عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

تزامنًا مع زيارة الرئيس السيسي.. "أحمدوفا" تسطر تقريرًا موسعًا عن العلاقات المصرية الأذرية

سطرت الصحفية الأذربيجانية، ماريانا أحمدوفا، تقريرًا موسعًا في وكالة أنباء" ترند"، عن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة إلى أذربيجان.



ماريانا أحمدوفا 
 

 

وقالت ماريانا: هناك ارتباط تاريخي وثقافي كبير بين أذربيجان والعالم العربي، وتحتل مصر في هذا الصدد مكانة بارزة، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي يومي 27 و 28 يناير 2023  ستعطي دفعة قوية وفتح صفحة جديدة في التعاون الثنائي بين البلدين.

 

وأشارت إلى أن العام الماضي صادف الذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان ومصر. وخلال هذه السنوات، أقام البلدان تعاونًا متطورًا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها.

 

وأوضحت أحمدوفا أن العلاقات الدبلوماسية أقيمت بين البلدين في 27 مارس 1992 وتعمل سفارة مصر في باكو منذ إبريل 1993، وتعمل سفارة أذربيجان في القاهرة منذ يناير 1994، ومنذ ذلك الحين، يتمتع البلدان بتعاون متبادل المنفعة في مختلف المجالات، مثل الطاقة والبناء والأدوية والتعدين وغيرها الكثير. حتى الآن، وقعت مصر وأذربيجان على ما يقرب من 60 اتفاقية تعاون.

 

ولفتت إلى أن اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والعلمي الحكومي بين جمهورية أذربيجان ومصر، تأسست في 3 أكتوبر 2002.

 

علاوة على ذلك، تعمل مجموعة العمل للعلاقات البرلمانية الأذربيجانية المصرية في البرلمان الأذربيجاني.

عقد الاجتماع الخامس للجنة في 25 فبراير 2022 في باكو، وعقب الاجتماع، تم التوقيع على 4 مذكرات تفاهم، بين مؤسسات تنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة في البلدين، بين ومؤسسة ترويج الصادرات والاستثمار الأذربيجانية "AZPROMO" ووزارة التجارة والصناعة المصرية بشأن إنشاء مجلس الأعمال الأذربيجاني المصري، بين "AZPROMO" وجمعية رجال الأعمال المصريين؛ وبين ميناء باكو البحري الدولي CJSC وميناء الإسكندرية.

 

وفي نفس الوقت عقد منتدى الأعمال الأذربيجاني المصري في إطار الاجتماع.

ووفقًا لآخر الإحصائيات، بلغ حجم التبادل التجاري بين أذربيجان ومصر في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2022 ما قيمته 16.1 مليون دولار ، منها 2.5 مليون دولار تمثل صادرات أذربيجان إلى مصر، و 13.6 مليون دولار للواردات.

ويتم الحفاظ على خدمة جوية منتظمة بين البلدان، حيث تقوم شركة إير كايرو بتسيير رحلات مرة واحدة في الأسبوع من باكو إلى منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر والعودة.

وفي يوليو من العام الماضي، عقد رئيس الخطوط الجوية الأذربيجانية "آزال" جهانجير أسجاروف وسفير مصر لدى أذربيجان هشام محمد ناجي عبد الحميد اجتماعا على جدول أعمال التعاون المشترك في مجال الطيران المدني.

 

وأبدى الجانبان اهتمامهما بتوسيع الاتصالات الجوية بين البلدين ورحلات الركاب والشحن المنتظمة بين القاهرة وباكو.

 

علاوة على ذلك، أعربت مصر مرارا عن اهتمامها بالمشاركة في عملية أعمار الأراضي المحررة لأذربيجان.

 

وزارت أكبر شركتي مقاولات مصرية المقاولون العرب ومجموعة الدرة، المتخصصتين في البناء والبنية التحتية للطرق، أذربيجان وأبدوا اهتمامهم بالمشاركة في عملية الترميم.

كانت هناك بعض الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة الهامة في الماضي. في 2 نوفمبر 2016، قام وزير خارجية أذربيجان آنذاك، إلمار محمدياروف، بزيارة رسمية إلى مصر.

 

وفي 30 سبتمبر 2016، استقبل مامادياروف محمد عرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصري ووزير الخارجية الأسبق، الذي شارك في منتدى باكو الإنساني الدولي الخامس.

 

وفي الوقت نفسه، فإن جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بما في ذلك مصر، هي أيضًا أعضاء في حركة عدم الانحياز "NAM"، التي تترأسها أذربيجان حاليًا.

 

 

في 24-26 أكتوبر 2019، زار وزير الخارجية سامح شكري أذربيجان للمشاركة في القمة الثامنة عشرة لحركة عدم الانحياز. وهكذا، قامت أذربيجان ومصر ببناء ثقة ودعم متبادلين داخل حركة عدم الانحياز.

 

وساعدت العلاقات السياسية المتينة الدول على إطلاق التعاون في مختلف المجالات.

وبالنظر إلى كل ما سبق، فإن تعاون أذربيجان مع مصر لديه إمكانات كبيرة للتنمية المستقبلية، على أساس الدعم المتبادل في الساحة العالمية، والسياقات الاجتماعية والقيم المماثلة.

بعد أن أقامت شراكات قوية مع كل من الدول الأوروبية، ودول العالم التركي، وكذلك مع الدول العربية، تواصل أذربيجان فقط تحسين صورتها كشريك موثوق وجدير بالثقة.

 

وبحسب وكالة "ترند" الأذرية، حققت أذربيجان نجاحًا كبيرًا في تطوير بيئة الأعمال بفضل جهود الرئيس إلهام علييف. وهكذا، فإن أكبر الشركات في العالم ترغب في استثمار مبالغ ضخمة من الأموال في مشاريع واعدة في أذربيجان، وبالطبع مصر لن تتأخر عن اقتناص الفرصة في ظل الاستقرار، ومناخ الأعمال والاستثمار الممتاز، بالإضافة إلى الإرادة السياسية الجادة التي تظهرها قيادة البلاد، هي مفاتيح نجاح الاقتصاد الأذربيجاني والعلاقات الثنائية الناجحة للبلاد مع شركائها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز