عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي ومالاوي يبحثان التطورات الإقليمية وتوصيات cop27

COP27
COP27

عقدت جمهورية ملاوي والاتحاد الأوروبي اجتماعهما نصف السنوي للحوار السياسي حول مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى الحرب الروسية على أوكرانيا وتوصيات قمة المناخ كوب 27 التي استضافتها مصر نوفمبر الماضي في شرم الشيخ.



 

وذكر بيان أصدره وفد الاتحاد الأوروبي في ملاوي وبثه الموقع الرسمي للاتحاد اليوم الجمعة أن المناقشة ، التي استضافها الاتحاد الأوروبي أمس الخميس، بالثقة المتبادلة بين الطرفين وأجريت بطريقة منفتحة وبناءة.

 

وترأس وفد حكومة ملاوي، وزيرة الخارجية نانسي تمبو ، برفقة وزير العدل تيتوس مفالو ​​، ووزير الموارد الطبيعية وتغير المناخ أيزنهاور ندوا مكاكا، وزير التجارة والصناعة مارك كاتسونجا فيري، نائب وزير النقل نانسي تشاولا مدوكو، والدكتور توماس مونتالي المدير العام لهيئة التخطيط الوطنية وكبار المسؤولين الحكوميين من مختلف الوزارات والإدارات والوكالات.

 

وضم الوفد الأوروبي سفير الاتحاد الأوروبي في ملاوي رون سكينباخ ، ورالف تيمرمان سفير ألمانيا، وشيموس أوغرادي سفير أيرلندا ، وسانا هالينين سفيرة فنلندا ، ومارجريت فيرويك سفيرة هولندا وغيرهم من سفراء الاتحاد الأوروبي في ملاوي.

 

وتناول الحوار السياسي مجموعة من المواضيع المتعلقة بالمواقف المشتركة بشأن التطورات الجيوسياسية التي تركز على العدوان الروسي في أوكرانيا والتطورات الإقليمية، وتقييم مشترك لنتائج قمة المناخ كوب 27، والديمقراطية وحقوق الإنسان مع التركيز على الوصول إلى العدالة وجهود مكافحة الفساد. 

 

وبحث الجانبان الوضع السياسي والاقتصادي ، بما في ذلك آفاق التسهيل الائتماني الممدد من صندوق النقد الدولي وإصلاحات مناخ الأعمال وبيئة الاستثمار ، والزراعة ، والصادرات ، والتجارة عبر الحدود في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ، وتعزيز التآزر مع البوابة العالمية للاتحاد الأوروبي. 

 

وفي حديثها في الاجتماع، ناشدت نانسي تمبو الاتحاد الأوروبي لتمكين ملاوي من الاستفادة من حزمة الاستثمار الخاصة بالبوابة العالمية ، لا سيما فيما يتعلق بممرات النقل الإقليمية ومشاريع البنية التحتية الأخرى والرقمنة من أجل إعادة تفعيل أوجه التآزر في التجارة عبر الحدود. 

 

ومن جانبه، قال رون سكينباخ، سفير الاتحاد الأوروبي: "مسرور بوجهات النظر المشتركة حول العديد من الجوانب التي يغطيها الحوار ، وأنا واثق من أن الشراكة القوية وطويلة الأمد بين ملاوي والاتحاد الأوروبي تشكل أساسًا متينًا لمتابعة أولوياتنا الاستراتيجية المشتركة ".

 

وجدد الطرفان التأكيد على التزامهما بإجراء حوار سياسي منتظم رفيع المستوى بينهما ، وتعزيز الديمقراطية وسيادة القانون والحكم الرشيد وحقوق الإنسان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز