عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
أنشطة رئاسية
البنك الأهلي

متحدث الرئاسة: الرئيس السيسي هو ضيف الشرف لاحتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية" هذا العام

الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الصحفيين بالقصر الرئاسي الهندي
الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الصحفيين بالقصر الرئاسي الهندي

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إلى الهند، تأتى تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندى، لحضور الرئيس السيسي كضيف الشرف الخاص باحتفالية قيام الجمهورية الهندية، وهو شيء تخص به الهند، زعماء ورؤساء الدول والملوك الذين لهم تقدير كبير جدًا فى الهند.



 

 

وأوضح راضي، أن احتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية" هذا العام مقتصرة على الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث إن آخر احتفالية كانت منذ سنوات وتوقفت بسبب جائحة كوفيد، ودعي فيها حوالي أحد عشر رئيس دولة دعتهم الهند من منطقة آسيا.

واضاف راضي– فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد – أن اليوم شهد نشاطًا مكثفًا للرئيس السيسي فى الهند، حيث تم مقابلة رئيس الوزراء الهندى، والذي عبر عن التقدير الكبير للرئيس السيسي ولمصر.

ونوه راضي، إلى أن هناك تقاربًا كبيرًا بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند، وتعد هذه الزيارة هي الثالثة.

وأضاف راضي، أن الزيارة تضمنت لقاءً موسعًا مع رموز مجتمع رجال الاعمال والتجارة فى الهند، موضحا أن مصر والهند بينهما ميزان تجاري متوازن يبلغ نحو 7 مليارات دولار، وأن هناك 52 شركة هندية عاملة فى مصر، وهناك شركات واعدة فيما يخص مجال الطاقة الجديدة والهيدروجين الاخضر.

وتابع راضي، أن لقاء الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الهندي، امتد لكافة جوانب العلاقات العسكرى والامنى والاقتصادى وقطاع تكنولوجيا المعلومات، وأن هناك مذكرات تفاهم تم تبادلها اليوم.

وأضاف راضي، أنه أيضا كان هناك لقاء بين الرئيس السيسي ورئيسة الهند فى القصر الرئاسي، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجميع اللقاءات اليوم كانت نحو "تطوير العلاقات" بين البلدين.

جدير بالذكر ان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد وصل إلى العاصمة الهندية نيودلهي؛ للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية".

واستقبلت رئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، الرئيس عبد الفتاح السيسي بساحة القصر الرئاسي الهندي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز