عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موقع دولي: مصر تعزز دورها كمركز لتصدير الطاقة لأوروبا وصادراتها للغاز تضاعفت في 2022

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

قال موقع إن جي آي المعني بصناعة الغاز الطبيعي في أحدث تقاريره إن مصر زادت صادراتها من الغاز الطبيعي المسال العام الماضي، في محاولة لتعظيم الاستفادة من محطات الإسالة لديها، ولتعزيز دورها كمركز لتصدير الطاقة من المتوسط والشرق الأوسط إلى أوروبا، بحسب تقرير نشره.



 

قال التقرير إن صادرات الغاز الطبيعي المسال في مصر نمت بما يقرب من مليون طن من مستويات 2021 وأكثر من 6 ملايين طن مقارنة بعام 2020، وفقًا لبيانات من قاعدة بيانات Kpler.

تضاعف تصدير مصر من الغاز إلى الوجهات الأوروبية أكثر من الضعف في العام الماضي. حيث كانت تركيا هي الوجهة الأولى للغاز المُصدَّر من مصر بـ 1.6 مليون طن، وإسبانيا الوجهة الثانية بـ1 مليون طن. 

تزايد حجم الصادرات المصرية بشكل كبير منذ عام 2016، عندما استؤنفت شحنات الغاز الطبيعي المسال بعد توقف قصير. 

في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي قطع إمدادات أوروبا من الغاز الطبيعي، أعلنت إيني عن سلسلة من المشاريع والشراكات لتعزيز محفظتها بالإنتاج المصري .

استهدفت أوروبا مصر كشريك رئيسي ومنتجي الغاز المتوسطيين الآخرين الذين يبحثون عن طرق فعالة لجلب كميات متزايدة إلى السوق الأوروبي. 

في يونيو، حدد مسؤولون من مصر والاتحاد الأوروبي الخطوط العريضة لاتفاق إطاري للتعاون في مشاريع البنية التحتية التي يمكن أن تعزز شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن مصر صدرت نحو 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال خلال عام 2022، تقدر قيمتها بنحو 8-8.5 مليار دولار.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز