عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مصر والهند
البنك الأهلي

ماذا قالت أشهر صحيفة هندية حول زيارة الرئيس السيسي لنيودلهي؟

رحب رئيس وزراء الهند ناريندا مودي، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وصفها بالتاريخية، ونشر على حسابه على تويتر "مرحبا بك ترحيباً حاراً في الهند، الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارتك التاريخية للهند كضيف رئيسي لاحتفالاتنا بيوم الجمهورية، هي مسألة سعادة هائلة لجميع الهنود، أتطلع إلى مناقشاتنا غدا".



شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي اليوم الأربعاء التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم في عدد من المجالات بين البلدين.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة، اتفاقية تعاون بين مصر والهند في مجال الأمن السيبراني، وقعها من الجانب المصري وزير الاتصالات عمرو طلعت.

كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم، الأولى في مجالي الثقافة والزراعة، وقعها من الجانب المصري وزير الزراعة السيد القصير، والثانية في شؤون الشباب وقعها من الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الرياضة الهندي، كما تم إبرام اتفاق تعاون في مجال الإعلام والإذاعة .

قالت صحيفة الهند اليوم، إنه بعد محادثات واسعة النطاق بين الرئيس السيسي، ورئيس الوزراء الهندي مودي، أجمع الجانبان على وجهة نظرهم بأن الإرهاب هو أخطر تهديد أمني للإنسانية، وأن هناك حاجة لاتخاذ تدابير ملموسة لإنهاء الإرهاب عبر الحدود. 

 قررت الهند ومصر ، الأربعاء ، الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، متعهدين بتوسيع العلاقات في مجالات الدفاع والأمن والتعاون التجاري ومكافحة الإرهاب. 

ووفق الصحيفة، وقع الجانبان خمس اتفاقيات تنص على التعاون في مجالات الثقافة وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وشؤون الشباب والبث الإذاعي. 

قالت الصحيفة الهندية: إن الهند حريصة على زيادة توسيع العلاقات مع مصر، كلاعب رئيسي في السياسة في كل من العالم العربي وإفريقيا، كما يُنظر إليها باعتبارها بوابة رئيسية للأسواق في إفريقيا وأوروبا.

شهدت التجارة الثنائية بين الجانبين انتعاشًا في السنوات القليلة الماضية.

سجلت التجارة الثنائية بين الهند ومصر "رقماً قياسياً" بلغ 7.26 مليار دولار في 2021-22، وفقاً لاتفاقية الشرق الأوسط وإفريقيا، استثمرت أكثر من 50 شركة هندية حوالي 3.15 مليار دولار أمريكي في قطاعات متنوعة من الاقتصاد المصري، بما في ذلك المواد الكيميائية والطاقة والمنسوجات والملابس والأعمال الزراعية والتجزئة.

ومن المقرر أن يحضر الرئيس السيسي، الذي وصل إلى نيودلهي يوم الثلاثاء في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، احتفالات يوم الجمهورية كضيف رئيسي، هذه هي المرة الأولى التي يُدعى فيها رئيس مصري كضيف رئيسي لاحتفالات يوم الجمهورية بالهند. 

قالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان لها بشأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبلاد: "من المتوقع أن تؤدي الزيارة إلى زيادة تعزيز وتعميق الشراكة التي أثبتت جدواها بين الهند ومصر".

قالت وزارة الشؤون الخارجية إن العلاقة متعددة الأوجه بين البلدين تقوم على القيم الثقافية المشتركة والالتزام بتعزيز النمو الاقتصادي والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والتقارب في القضايا الإقليمية والعالمية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز