عاجل
الأربعاء 8 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي
الحماية الإجتماعية

الحماية الإجتماعية

ماذا يحدث لشخص ما واجه أزمة مرض أو حادث أدى إعاقته أو تقدم في العمر ولم يعد قادرًا على العمل، في بعض الدول يعاني هؤلاء ويعيشون تحت ضغط مادي ومعنوي على معونات غير منتظمة.



أحد أهم المبادئ التي عملت الجمهورية الجديدة على تعميقها هو مبدأ الحماية الاجتماعية حيث تعمل الدولة ومنظمات المجتمع المدني ضمن منظومة متكاملة لحماية أفراد المجتمع وتحصينهم من الفقر، وضمان الرعاية والدعم إذا أصاب الأسرة مكروه، وكل هذا يصب في منح المواطنين طاقة أمل وراحة بال بغد أفضل. وهو ما أشار له الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن لدينا 50 ألف جمعية أهلية.

فهذا التكامل يرسخ ركنًا مهمًا في عملية التنمية المستدامة، ويدعم مظلة الحماية الاجتماعية، لتقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية. لقد قامت الدولة بتوسيع نشاطها عبر حزمة من البرامج التي هدفت لحماية أفراد المجتمع من المخاطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، لا سيما الفئات المُستضعفة، إيمانًا بمبادئ تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، وعبر عدة مسارات رئيسية قدمت وزارة التضامن الاجتماعي مظلة للحماية في قطاع الشؤون الاجتماعية وقطاع التأمينات الاجتماعية وبنك ناصر الاجتماعي.

وذلك بتقديم مساعدات شهرية أو استثنائية للمصابين والمتضررين والمنكوبين وأسر الشهداء، والمعاشات ومنح الوفاة ونفقات الجنازة وإعانات العجز الكامل أو المستديم، وبرامج التمويل متناهي الصغر الخاص بالمرأة المعيلة وسداد المصروفات.

بالإضافة لمساعدات شراء كراسي متحركة وأجهزة تعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في إجراء العمليات الجراحية الكبرى وتقديم مساعدات نقدية لأصحاب الأمراض المزمنة والمستعصية وللفقراء ولمحدودي الدخل.

كما أرسل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء رسائل طمأنة عبر حزمة من المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية للمواطنين، مرتبطة بمعارض «اهلا رمضان» لضبط وخفض الأسعار، والاتجاه نحو دعم الاستثمار والتصدير، ودعم قطاعي الصناعة والزراعة، لتمكين صغار التجار من الحصول على القروض، وكذلك دعم رغيف الخبز.

مشيرا إلى أن الموازنة الجديدة التي يتم إعدادها الغالبية العظمى فيها هي لإجراءات الحماية الاجتماعية ومساندة المواطن.

هناك قفزة كبيرة في عدد المساعدات وفي دور المجتمع المدني كشريك للدولة، كل هذه الإجراءات قدمت لأشخاص ليس لهم فرصة لتحسين سبل العيش، وذلك عبر تبسيط الإجراءات للحصول على الخدمة، فالحماية الاجتماعية الشاملة ركيزة أساسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الفقر وتحقيق المساواة بين الجنسين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز