عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. العثور على ٨ بيضات نعام عمرها ٧٥٠٠ سنة

بيض النعام
بيض النعام

أعلنت بعثة أثرية سلطة إسرائيلية، عن اكتشافهما خلال عملية تنقيب أثرية في الحقول الزراعية في بئر ميلكا، عن العثور على بيضان نعام، مشيرة إلى أن ثماني بيضات نعام من عصور ما قبل التاريخ - يُعتقد أن عمرها يتراوح بين 4000 و 7500 عام - أثبتت قيمتها مثل الكنز عندما تم اكتشافها بالقرب من حفرة نار قديمة في النقب، وهي منطقة صحراوية في جنوب البلاد.



 

 

 

وقال علماء الآثار الاسرائيليين إن البيض عثر عليه بالقرب من حفرة نار موقدة من قبل البدو الصحراويين في عصور ما قبل التاريخ الذين استخدموا موقع المخيم، مؤكدين أن التحليل المعملي الإضافي سيوفر مزيدًا من المعلومات حول استخداماتها وعمرها.

 

البيض عثر عليه في مخيم بدوي

 

وقالت لورين ديفيس، مديرة التنقيب في  النقب، في البيان: "لقد وجدنا موقعًا للتخييم يمتد على حوالي 200 متر مربع، كان يستخدمه بدو الصحراء منذ عصور ما قبل التاريخ"، ووجدنا في الموقع أحجارًا محترقة وأدوات حجرية وصوان بالإضافة إلى شقف فخارية، ولكن الاكتشاف المميز حقًا هو هذه المجموعة من بيض النعام.

 

 

وقالت العالمة الإسرائيلية: على الرغم من أن البدو لم يبنوا مبانٍ دائمة في هذا الموقع، إلا أن الاكتشافات تتيح لنا الشعور بوجودهم في الصحراء ".

أضاف ديفيس أن مواقع المعسكرات كانت مغطاة بالكثبان الرملية، مما يحافظ على البيض بحالة جيدة بشكل استثنائي.

 

وقال مسؤولو الآثار الاسرائيليين، لشبكة "CNN" يوم الخميس إن الموقع تم التنقيب عنه الأسبوع الماضي، إن النعام كان منتشرًا في المنطقة حتى انقرض في البرية خلال القرن التاسع عشر.

 

وأشارت إلى أنه تم تزيين بيض النعام بشكل مزخرف وكان من العناصر الثمينة بين دوائر النخبة في حضارات البحر الأبيض المتوسط ​​خلال العصر البرونزي والعصر الحديدي.

 

بالإضافة إلى استخدامه كعناصر زخرفية، تم استخدام بيض النعام أيضًا في الجنازات، ومقاصف المياه وكمصدر للغذاء.

 

ونجد بيض النعام في المواقع الأثرية في السياقات الجنائزية، وكمواد فاخرة ومقاصف مائية.

 

وبطبيعة الحال، تم استخدامها كمصدر للغذاء: بيضة نعام واحدة لها القيمة الغذائية لحوالي 25 بيضة دجاجة عادية، "قال أمير جورزالشاني، كبير علماء الآثار الباحثين في إسرائيل: "من المثير للاهتمام، أنه في حين أن بيض النعام ليس نادرًا في الحفريات، لم يتم العثور على عظام الطائر الكبير، وقد يشير هذا إلى أنه في العالم القديم، كان الناس يتجنبون التعامل مع النعامة وكانوا راضين عن جمع بيضها".

 

يذكر أن أول مرة يتم العثور على البيض نعام، يرجع تاريخها إلى حوالي 625 إلى 550 قبل الميلاد، ومعروض حاليًا في المتحف بقدرة إيزيس، مقبرة النخبة في إيطاليا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز