عاجل
الأربعاء 8 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

اتفاقيتان بين صندوق مصر السيادي و"بي إنفستمنتس" لاستثمار أكثر من ملياري جنيه في الرعاية الصحية

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

أعلن صندوق مصر السيادي (TSFE) من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وبالشراكة مع شركة (بي إنفستمنتس- B Investments) القابضة، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر والمدارة من خلال شركة (بي بي إي بارتنرز-BPE Partners)، عن توقيع اتفاقيتين لاستثمار أكثر من 2 مليار جنيه مصري في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، وخدمات توزيع وتجارة الأدوية في مصر.



 

شهدت التوقيع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، وحازم بركات الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة (بي إنفستمنتس) القابضة، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان.

 

ووقع الاتفاقيتان هشام موسى المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، والعضو المنتدب لشركة (بي پي إي بارتنرز) مصطفى الأنور، والعضو المنتدب لشركة (بي) للاستثمار في الرعاية الصحية عمر اللبان.

 

وتنص الاتفاقية الأولى على التزام صندوق مصر السيادي باستثمار 100 مليون جنيه في شركة (بي) للاستثمار في الرعاية الصحية (BHI)، وقد أسست شركة (بي إنفستمنتس)، شركة (بي) للاستثمار في الرعاية الصحية لتكون الذراع الاستثماري للشركة في مجال الرعاية الصحية المتخصصة، والتي تستهدف في المرحلة الأولى الاستثمار في مجال الخصوبة والصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل، وتمتلك الشركة 51% من المركز المصري لأطفال الأنابيب، إحدى المراكز الرائدة في مجال الخصوبة والصحة الإنجابية (IVF) في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتستهدف شركة (بي) للاستثمار في الرعاية الصحية استثمار مليار جنيه مصري، والتزمت كل من شركة (بي إنفستمنتس) وصندوق مصر السيادي باستثمار 200 مليون جنيه، و100 مليون جنيه على التوالي، مع طرح باقي الحصص على مستثمري القطاع الخاص المحليين والإقليميين.

 

ومن خلال الاتفاقية الثانية.. ستستثمر شركة (بي إنفستمنتس) في منصة الاستثمار التي أنشأها صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية والمخصصة للاستثمار في مجال توزيع وتجارة الأدوية في مصر، حيث تهدف المنصة إلى تعزيز الكفاءات وضخ رأس المال المطلوب لدعم تحديث البنية التحتية لإضفاء الطابع المؤسسي على القطاع، وذلك من خلال خلق شراكات مع الشركات الرائدة في السوق المحلي بهدف الإسراع من نموهم وتوسيع نطاق تقديم خدماتهم جغرافيًا في جميع محافظات مصر وكذا التوسع إقليميًا.

 

كما تهدف المنصة إلى الاستفادة من أحدث الحلول التكنولوجية لتوفير مجموعة واسعة من العروض الرقمية، التي ستؤدي إلى تحسين كفاءة التشغيل وضمان استقرار السوق وتحسين تجربة العملاء، وسيتم ضخ استثمارات بنحو 1.2 مليار جنيه مصري في المرحلة الأولى مع تطلعات للنمو أكثر مع ظهور المزيد من فرص الاستثمار.

 

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي إن الصندوق يضع تطوير قطاع الرعاية الصحية ضمن أولوياته باعتباره شرطا أساسيا لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والشامل، بما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030، وكذلك أهداف التنمية المستدامة.

 

وأضافت السعيد أن الاتفاقيتين تساهمان في تزويد المواطنين المصريين بخدمات أفضل في قطاع الرعاية الصحية، كما تشكلان خطوة إلى الأمام نحو إضفاء الطابع المؤسسي على القطاع، بالإضافة إلى ذلك، تخدم الاتفاقيتان نموذج الاستثمار الخاص بصندوق مصر السيادي، كونه أحد الآليات لتعزيز الشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص وتطوير قطاعات استراتيجية رئيسية مع تحقيق عوائد مالية مستدامة للأجيال القادمة.

 

من جانبه.. أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا لدعم الجهود التشاركية والتنموية بين القطاعين العام والخاص، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسير بخطوة واضحة وجادة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030، والتي يأتي على رأسها تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطن المصري، لذا تحرص وزارة الصحة والسكان، على التوسع في الاستثمار بالقطاع الصحي بالتعاون مع الشركات والجهات المنوطة بالاستثمار الصحي، وذلك وفقًا لرؤية واستراتيجية متطورة، هدفها وضع مصر ضمن الدول المتقدمة عالميًا بشأن مجالات الاستثمار الصحي.

 

وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن الوزارة تستهدف استراتيجية مُتطورة لخلق آفاق تشاركية استثمارية مع شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، بمجالات الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، بما يؤهلها لتتحول تدريجيًا من مقدم للخدمة الطبية إلى مراقب لمدى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمترددين على المنشآت الطبية، مثمنًا جهود التعاون والعلاقات بين وزارة الصحة والسكان، وصندوق مصر السيادي وشركة (بي پي إي بارتنرز).

 

بدوره.. قال حازم بركات الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة (بي إنفستمنتس) القابضة: "يشرفنا أن نتعاون مع صندوق مصر السيادي للاستثمار في مجال الرعاية الصحية المتخصصة وخدمات توزيع وتجارة الأدوية في مصر".

 

وأضاف "نحن ندرك القيمة والخبرة التي يجلبها صندوق مصر السيادي لشركة (بي) للاستثمار في الرعاية الصحية ونتطلع إلى دعم وتنمية الشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية".

 

وقال المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان "إن هذه الشراكة تمثل أول استثمار لصندوق مصر السيادي في قطاعي الرعاية الصحية والخدمات الصيدلانية، ويسعدنا أن نتشارك مع (BPEPartners) الذين يملكون الخبرة المطلوبة في إدارة الاستثمار لتحقيق رؤيتنا المشتركة المتمثلة في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة في متناول الجميع مع إعطاء الأولوية للمحافظات الأكثر احتياجًا، وسنستفيد معًا من إمكانات القطاع للنمو مع انتشار جغرافي أكبر وتمكين تكنولوجي أعمق".

 

وأضاف سليمان "تعتبر منصة الاستثمار في مجال تجارة الأدوية الخاصة بصندوق مصر السيادي، ركيزة أساسية في استراتيجية الصندوق الفرعي، حيث تبلغ قيمة تجارة الأدوية والمكملات الغذائية في مصر حاليًا أكثر من 130 مليار جنيه مصري، وهدفنا هو توفير حلول استثمارية لتعزيز الحوكمة وخلق كيانات مؤسسية تحقق اقتصاديات الحجم في التكلفة وتساهم في ضمان استقرار السوق لإطلاق الإمكانات الكاملة للقطاع".

 

من جهته.. قال العضو المنتدب لشركة (بي پي إي بارتنرز) مصطفى الأنور: "نحن متحمسون للاستثمار جنبًا إلى جنب مع صندوق مصر السيادي في هذا القطاع الاستراتيجي للاقتصاد المصري".

 

وأضاف مصطفى الأنور: "نعتزم الاستفادة من خبرتنا في إدارة الاستثمارات لتعزيز الطابع المؤسسي للشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية المحلية، والتوسع في تقديم خدمات الرعاية الصحية على نطاق أوسع في مصر، وتنفيذ المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لدعم القدرة التنافسية لسوق الرعاية الصحية المصري".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز