عاجل
الأربعاء 8 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل| وزير الخارجية الإيطالي: نتوقع 3 مليارات متر مكعب من الغاز المصري خلال 2023

شدّد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، على ضرورة تعزيز ربط الطاقة بين دول الاتحاد الأوروبي والسواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 



 

وزير الخارجية الإيطالي يكشف عن حجم واردات بلاده من الغاز المصري في 2023 

 

وقال تاياني، حول المبادرات الدبلوماسية الهادفة إلى تعزيز الاستقرار السياسي في البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط، "من الضروري تعزيز ربط الطاقة بين دول الاتحاد الأوروبي والسواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط من خلال تعزيز الإنتاج المحلي للهيدروجين الأخضر والتوصيلات الكهربائية"، لافتا إلى أن رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ناقشت احتمالات تدشين ترانسميد في الجزائر العاصمة، بينما في تونس "قدرت الموافقة على مشروع الميد".

 

وكشف تاياني أن إيطاليا تتوقع 3 مليارات متر مكعب من الغاز من مصر في عام 2023، وأكثر من 20 مليارًا من مضاعفة خط أنابيب صنبور في المستقبل، مضيفا: "من خلال هذه المبادرات وغيرها، تهدف إيطاليا إلى أن تصبح مركزًا للطاقة لإشراك الموردين المتوسطين والعمل من خلال تعزيز شبكة بقية أوروبا".

 

 

وأشار إلى أن "البحر الأبيض المتوسط هو المحور المركزي للسياسة الخارجية لإيطاليا وهذه الحكومة"، لافتا إلى أن "إدارة تدفقات الهجرة، ومكافحة الإرهاب، وتنويع الطاقة، وتدريب الشباب، ومهام النمو والشراكات المتكافئة هي أولويات حكومتنا، ونريد أن تصبح إيطاليا فاعلة أكثر في العلاقات مع الساحل الجنوبي وفي العلاقات بين أوروبا وإفريقيا، وإلا فإن الثغرات التي نتركها سوف يستعيدها الآخرون". 

 

 

وأكد تاياني، "نعتزم تعزيز استقرار البحر الأبيض المتوسط بحيث لا يصبح مقبرة للمهاجرين بل يعود إلى كونه بحر سلام يمكن أن تتطور فيه العلاقات السياسية والثقافية والتجارية لصالح الجميع ودفاعًا عن المصلحة الوطنية"، موضحا أن زيارة ميلوني إلى الجزائر وكذلك زياراته الأخيرة  "إلى لبنان وتركيا وتونس ومصر جزء من هذه الاستراتيجية".

 

 

ووفقًا لتاياني، لا يمكن مواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية دون التزام أكبر من حكومات البلدان المنشأ أو بلدان العبور، مضيفا: "نحن نقدم الدعم لمؤسساتهم الهشة في بعض الأحيان".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز