفمبر 2016، قام وزير خارجية أذربيجان آنذاك، إلمار محمدياروف، بزيارة رسمية إلى مصر. في 30 سبتمبر 2016، استقبل مامادياروف، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري ووزير الخارجية الأسبق محمد العرابي، الذي شارك في منتدى باكو الإنساني الدولي الخامس.

 

- في 24-26 أكتوبر 2019، زار وزير الخارجية المصري سامح شكري أذربيجان، للمشاركة في القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز، التي تترأسها أذربيجان حاليًا، ومصر عضو فيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز