عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

علي راسها حديقةحديقة المعرفة...

الإسماعيلية تواجه التغيرات المناخية بالحدائق وزراعة مليون شجرة

حديقة المعرفة
حديقة المعرفة

اتخذت الإسماعيلية برئاسة المحافظ شريف فهمي بشارة، خطة محكمة لمجابهة التغيرات المناخية التي تسود العالم، وذلك من خلال افتتاح مجموعة من الحدائق الخضراء وزراعة مليون شجرة داخل المدينة وفي القري الريفية والضواحي "نطاق المحافظة، حيث تم افتتاح حديقة "الشهداء"نسبة الي شهداء المحافظة ووضع بعض تماثيل خاصة بالشهداء، وحديقة "الدراويش" التي تروي تاريخ النادي الاسماعيلي الوطني وايضا الكروي ، من خلال عدد ٥ جداريات مدون عليها تلك المعلومات ،وتتصدر الحديقة تمثال لكابتن رضا رمز الدراويش.



كما تم تطوير حديقة الغابة والدائري التي تم إنشاؤها منذ العهد الفرنسي وبداية إنشاء المحافظة لعمل مصدات للرياح "مدخل المدينة"، ثم افتتاح حديقة "المعرفة" في اغسطس ٢٠٢٢ ، والتي امتزج بها الجانب المعرفي والثقافي لدي الاطفال، ليس ذلك فقط لكن بالإضافة إلى تعليم الاطفال مختلف الفنون داخل الحديقة وإمكانية التطبيق العملي.

لأول مرة في محافظة الإسماعيلية يتم افتتاح "حديقة المعرفة" الحديقة  التعليمية والترفيهية الأولي من نوعها داخل المحافظة "، والمقامة علي مساحة ٧٠٠٠ متر مربع، بمنطقة الشيخ زايد التابعة لحي ثالث الإسماعيلية.

وقال المهندس أحمد الشيمي مدير عام مديرية الطرق والنقل بالإسماعيلية: تنقسم الحديقة إلى ٤ مناطق ، الأولي منها منطقة "النشاط الزراعي"، من خلال تخصيص ٧٠٠ متر لرحلات مدارس الأطفال، التي تقوم من خلالها الأطفال بزراعة مختلف الزراعات بأنفسهم دون تدخل من أحد، إلا للتدريب والتعليم علي كيفية زراعة تلك الزراعات البسيطة.

كما كان "للنشاط الفني" نصيب الأسد داخل حديقة المعرفة، من خلال تخصيص مساحة ٦٠٠ متر لإنشاء "مسرح فني" لعرض مختلف العروض الفنية الخاصة بالأطفال، تحيطه "جدارية " مدون عليها رسومات فنية، تشير الي مختلف المهام والوظائف، مثل "رجل الإطفاء، العالم، رائد فضاء.. وغيرها من مختلف المهام والمهن الأخرى، التي تعمل على تنمية الجانب المعرفي لدي الأطفال بتلك المهن والمهام الوظيفية.

بالإضافة إلى إنشاء جدارية أخرى بطول ٤٥ مترا وارتفاع ٣ أمتار، والمدون عليها رسومات خاصة بأهم رموز محافظة الإسماعيلية، التي تروي تاريخ المحافظة وتبرز أهم مواطن الجمال بها.

وأخيرا أضاف مدير عام الطرق والنقل، إلي ذلك احتواء"حديقة المعرفة"، علي كافيتريا خاصة وعدد ٤ حمامات "حمام حريمي وعدد ٢ رجالي وآخر لذوي الإحتياجات الخاصة، وتخصيص مساحة ٦٠٠ متر استراحات خشبية ومقاعد خاصة بأسر الأطفال، وممشي خاص بذوي القدرات الخاصة وآخر بمساحة ٢٥٠٠ متر، ومساحة ٣٠٠٠ متر من "النجيل الأخضر "، ومساحة ٢٥٠٠ متر من المسطحات الخضراء وعدد ١٥٠ شجرة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، والمهندس أحمد الشيمي مدير عام مديرية الطرق والنقل بالإسماعيلية، والاهتمام الكبير بفئات "ذوي الإحتياجات الخاصة " في كل مشروعات المحافظة والتي تقوم بتنفيذها مديرية الطرق والنقل بمحافظة الإسماعيلية، والتي أسفرت عن إنشاء حمامات وممشى خاص بهم داخل حديقة المعرفة لأول مرة داخل المحافظة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز