عاجل
الأربعاء 8 فبراير 2023
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

أديرة مدينة ميتيورا

"ميتيورا" أديرة معلقة في الهواء بهندسة معمارية فريدة «صور»

مدينة ميتيورا اليونانية
مدينة ميتيورا اليونانية

نصحبك عزيزي القارئ في رحلة بالصور لمدينة ميتيورا اليونانية، التي نشأت نتيجة التكوينات الصخرية وقد بلغ طولها حوالي أكثر من 400 متر، كما تمتاز أديرتها بفن معماري نادر، تم بناؤها في القرن الرابع عشر وترميم العديد من أبنيتها في القرن السادس عشر.



 

تم بناء 24 ديرًا في مدينة ميتيورا ولكن لم يبقى منها سوى 6 أديرة فقط تجذب آلاف السائحين الآن.

 

أديرة مدينة ميتيورا 

 

سنبدأ رحلتنا بـ"دير يبابانتي"، وهو ينتمي لدير ميغالو ميتيورا وتعتبر هذه الأديرة بمثابة لوحة جدارية ومن أهم الفنون المعمارية في النص الثاني من القرن الرابع عشر، وهي أقدم أديرة ميتيورا.

 

دير ميغالو ميتيوروس

أطلق عليه دير النيزك العظيم أو التجلي المخلص، وقد نشأ نتيجة حركات الصخور النيزكية الأولى قبل منتصف القرن الرابع عشر، ويعد من إنشاء القديس اثناسيوس النيزكي.

 

ويحتوي هذا الدير على لوحات جدارية تعكس فن السنوات الباليولوجية الأخيرة قبل سقوط القسطنطينية، ويحتوي أيضًا على بنك الدير القديم وهو تحفة معمارية ترجع لعام 1557م، وهو مقسم إلى ممرين وبهم خمسة أعمدة مزينين بأقواس وقباب.

 

ومن أبرز سمات ميغالو ميتيوروس هي مستشفى التمريض القديم، والتي تم بناؤها عام 1572م، وبها ايقونات معمارية نادرة ترجع للعصور القديمة مثل مريم العذراء والسيد المسيح.

 

يذكر أن هذا الدير يحتوي أيضًا على 640 مخطوطة ووثيقة يرجع تاريخهم للقرن التاسع عشر.

 

دير أجيوس نيكولاوس

 

أبرز ما يميز هذا الدير، الذي يتوافد إليه العديد من السائحين هو الزخرفة الغنية بالرسم الكريتي ثيوفاني ستريليتزا باتاس، والتي ترجع لعام 1527م.

 

وتستمر عزيزى القارئ رحلتنا لأديرة ميتيورا المعلقة في الهواء، لنتعرف على "دير برلعام"، وهو يقع على صخرة مقابل دير ميغالو ميتيوروس وهو يعد اليوم كمتحف قبو، ووفقًا لدراسة العديد من الباحثين فهو يحتوي على 290 مخطوطة ترجع للقرنين السادس عشر والسابع عشر، وقد عمل في هذا الدير أمهر الخطاطين والكتاب.

ولأن أديرة ميتيورا معلقة في الهواء  كانوا قديمًا يتسلقون لدير برلعام وغيره من الأديرة باستخدام الرافعة، وفي عام 1925م، تم عمل درج أو سلالم منحوتة في الصخور وكانت تبلغ 140 درجة تقريبًا.

 

أما "دير روسانوس المقدس"، فترجع  اللوحات الجدارية به للكاثوليكيون، وقد قاموا بإنشائها عام 1560م.

 

وتنتهي رحلتنا بـ"دير النساء" وهو يقع في أجيوس ستيفانوس، وهو يعد من أسهل الأديرة التي يمكننا الوصول إليها، كما أنه من إنشاء الرهبان أنفسهم ويُعرض به آثار كنسية قيمة مثل الأرضية المطرزة بالذهب أو الصلبان المنحوتة بالخشب، أو الأعمال المتقنة الصياغة المعدنية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز