عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مصر والهند
البنك الاهلي

أستاذ علوم سياسية: مصر تبني شراكات كبيرة ومتنوعة ومهمة مع الهند

د. طارق فهمى
د. طارق فهمى

أكد الدكتور طارق فهمى استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية بين مصر والهند يعنى أن العلاقات ستمضى فى إطارها السياسي والجو استراتيجي والأمني وهذا ما تمثله الهند بالنسبة لمصر فى هذا التوقيت، فى ظل الحرص مع على تطوير بنية العلاقات وبناء علاقات جديدة. 



 

وأضاف فهمى فى تصريح خاص لبوابة روزاليوسف، أن هناك تعاونا، وخبرات بين مصر والهند، مشيرا إلى أن مصر  تشارك فى احتفالات الهند بمرور ٧٥ عام على العلاقات الدبلوماسية، وبمناسبة مرور ٥٠ عام على قيام التجربة الهندية او الجمهورية الهندية المعاصرة، وهذا معناه ان مصر تبعث برسائل رمزية بأن مصر يمكن أن تنسق وتتعاون مع الهند فى مجالات كثيرة ومجالات استراتيجية. 

 

وأشار استاذ العلوم السياسية، إلى أن الاستراتيجية مرتبطة بما هو قادم فى مجالات العلاقات وخاصة فى مجال السياحة لأنه هناك قرارات استراتيجية تتجاوز موضوع الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية من خلال فكرة الاقتصاد الأزرق وتوابعه وأيضا مجال الهيدروجين الأخضر،  وبالتالى هناك حرص على هذا الأمر. 

 

وتابع : انا فى تقديري أن هذا أمر مهم انه يتم فى هذا التوقيت ، مصر تبني شراكات كبيرة ومتنوعة ومهمة مع الجانب الهندي فى ظل نظام دولى يتشكل، القاهرة تحجز فيه دورا كبير، هناك تحركات تقوم بها مصر ،

 

لافتا إلى ان الهنود سيقدموا فرصة جيدة لمصر فى تجمع الاسيان ومنظمة شنغهاي السياسات المالية والنقدية الخاصة بمصر وهذا الأهم فى تقديري المرتبط بالقطاعات الاقتصادية يعنى أنظمة القروض السياسات المالية التجمعات الاقتصادية،  مشيرا إلى أن الهند دعت مصر فى قمة العشرين وستكون مصر طرف مشارك فيه.

 

واختتم الدكتور طارق فهمى تصريحه ، بأن العلاقات المصرية الهندية مهمة تبنى على اساس من المنافع المشتركة والفوائد المتبادلة .

 

جدير بالذكر ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد وصل إلى العاصمة الهندية نيودلهي؛ للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية".

 

واستقبلت رئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي صباح اليوم الأربعاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بساحة القصر الرئاسي الهندي.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن دعوة مصر للمشاركة في أعمال مجموعة العشرين تدل على حجم الصداقة بين البلدين.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس السيسي، في العاصمة نيودلهي، اليوم الأربعاء، أن التنسيق الاستراتيجي بين البلدين مفيدٌ لعملية السلام والازدهار في المنطقة بأسرها.

وأشار إلى أنه تقرر رفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وعليه سيتم تطوير بنية طويلة الأمد وأكثر شمولا للتعاون في المجالات السياسية والدفاعية والعلمية وغيرها.

ولفت إلى أنه يتم العمل على بناء ودعم القدرات الدفاعية بشكل مشترك بين البلدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز