عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

3 نصائح للحفاظ على طفلك من "إدمان التكنولوجيا"

الدكتورة عزة زيان
الدكتورة عزة زيان

قالت الدكتورة عزة زيان، استشارى العلاقات الأسرية، إن الاستخدام الخاطئ لوسائل التكنولوجيا عموما سواء كانت من خلال التليفون أو الشاشات أو الكمبيوتر أو البلاي ستيشن وخلافه، لحد يخرج عن السيطرة فهذا يؤدى إلى "ادمان التكنولوجيا" والتي تؤثر بشكل كبير على كل العلاقات المحيطة بالشخص سواء داخل المنزل أو خارجه.



 

 

وأوضحت زيان، أن هناك أسرا مدمنة للتكنولوجيا، فالادمان لا يكون لدى الأطفال فقط بل قد يكون لدى جميع أفراد الأسرة.

وأوضحت زيان، أنه يمكن معرفة اذا وصلنا لحد الادمان من عدمه، خصوصا عند الأطفال، من خلال متابعة سلوكيات الطفل، فمثلا إذا كان الطفل بعد استخدامه للتكنولوجيا ينتج ويبتكر ويخترع اشياء جديدة مفيدة، فهنا يكون استخدامه للتكنولوجيا حميدا وإيجابيا، أما إذا كانت سلوكياته سلبية، فهنا تكون إشارة واضحة على الاستخدام السلبي للتكنولوجيا، وضرورة البعد عنها فورا.

وأكدت زيان أن المسؤولية فيما يتعلق بإدمان التكنولوجيا دائما ما تقع على عاتق أولياء الأمور، ولهذا يجب ألا يستخدم الآباء والأمهات التكنولوجيا بشكل مفرط، ويجب تقنين استخدامها وتخصيص وقت محدد لها عموما.

وأضافت زيان، فى لقاء مع القناة الأولى، إن أقصى مدة لاستخدام التكنولوجيا بشكل متواصل هي ساعة واحدة فقط للطفل حتى لا يصل لمرحلة التوحد أو تحدث له إصابات بالعين أو إجهادها ولتجنب مشاكل أنحاء الظهر والرقبة التي تؤثر على المظهر العام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز